الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد السوداني للصحة والجسم

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2020
mosoah
فوائد السوداني

تعرف على أبرز فوائد السوداني وزيته الصحية للجسم ، يُعد الفول السوداني من اهم المحاصيل الزراعية في مختلف دول العالم، وينتمي في تصنيفه إلى عائلة البقوليات ذات الفلقتين، لتكون قارة أمريكا الجنوبية موطن زراعته الأصلي إلا أنه أنتشر بكثافة بعدها في كافة الدول.

ويتميز السوداني برخص ثمنه مقارنة بباقي أنواع المكسرات إلا أنه من أكثرهم فائدة صحية للجسم، كما يُمكن تناوله في الكثير من الأشكال أبرزها الفول السوداني النيء، الفول السوداني المحمص، دقيق الفول السوداني، زبدة الفول السوداني، زيت الفول السوداني، صلصىة الفول السوداني، حليب الفول السوداني.

وفي السطور التالية من موسوعة نعرض لكم ابرز فوائد الفول السوداني الصحية، فتابعونا.

فوائد السوداني

فوائد الفول السوداني المحمص

يعود تناول حبات من الفول السوداني بصفة منتظمة على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية للجسم، حيثُ يوجد به العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة أبرزها البروتينات، الدهون الصحية، فيتامين E، مضادات الأكسدة، حمض اللينوليك، حمض الأولييك، حمض البالمتيك، حمض الستريك، ومن أبرز فوائده الصحية:

  • يحتوي على الدهون الصحية غير المُشبعة مثل حمض الأولييك مما يجعله فعالاً في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي وقاية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض الخطيرة والحفاظ على صحتها.
  • يساعد في الوقاية من الأمراض الذهنية المرتبطة بالتقدم في السن والشيخوخة مثل المشاكل الإدراكية بالعقل، الزهايمر.
  • غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تجعله فعالاً في منع انتشار الجذور الحرة بالجسم وبالتالي منع الإصابة بـ الأورام السرطانية، أمراض القلب، العدوى الفيروسية الخطيرة.
  • يتضمن كمية مرتفعة من عنصر المغنسيوم الذي يساعد في في تقوية عضلات الجسم والقيام بوظائفها على اكمل وجه.
  • يساعد في الحفاظ على صحة وحيوية الجلد حيثُ يحتوي على فيتامين هـ أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية الذي يساعد في حماية الجلد من الآثار الضارة للجذور الحرة وبالتالي الحفاظ على حيويته ونضارته.
  • يسهم تناول الفول السوداني في وقاية الجسم من خطر تكّون الحصوات بالمرارة لدى الرجال والنساء وذلك لتأثيره الإيجابي في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.
  • على الرغم على احتواءه على نسبة مرتفعة من الدهون الصحية، البروتين، الألياف الطبيعية إلا أنه من الأغذية المفيدة لمرضى السكر بسبب احتواءه على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسكريات مما يجعله لا يتسبب في زيادة مستويات السكر في الدم.
  • يسهم في تعزيز عمل الجهاز المناعي بالجسم وبالتالي الحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة كالتهاب المفاصل، سرطان القولون.
  • غذاء فعال في تحسين الحالة النفسية والمزاجية المضطربة عند الأشخاص كما يحارب أمراض الاضطرابات النفسية والاكتئاب.

فوائد الفول السوداني للحامل

  • يحتوي الفول السوداني على عنصر الفوليك الذي يحتاج إليه جسد الجنين لنمو خلايا الجسم وخلايا الجهاز العصبي بشكل سليم.
  • بالإضافة إلى أن حمض الفوليك عنصر مهماً لصحة الجنين حيثُ يقيه من الإصابة بالعيوب والتشوهات الخلقية أثناء وجوده في الرحم.

فوائد الفول السوداني للتخسيس

على الرغم من كون الفول السوداني عنصراً غنياً بالسعرات الحرارية والدهون إلا أنه لا يُسبب عند تناوله أية زيادة في وزن الجسم وفقاً للدراسات الطبية حيثُ:

  • يساعد تناوله كأحد الوجبات الخفيفة على الشعور بامتلاء المعدة، مما يؤدي لتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
  • يملأ حيزاً كبيراً في المعدة دون دخول قدر كبير من السعرات الحرارية إلى الجسم، فخلال عملية مضغه تذهب العديد من جزيئاته إلى الجهاز الهضمي دون أن تُمضغ جيداً مما يجعلها تخرج من الجسم دون أن تتعرض للامتصاص.
  • يحتوي على كمية مرتفعة من الألياف غير القابلة للذوبان مما يجعله يساعد في الوقاية من أمراض السمنة.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أبرز فوائد الفول السوداني الصحية للجسم، وللمزيد من فوائد الأغذية تابعونا في موسوعة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.