الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشيا سيدز

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
فوائد الشيا سيدز

فوائد الشيا سيدز ، عبارة عن بذور ذات حجم صغير بيضاوي الشكل، يتميز بالملمس الناعم اللامع، ولونها يكون بين البني واللون الأبيض، والموطن الأصلي لبذور الشيا هو أمريكا الجنوبية، فقد كانت في السابق واحدة من الأغذية الرئيسية والأساسية للقبائل التي كانت تستوطن أمريكا قبل ذلك، وكلمة شيا تدل على القوة واطلق عليها هذا الاسم نظرًا لفوائدها المتعددة حيث تمنح الجسم القوة والنشاط، وتمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، كما تساعد في دعم الخلايا الدماغية، وهي ذات شعبية عالية للغاية، ويتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم من مختلف الثقافات، والآن في هذا المقال خلال الموسوعة نعرض أهم فوائد بذور الشيا.

القيمة الغذائية للشيا

بذورها غنية بالكثير من العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاج لها الجسم، حيث تحتوي على أحماض الأومميجا 3، كما تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات، والعديد من مضادات الأكسدة المختلفة التي تساعد الجسم في مكافحة الأمراض، أيضًا تحتوي على البروتينات ومجموعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاج لها الجسم.
 وتحتوي ملعقتان من بذور الشيا على ما يصل إلى 139 سعر حراري، فضلًا عن 4 جرام من البروتين، و9 جرامات من الدهون، وكربوهيدرات وألياف غذائية.

فوائد الشيا سيدز

تساعد في خفض الوزن

تساعد بصورة كبيرة في الحد من الشعور بالجوع والشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، مما يجعلها تساعد بصورة كبيرة في نقص الوزن وتحديدًا في حالة اتباع الحميات الغذائية المتبعة للتخلص من الوزن الزائد، فضلًا عن أن لها مذاق أكثر من رائع.

فيمكن تناولها بجانب الأطعمة والمشروبات لمختلفة، ويمكن إضافتها إلى السلطات وأطباق الأرز، وتضاق إلى الحليب أيضًا.

يمكنك الاطلاع على المقال التالية كيف استخدم الشيا للتنحيف وخفض الوزن، لمعرفة باقي المعلومات حول فوائد الشيا لخفض الوزن.

تنظم مستوى السكر في الدم

تحتوي بذور الشيا على نسب كبيرة من الألياف الغذائية حيث تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وتساعد في خفض مستوى الدم المرتفع كذلك بفضل الألياف الغذائية التي ساعدت في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما تساعد في الحد من الإصابة بالالتهابات التي يتعرض لها مرضى السكري من النوع الثاني. ولكن هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات التي تؤكد ذلك.

تعزز صحة القلب

وجدت الكثير ممن الدراسات أن لحبوب الشيا تأثير إيجابي على القلب وصحته، وتحد من الإصابة بالأمراض القلبية، ويرجع هذا الأمر إلى أنها تساعد في الحد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم كما تعمل على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع، وبالتالي تقي القلب من الأمراض المختلفة.

أضرار بذور الشيا

يجب الانتباه وتوخي الحذر الشديد قبل تناول بذور الشيا في الحالات التالية:

  • في حالة معاناة الشخص من الحساسية لبعض الأطعمة.
  • في حالة كنت تتناول أدوية لعلاج ضغط الدم، أو السيولة في الدم،  فعليك استشارة الطبيب الخاص بك قبل تناولها لأتن لها تأثير شديد على سيولة الدم.

في الحالات المختلفة يجب عدم الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على حمض الفيتيك، وهذا الحمض يقوم بامتصاص العناصر الغذائية المهمة في الجسم مثل الحديد والزنك، والنحاس، ومن المعهود أن نقصان هذه العناصر الغذائية في الجسم يعرضه للخطر.

يمكنك قراءة المقالات التالية:

طريقة استخدام بذور الشيا العضوية.

طريقة استخدام بذور الشيا للشعر والبشرة.

فوائد بذور الشيا للجسم والنساء والأطفال والوقاية من الأمراض.

مصدر:1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.