الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الصمغ العربي الهشاب

بواسطة: نشر في: 19 مايو، 2019
mosoah
فوائد الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي الهشاب ، يتم استخلاص الصمغ العربي من شجر السنط، أو من شجر الأكاسيا، وقد يشعر الكثير بالغرابة عند معرفهم بأن للصمغ العربي فوائد الغذائية، فكيف يكون الصمغ مفيد لصحة الجسم، وينتابهم الفضول لمعرفة الفوائد الغذائية الموجودة في هذا الصمغ، وستقدم موسوعة اليوم العديد من فوائد الصمغ العربي الغذائية من خلال هذا المقال.

فوائد الصمغ العربي الهشاب

الصمغ العربي عبارة عن ألياف شديدة الذوبان يتم الحصول عليها من عصارة أشجار السنط، ينمو شجر السنط في الغالب في أفريقيا، وبعض الأجزاء من الهند، وباكستان، ويطلق على ألياف السنط أيضًا اسم صمغ السنط، أو ألياف الأكاسيا .

بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، يتم استهلاك الصمغ العربي عادة كمكمل للألياف الغذائية، وفي صناعة المواد الغذائية، يستخدم الصمغ العربي كعامل سماكة، أو مستحلب، كما تحتوي هذه الألياف على العديد من الفوائد الصحية المدهشة، وهذا هو السبب في استخدامه أيضًا في العديد من المنتجات التكميلية الكيتونية.

يمكن تحريك الصمغ في الماء واستهلاكه كمشروب، وبعض الناس يفضلون السنط على أشكال أخرى من الألياف لأنه لا يسمك، وله طعم خفيف إلى حد ما، كما يمكن أيضًا خلط مسحوق ألياف السنط في العصائر، والمشروبات الأخرى.

من فَوائد الصَمغ العربي

يقلل من أعراض القولون العصبي

لا يحتوي الصمغ العربي على مواد مثل المحليات الصناعية، أو الجلوتين، وبالتالي يستقر بسهولة مع معظم الناس. وقد ثبت لعلاج الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي وفقا للدراسات، فإنه تم التأكيد على أن اللبن الزبادي المركب الذي يحتوي على الألياف الغذائية للسنط، وكذلك بكتريا Bifidobacterium lactis له خصائص علاجية لأعراض القولون العصبي؛ لذلك إذا كنت تعاني من اضطراب معوي، فقد يكون السنط أليافًا جيدة لعلاج لإمساك وأعراض القولون العصبي الأخرى.

يساعد في خفض الكولسترول

  • أظهرت العديد من الدراسات الأولية التأثير الإيجابي الذي يحدثه صمغ شجر السنط، والألياف القابلة للذوبان على مسويات الكوليسترولن كما نشر علم السموم الغذائي، والكيميائي تقريراً حلل فيه قدرات الأكاسيا في خفض الكوليسترول في الفئران.
  • في دراسة ، تم إعطاء مجموعة من الذكور، والإناث نوعين مختلفين من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء (WSDF) مع واحدة تحتوي على صمغ السنط، وبعد أربعة أسابيع من الاستهلاك، تم ملاحظة انخفاض في نسبة الكوليسترول الكلي في البلازما، والكوليسترول الدهني.
  • كما أثبتت دراسة أخرى قدرة المكمل القائم على الصمغ الذي يحتوي على السنط، والغوار، والبكتين على تقليل كل من الكوليسترول المنخفض الكثافة، والكوليسترول الكلي.

مصدر ممتاز للألياف

الاستخدام المتكرر للصمغ العربي كمكمل للألياف يزيد من مستوى الألياف في الجسم، فيحتاج الجسم إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء، و 38 جرامًا يوميًا للرجال، وهي نسبة لا يستهلكها الكثير من الناس.
على ما يبدو، فإن الصمغ العربي يحتوي على مستويات من الألياف تتراوح بين 80 %إلى 90 %.
كما أدرجت إدارة الأغذية، والعقاقير الصمغ العربي، واعتمدته كألياف غذائية.

يساعد الصمغ العربي على فقدان الوزن

  1. يمكن لصمغ السنط أن يؤخر عملية الهضم عن طريق امتصاص الماء من المعدة، والأمعاء لتشكيل هلام، هذا الهلام مسؤول عن الشعور بالشبع، ويمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين الوجبات، ألياف الأكاسيا تحبط تدفقات الإنسولين المسؤولة عن زيادة الوزن عن طريق التخفيف من امتصاص الجلوكوز.
  2. تم استخدام مجموعة من الإناث كمواضيع في دراسة أجريت لتحديد آثار الصمغ العربي على مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون في الجسم، بعد تقسيمها إلى مجموعتين، وأظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في كل من نسبة الدهون في الجسم، ومؤشر كتلة الجسم في المجموعة التي تناولت الصمغ العربي، وهذا يشير أيضًا إلى قدرة ألياف السنط على علاج السمنة.

يساعد في علاج مرض السكر

  • من المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تنظم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ويعتبر الصمغ العربي مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، وهذا يشير بقوة إلى قدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم لمرضى السكري.
  • هناك القليل من الدراسات التي أكدت على إمكانية سيطرة الألياف الغذائية على مرض السكري، كما شملت صحة الكلى، وأثبتت دراسة أجريت على الفئران المصابة بالسكري أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لتقليل ضغط الدم، و استخلص العلماء النتائج أن ألياف السنط يمكن استخدامها لحماية مرضى السكري من اعتلال الكلية السكري.

يعالج التهاب الحلق والسعال الجاف

الصمغ العربي لديه نسيج لزج، وهذه الخاصية يمكن أن تساعد في تهدئة الحلق، وعلاج السعال الجاف من خلال الحفاظ على لزوجة الحلق، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع التورم، وفقدان الصوت، والعدوى البكتيرية في الحلق؛ وذلك وفقا للأبحاث؛ فقد استخدم كدواء تقليدي لعلاج التهاب الحلق، والسعال.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.