الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الطعام الصحي وأفضل أنواعه

بواسطة:
فوائد الطعام الصحي

لا يُمكن حصر فوائد الطعام الصحي فهو من أسس دعم صحة مختلف أعضاء الجسم وتثبيط مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض بشكل كبير؛ وهكذا فإنه الإكثار من تناوله هام لشتى الأشخاص مهما كان عمرهم ومهما كانت حالتهم الصحية. ويُشير الطعام الصحي إلى جميع الأغذية وفيرة المحتوى من المغذيات والتي تتسم أيضًا باعتدال سعراتها الحرارية. وبالرغم من معرفة أغلب الأشخاص أهمية تناول الطعام الصحي لكن الكثيرين يحتاجون للتحفيز لاستهلاكه بصورة منتظمة لذا أعد موقع الموسوعة هذه المقالة للمساعدة في ذلك.

فوائد الطعام الصحي

  • ضبط الوزن لأن تناول الطعام الصحي يدعم القدرة على التحكم في الشهية ويتضمن الإعتماد على الأغذية معتدلة السعرات الحرارية بشكل كبير. وتكمن أهمية ضبط الوزن بشكل أساسي في أنه يخفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية والتي من أبرزها أمراض الجهاز الدوري، وضعف كثافة العظام، وبعض أنواع السرطان.
  • تقوية المناعة وذلك لأن معظم أنواع الأغذية الصحية وفيرة المحتوى من الكثير من مضادات الأكسدة القوية مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والسيلينيوم، والليكوبين، والبيتا كاروتين.
  • دعم القدرة على مكافحة مرض السكر عبر الحفاظ على الوزن الصحي، والمساعدة في ضبط مستوى الجلوكوز في الدم، والمساعدة في تنظيم معدل ضغط الدم، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من شدة عدد من الاضطرابات المترافقة مع الإصابة بالسكر.
  • تعزيز صحة العظام لقيام الأطعمة الصحية بدور كبير في إشباع احتياج الجسم للكثير من العناصر الغذائية الأساسية لبناء الكتلة العظمية. بالإضافة إلى أن الغذاء الصحي يقي من الإصابة بالسمنة مما يحد من معدل تعرض العضلات للضغط.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي لسهولة هضم الأطعمة الصحية مقارنةً بالأنواع غير الصحية كالأغذية المصنعة. فضلًا عن مساهمة الأنواع الصحية في تقوية صحة الخلايا المناعية.

أفضل أنواع الطعام الصحي

تتمثل أفضل أنواع الطعام الصحي في الفواكه والخضروات الطازجة، والألبان، والبذور، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والزيوت النباتية؛ بالإضافة إلى اللحوم المخلية من الدهون، وأغلب أنواع الأسماك والأغذية البحرية.

يمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل عن فوائد كل من الأطعمة الصحية على حدة بالاطلاع على المقالات الواردة في قسم الأغذية والذي يمكنك الوصول له بالضغط على الرابط التالي: (قسم التغذية).

المصادر: 1، 2.