الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أبرز فوائد السلطه للصحة

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد السلطه

نقدم إليكم فوائد السلطه خلال مقالنا اليوم ، فالسلطة هي أكثر ما ينصح به الأطباء والمدربين لكل من يريد أن يعيش بنظام غذائي وصحي لتحسين من الحالة العامة للجسم والصحة العامة، لأنه كلما كان النظام الغذائي المتبع صحياً كلما أثر بشكل إيجابي على نشاط الإنسان وصحته.

وتعد السلطة من أهم المقبلات الموجودة على كل الموائد حول العالم باختلاف أشكالها ومكوناتها، وهي الركن الأساسي في أي رجيم أو علاج من أمراض كالكوليسترول ضغط الدم المرتفع والدهون الثلاثية والوزن الزائد الذي يُعد بوابة للكثير من الأمراض، لذا خلال مقالنا اليوم سنلقي الضوء على فوائد السلطة قبل النوم بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد السلطه

فوائد السلطة للسكري

  • تحتوي السلطة الخضراء على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأملاح والألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكثير من المواد الغذائية الفعالة التي يحتاج إليها الجسم ليستطيع النمو بشكل صحيح، وذلك لأن طبق السلطة الخضراء يحتوي على أنواع كثيرة من الخضراوات ولكل نوع منهم العديد من الفوائد.
  • لذا نجد أن السلطة الخضراء تحتوي على الأنواع الغنية بالماغنيسيوم وفيتامين C والذي يعمل على ضبط نسبة الأنسولين في الجسم وبالتالي يقي الفرد من الإصابة بمرض السكري .
  • كما أن الكثير من العناصر الغذائية الموجودة داخل السلطة الخضراء وعلى رأسها الماغنيسيوم يعمل على علاج المصابين بمرض السكري ويكون سبباً في الشفاء منه بشكل أسرع.

فوائد السلطة الخضراء للتخسيس

تعمل السلطة على الحفاظ على رشاقة الجسم وتوازنه وحيويته، لذلك نجد أن السلطة الخضراء شريكاً أساسياً في أي نظام صحي متوازن وذلك لعدة أسباب وهي:

  • إن السلطة تمنح الجسم والشخص الإحساس بالشبع: وذلك من خلال أن الأوراق الخضراء الكثيرة الموجودة في السلطة تأخذ وقتاً أطول في الهضم لأنها تتكون من نسبة كبيرة من الألياف.
  • السلطة الخضراء تتمتع بسعرات حرارية قليلة: أي أن مهما كانت الكميات التي ستأكلها من السلطة الخضراء لن تحصل منها إلا على عدد قليل من السعرات الحرارية، فتعطي الشخص الحرية في الأكل دون خوف من زيادة الوزن.
  • احتواء السلطة الخضراء على الكثير من المعادن والفيتامينات: وذلك لأنها تحتوي على أنواع كثيرة من الخضراوات مما تجعل الجسم أكثر قدرة على القيام بوظائفه الحيوية والطبيعية بشكل جيد.
  • تنظم السلطة الخضراء حركة الأمعاء والقولون والجهاز الهضمي بشكل عام وذلك لأن الجسم قد يتعرض للامساك أثناء الرجيم، لذا فإن السلطة الخضراء تمنح الجسم القدرة على التخلص من الإمساء والشعور بالامتلاء وتحسن من صحة الجسم أثناء الرجيم.

فوائد السلطة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان

  • تعمل الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الكثيرة الموجودة داخل السلطة الخضراء مثل الحديد والكالسيوم على تقوية الجهاز المناعي داخل الجسم وتعزز قدرته على مواجهة الأمراض والفيروسات.
  • كما أن السلطة تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأورام أو السرطان، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي تحفظ الخلايا وتحافظ على صحتها وتقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
  • وبالأخص القرنبيط والكرنب من أكثر الخضراوات التي تستطيع مقاومة سرطان المعدة والقولون.

فوائد السلطة الخضراء للقلب

  • تحتوي السلطة الخضراء على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم كفيتامين  C والألياف والماغنيسيوم والبوتاسيوم والمعادن والفايتامين د ، ب ، أ ، لذا فهي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون بل على العكس.
  • كما يوجد حمض الفوليك لذا يجعل السلطة الخضراء من أهم المصادر في الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب وسلامة ضرباته وقوة الشرايين والأوردة.

فوائد السلطة للعضلات

  • يوجد بالسلطة الخضراء نوع من العناصر الغذائية هام جداً ورئيسي ويهتم بالعظام في المقام الأول وهو فيتامين  K والذي يعمل على إنتاج البروتينات بشكل أساسي وتلك البروتينات هي الغذاء الأساسي مع الكالسيوم للعظام والحفاظ على صحتها وحمايتها من الهشاشة والضعف العام الذي يصيبها.
  • كما أنها تقلل من الأخطار المتزايدة بالإصابة بالكسور لدي الإناث، اللاتي يكونن خلال الدورة الشهرية أكثر عرضة للإصابة بالكسور عن الرجال، لأنهن يفقدن كميات كبيرة من الحديد والكالسيوم والمعادن خلال الحيض.

لذا نجد أن السلطة أصبحت هي أهم طبق يوجد على المائدة حول العالم، لأنه طبق غير مكلف وفيه جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان في بناء جسمه، وجميعها من مصادر طبيعية غير خاضعة لخطر الكيماويات وغيرها من الأمور المضرة للإنسان، وتمنح الشخص فرصة للعيش بشكل أفضل دون الهلع من زيادة الوزن.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.