الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الطعام الطازج للجسم

بواسطة:
فوائد الطعام الطازج

الطعام الطازج يحتوي على الكثير من الفوائد ويمد الجسم بالكثير من العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم، ويجب أن يحتوي النظام اليومي الخاص بك على وجبة على الأقل من الأطعمة الطازجة وذلك من أجل مد الجسم بالعناصر الهامة وكذلك العمل على راحة المعدة، ويوجد الكثير من الأطعمة التي يمكنك أن تتناولها طازجة ودون طهي ولكن ليس معنى ذلك التخلي عن الطعام المطهي ولكن التوزيع ما بينهم بطريقة صحيحة وسوف نتعرف سوياً على موقع الموسوعة على أهمية الأطعمة الفريش الطازجة وكذلك كيفية الاستفادة منه.

فوائد الطعام الطازج :

  • يقلل تناول الطعام الطازج من الفاكهة والخضروات النية من رغبة الشخص من تناول السكريات والكافيين وبالتالي يمد الجسم بما يحتاج إليه من سكريات وكافيين ولكن بطريقة صحية، حيث أنه كلما تناولت الكثير من الأطعمة الطازجة قلت شهيتك نحو الحلويات والتي تسبب مشاكل صحية كثيرة.
  • يظل الطعام محتفظ بكامل قيمته الغذائية، حيث أن الدراسات قد أثبتت أن طهي الطعام وتعريضه إلى درجات مرتفعة من الحرارة يفقده الكثير من العناصر الغذائية الهامة ويقلل من نسبة الفيتامينات والمعادن به، كما أنه يزيد من نسبة السموم في الطعام.
  • يساعدك تناول الطعام الطازج في العمل على تسهيل عملية الهضم حيث أنه عند تناول الطعام دون طهي يزيد من نسبة الأنزيمات الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم بنسبة كبيرة.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة حيث أنه يساعد الجسم على مقاومة الأمراض ويساعد الجسم في الاستفادة الكاملة من جميع العناصر والمواد الهامة التي توجد في الخضار الطازج.
  • تستطيع أن تقوم بتحضيره بسهولة فهو لا يأخذ أي وقت في تحضيره فقط عليك أن تقوم بغلسه جيداً وتقطيعه وتناوله، ويمكنك أن تأخذه معك في أي مكان خارج المنزل دون أن تحتاج إلى تعليبه أو تسخينه او أي من الأشياء التي تطلبها الأكل المطهو.
  • أقل في التكلفة من الأطعمة المطهوة: حيث أن الطعام الصحي والطازج المكون من الفاكهة والخضروات يعد اقل في التكلفة من الطعام المطهو حيث أنك لن تحتاج إلى استخدام السمن والنار واللحم والدقيق وغيرها من الأشياء فقط هو عبارة عن خضار وفاكهة دون أي شيء أخر.
  • اقل سمية: حيث أن الأطعمة المطبوخة تفقد الكثير من المعادن والفيتامينات الموجودة بها أثناء عملية الطهي والتعرض إلى الحرارة العالمية، كما أنها تتفاعل وتنتج بعض من المواد المسممة والتي تسبب الكثير من الأمراض والتي يعد من أشهرها مرض السرطان.
  • تساعدك على الشبع وتساعد على الخلاص من الوزن الزائد، حيث أنها دائماً ما تكون منخفضة السعرات الحرارية ولا يوجد بها أي من السكريات الصناعية أو النشويات والتي تسبب زيادة في الوزن بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض الأخرى، لذلك عند تناول حصص من الفاكهة والخضروات تجد أنك قد خسرت الوزن الزائد.

كيفية الحصول على وجبة من الطعام الطازج بصورة يومية:

يجب العلم أننا عندما نتكلم عن الطعام الطازج وعن أهميته وفوائده لا نعني أنك تتناول طعام طازج فقط دون أن تتناول أي من الأطعمة الأخرى المطهوة، بل على العكس أن الجسم يحتاج إلى الأطعمة المطهوة ويحتاج إلى الكثير من العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات والنشويات والتي لا غنى عنها، ولكن نعني أنك يجب أن تتناول حصص إضافية من الأطعمة الطازجة خلال اليوم ولا تهملها ولكن كيف يتم ذلك:

يمكنك أن تحصل على الأطعمة الغذائية الطازجة خلال يومك عن طريق اتباع هذه الطرق:

  • يجب أن تحصل على وجبة على الأقل في اليوم من الفاكهة ويفضل أن تتناول التفاح أو الكمثرى أو البرتقال والبطيخ، فقط كل ما عليك هو أن تتناولها بعد الغداء بساعتين ويمكنك أن تقوم بعمل عصير طازج منهم وحمله معك في أي مكان ولكن دون إضافة السكر.
  • قم بتناول حصة من الخضروات الطازجة مثل شرائح الجزر أو الخيار أو الفلفل الحلو أو الكرفس، ويمكنك أن تتناول هذه الخضروات وسط طبق من سلطة الخضار الطازجة، وكذلك يمكنك أن تقوم بحمله معك في أي مكان.
  • احرص على تناول حفنة من المكسرات بصورة يومية ويفضل أن تكون غير محمصة من أجل أن تحتفظ بالزيوت الطيارة مثل اللوز والمشمش المجفف والزبيب والتوت والبندق، ويمكنك أن تتناول مكعب من الشوكولاتة الغامقة يومياً فهي حقاً وجبة صحية وطازجة ولذيذة.
  • قم بوضع سلة من الفاكهة والخضروات يومياً على المائدة من أجل أن تتذكر تناول الطعام الطازج.

المراجع :

1

2

ابحث