الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الطماطم على الريق

بواسطة:
فوائد الطماطم على الريق

فوائد الطماطم على الريق ، للطماطم مذاق مميز بين الخضراوات، والأطعمة المغذية الأكثر شهرة، سواء تم تناولها كثمرة لذيذة، أو إن تم تناولها من خلال عصرها، وشربها، فلطماطم الكثير من الفوائد العلاجية، و الفوائد التي تعزز من صحة الجسم، ولهذا السبب سوف تقدم لكم موسوعة هذا المقال عن اهم فوائد الطماطم .

فوائد الطماطم

تناول ثمرة الطماطم والمنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الطماطم يعمل على تحسين صحة الجلد، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وغيرها الكثير من الفوائد، كما تحتوي عل الكثير من العناصر الغذائية المهمة؛ مما يعزز من قيمتها الغذائية.

القيمة الغذائية للطماطم

العناصر الغذائية الموجودة في ثمرة الطماطم الصغيرة بحجم (100 جرام) :

  • السعرات الحرارية: 18
  • الماء: 95 ٪
  • البروتين: 0.9 غرام
  • الكربوهيدرات: 3.9 غرام
  • السكر: 2.6 جرام
  • الألياف: 1.2 جرام
  • الدهون: 0.2 غرام

فوائد الطماطم على الريق

تدعم صحة القلب

أمراض القلب  بما تحتويه من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة في العالم، و أثبتت دراسة تُفيد بأن لمنتجات الطماطم الكثير من الفوائد التي تعمل على مكفحة الالتهاب، وعلامات الإجهاد التأكسدي، كما أنها تظهر التأثيرًا الوقائيًا لها على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية، وقد تقلل من خطر تخثر الدم.

الوقاية من السرطان

السرطان هو النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية التي تنتشر خارج حدودها الطبيعية، وغالبًا ما تغزو أجزاء أخرى من الجسم، ولاحظت الدراسات القائمة على الملاحظة وجود روابط بين الطماطم، ومنتجات الطماطم وعدد أقل من حالات سرطان البروستاتا، وسرطان الرئة، وسرطان المعدة، بينما يُعتقد أن المحتوى العالي من اللايكوبين مسؤول أيضًا، كما أظهرت دراسة أجريت على النساء، أن تركيزات عالية من الكاروتينات الموجودة بكميات كبيرة في الطماطم يمكن أن تساعد في الحماية من سرطان الثدي لدى المرأة.

تدعم الطماطم صحة الجلد

تعتبر الطماطم مفيدة لصحة الجلد؛ حيث أن الأطعمة التي تعتمد على الطماطم، الغنية بالليكوبين، وغيرها من المركبات النباتية تساعد في حماية الجلد من حروق الشمس وفقًا لإحدى الدراسات، فإن الأشخاص الذين يتناولون كمية40 جرامًا من معجون الطماطم، فإنهم يوفرون 16 ملجرام من اللايكوبين مع زيت الزيتون يوميًا لمدة 10 أسابيع، وتعرضوا لحروق شمس أقل بنسبة 40٪.

مفيدة لمرضى السكري

أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، والذين يتناولون وجبات عالية الألياف لديهم مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم، في حين أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني قد يكون لديهم مستويات عالية من السكر في الدم، والدهون ، والأنسولين،  كوب واحد من الطماطم يوفر حوالي 2 غرام من الألياف، كما توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول حوالي 25 جم من الألياف يوميًا للنساء وما يقدر بنحو 38 جرامًا يوميًا للرجال من خلال تناول ثمار الطماطم بشكل منتظم.

تساعد الطماطم في علاج الإمساك

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، مثل الطماطم، قد يساعد على ترطيب، ودعم حركات الأمعاء الطبيعية، ودائمًا ما توصف الطماطم بأنها ثمرة ملينة للأمعاء.

تضيف الألياف الموجودة في ثنرة الطماطم في تقليل الإمساك؛ ولذلك يُنصح بتناول ثمار الطماطم بشكل منتظم للوقاية من حالات الإمساك.

تدعم صحة العين

الطماطم تحمي العينين؛ حيث يمكن أن تساعد الطماطم في حماية العينين من تلف الضوء، كما تُعد الطماطم مصدرًا غنيًا للليكوبين واللوتين والبيتا كاروتين، وهذه هي مضادات الأكسدة القوية التي أثبتت أنها تحمي العينين من الأضرار الناجمة عن الضوء، وتطوير إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، كما توصلت دراسة تهتم بأمراض العيون المرتبطة بالعمر مؤخرًا إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كمية عالية من الكاروتينويدات وتين وزياكسانثين،  وكلاهما موجود في الطماطم، قل خطر الإصابة بالأوعية الدموية الجديدة بنسبة تصل إلى 35%.

الطمام مفيدة للحمل

يعتبر تناول حمض الفوليك المناسب ضروريًا قبل الحمل وأثناءه للحماية من عيوب الأنبوب العصبي عند الرضع، وحمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي للفولات، وهي متوفرة في المكملات الغذائية، ولكن يمكن أيضًا تعزيزها من خلال تناول بعض الأغذية، مثل الطماطم.

فعلى الرغم من أنه يوصى بأن تتناول المرأة الحامل مكملات حمض الفوليك، إلا أن الطماطم تعد مصدرًا كبيرًا للفولات التي تحدث بشكل طبيعي. وهذا ينطبق بنفس القدر على صحة النساء قبل الحمل.