الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد السماق وأفضل وصفاته

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2019
mosoah
فوائد السماق

تعرف على فوائد السماق وأفضل وصفاته فالسماق هو أحد أنواع التوابل المستخدمة في إعداد عدد متنوع من الأطباق الشهية ولا تقتصر مميزاته على المذاق اللذيذ حيث يتمزي بلونه الأحمر المُحفز للشهية وفوائده الصحية التي جعلته يُستعمل منذ القدم في تجهيز الكثير من الوصفات المتبعة في البديل. ولكن يجب التنويه إلى أن الكثير من فوائده لم يتم منها طبيًا إلى الآن لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استهلاكه لأي من الأغراض العلاجية خاصةً في حالة التداوى بأحد أنواع العلاجات. ومع ذلك يمكنك التعرف على أهم فوائده بصورة استرشادية فقط بمواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

فوائد السماق

المساعدة في تنظيم معدل السكر في الدم

وهو الأمر الذي بينته بعض الدراسات كالدراسة التي شارك فيها 41 شخص مريض بالسكر بتناول 3 جرام منه السماق يوميًا على مدار 3 شهور مما ساهم في انخفاض معدل السكر لديهم بنسبة 13 %. كما بين أحد الأبحاث المنشورة في مجلة أبحاث العلوم الطبية مساعدته في تقليل مقاومة الأنسولين.

المساهمة في تقوية صحة الجهاز الدوري

حيث أشار عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات مساعدة السماق في تثبيط معدل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية (ثلاثي الجلسريد) في الدم؛ كما أوضحت الأبحاث زيادة فعاليته بخصوص معدل الكوليسترول في حالة مزجه مع استهلاكه مخلوطًا مع قدر من الزنجبيل. ومع ذلك يجب التنويه إلى أن استهلاكه لدعم صحة الجهاز الدوري يتطلب إجراء أبحاث عن تأثيره على  البشر وهو الأمر الذي لم يحدث إلى الآن.

تخفيف ألم العضلات

يرجع ذلك لوفرة محتواه من عدد من أنواع مضادات الأكسدة. وقد وضح فعاليته بخصوص ذلك دراسة شارك فيها عدد من ممارسي الأيروبك وذلك بتناول كوب من مشروب السماق قبل ممارسة التمارين مما ساهم في تثبيط درجة شعورهم بألم العضلات خلال الممارسة.

وصفات السماق

للتعرف على عدد من أفضل وأسهل وصفات السماق اطلع على المقالة التالية: (فوائد السماق للجسم).

لاحظ أن السماق يُصيب البعض بالحساسية كما أنه قد يتفاعل بالسلب مع بعض أنواع العلاجات لذا تذكر ضرورة استشارة طبيبك المختص قبل استهلاكه في حالة إصابتك بأحد أنواع الاضطرابات الصحية.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.