الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشاي الابيض للجسم والصحة من تجارب استخدامه

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2019
mosoah
فوائد الشاي الابيض

فوائد الشاي الابيض ، دائمًا ما نعرف الشاي الأحمر، والشاي الأخضر، لكن الشاي الأبيض لا يحظى بالشعبية التي يمتلكها النوعين الآخرين من الشاي، ويتم استخلاص جميع أنواع الشاي من نبات الكاميليا، والشاي الأبيض هو الشاي الأكثر طبيعة في الأنواع الثلاثة؛ فهو لم يحظى بنفس القدر من المعالجة؛ ولهذا فإن له الكثير من الفوائد الصحية للجسم، واهتمت موسوعة اليوم بتقديم بعض فائدة الشاي الأبيض في هذا المقال.

فوائد الشاي الابيض

  1. الشاي الأبيض مصنوع من نبات الكاميليا، ويتم اختيار الأوراق والبراعم قبل فتحها، فتكون مغطاة بشعر ناعم أبيض.
  2. يتم صنع الشاي الأخضر، والشاي الأسود أيضًا من نبات الكاميليا، ومع ذلك فإن طرق المعالجة المختلفة تمنحهم نكهاتهم، ورائحتهم الفريدة.
  3. الشاي الأبيض هو الأقل معالجة في أنواع الشاي الثلاثة؛ لهذا السبب فإنه يحتفظ بكمية عالية من مضادات الأكسدة، كما  يُعتقد أن هذا أحد الأسباب التي جعلت الدراسات تربط الشاي الأبيض بالعديد من الفوائد الصحية، فعلى سبيل المثال قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومكافحة شيخوخة الجلد، وحتى المساعدة في إنقاص الوزن.

غني بمضادات الأكسدة

  1. يحتوي الشاي الأبيض على نوع من البوليفينول يسمى الكاتيكين، والبوليفينول هي جزيئات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة داخل الجسم، وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف بواسطة مركبات تسمى الجذور الحرة الكثير، ومن التلف الحر الجذري الذي يمكن أن يكون له آثار ضارة على الجسم.
  2. يرتبط بالشيخوخة الكثير من الأمراض، مثل: الالتهاب المزمن، ضعف الجهاز المناعي، ومجموعة متنوعة من الأمراض الضارة، ويمكن للشاي الأبيض المساعدة في علاجها؛ فهو يعد أحد أفضل أنواع الشاي لمحاربة الجذور الحرة.
  3. كما تشير الدراسات إلى أن الشاي الأبيض له فوائد مماثلة للشاي الأخضر، وهو معروف بفوائده الصحية، ووجدت دراسة أخرى على أنبوبة الاختبار أن مستخلص الشاي الأبيض يمكن أن يساعد في حماية الخلايا العصبية الحيوانية من التلف الناتج عن جذور حرة تسمى بيروكسيد الهيدروجين.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

  • أمراض القلب ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالالتهابات المزمنة، والتي ترتبط بالعديد من العوامل، التي تشمل: النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، وعادات نمط الحياة مثل التدخين.
  • قد تساعد البوليفينول الموجودة في الشاي الأبيض في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق، على سبيل المثال: وجدت العديد من الدراسات أن مادة البوليفينول قد تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وزيادة المناعة.
  • كما وجدت دراسات أخرى أن مادة البوليفينول قد تمنع تأكسد الكوليسترول الضار LDL “الضار”، وهو عامل خطر آخر لأمراض القلب.
  • كما اكتشف العلماء أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب، أو أكثر من الشاي الأبيض يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 21٪.

يساعد على فقدان الوزن

  • الشاي الأبيض غالبًا ما يكون الشاي الأول لفقدان الوزن، ومع ذلك قد يكون الشاي الأبيض فعالا بنفس القدر عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون، ويحتوي نوعي الشاي على مستويات مماثلة من الكافيين، والكاتيكين، مثل: epigallocatechin gallate (EGCG)، وهو مركب في الشاي الأخضر مرتبط بحرق الدهون.
  • وجدت دراسة اختبار أنبوب أن مستخلص الشاي الأبيض كان قادرًا على تحفيز تحلل الدهون، ومنع تكوين خلايا دهنية جديدة، ويرجع إلى حد كبير إلى EGCG.
  • كما تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن الشاي الأبيض قد يساعد في زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 4-5٪ إضافية، وقد يكون هذا مساويًا لحرق من 70 إلى 100 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

يحمي الأسنان من البكتيريا

  • الشاي الأبيض هو مصدر كبير للفلورايد، والكاتيكين،والعفص، وهذا المزيج من الجزيئات يمكن أن يساعد في تقوية الأسنان عن طريق مكافحة البكتيريا، والسكر.
  • كما يمكن أن يساعد الفلورايد في منع تسوس الأسنان عن طريق جعل سطح الأسنان أكثر مقاومة للهجمات الحمضية بواسطة البكتيريا مع السكر.
  • الكاتيكين عبارة عن مضادات أكسدة نباتية وفيرة في الشاي الأبيض، ولقد ثبت أنها تمنع نمو بكتيريا البلاك.
  • العفص نوع آخر من البوليفينول في الشاي الأبيض، وتشير الدراسات إلى أن مزيج العفص، والفلورايد يمكن أن يحول دون نمو البكتيريا المسببة للبلاك.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.