الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الرمان للحامل وطرق الاستفادة منه

بواسطة: نشر في: 6 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد الرمان للحامل

يمكن التمتع بفوائد الرمان للحامل بالكثير من الطرق كتناوله كما هو أو شرب عصير الرمان، أو دبس الرمان، أو شاي الرمان، أو سموثي الرمان، أو حتى إضافة القليل من عصير الرمان غير المحلى إلى السلطات والحساء كبديل أكثر فائدة من الملح. ويرجع كل ذلك إلى أنه وفير المحتوى من العناصر الغذائية وجم الفوائد أيضًا كما أنه شهي ومنعش؛ فضلًا عن أنه معتدل السعرات الحرارية مما يجعله مساهمًا في الحماية من زيادة الوزن بقدر يفوق المعدل الطبيعي لزيادة الوزن أثناء الحمل. ونتيجة لكل هذه المزايا يقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة عنه.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في الرمان

تُعرفك مقالة (فوائد الرمان لصحة الجسم) على ذلك.

فوائد الرمان للحامل

يقوي صحة المعدة والأمعاء

نظرًا لاحتواء كوب الرمان على 5 جرام من الألياف التي ربطت الكثير من الأبحاث بينها وبين تحسين قدرة خلايا الجهاز الهضمي على القيام بوظائفها وقد أوصت الجمعية الأمريكية للحمل بأن تتناول الحامل قدر يتراوح من 25 إلى 30 جرام من الألياف يوميًا.

يخفض مخاطر الإصابة بالأنيميا

وذلك بإمداد الجسم بقدر من كلًا من الحديد فيتامين ج وهما من العناصر الضرورية للوقاية من الأنيميا التي أوضحت منظمة الصحة العالمية أنها تصيب حوالي 18 % من الحوامل. ولا تقتصر مخاطر الإصابة بالأنيميا على الأمهات فحسب حيث ترفع احتمالات ولادة الأطفال بوزن أقل من الطبيعي وقد تؤثر على الصحة العامة للأجنة أيضًا. ونظرًا لذلك يوصي الأطباء مختصو التغذية الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج والتي من أبرزها الرمان.

يُعزز صحة الأسنان والعظام

وذلك بفضل اشتماله على عدد من العناصر الغذائية الضرورية لبناء العظمية والتي يُعتبر من أهمها الكالسيوم وفيتامين ك. بالإضافة إلى ذلك فإنه يخفض مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات الأسنان بفضل غناه بفيتامين ج الفعال في ذلك.

يساعد في خفض معدل ضغط الدم

إذ يساهم استهلاك الرمان بأي من الطرق في ذلك بتزويد الجسم بنوع من مركبات البوليفينول الفعالة في ذلك والمعروف باسم (بانكالاجين). وهكذا فإن الرمان يقوم بدور كبير في تحسين الصحة العامة للأم وتقليل احتمالات الإصابة بالعديد من الاضطرابات الناجمة عن إصابتها بالعديد من الاضطرابات المتعلقة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

يُحسن صحة الجهاز الدوري

حيث تتعدد أدواره المتعلقة بذلك بفضل تضمنه للألياف المساعدة في تثبيط معدل الكوليسترول الضار، والبوتاسيوم المحسن لمعدل تدفق الدم، والحديد الخافض المُعزز لمعدل إنتاج الهيموجلوبين، ومضادات الأكسدة المقوية للمناعة.

طرق الاستفادة من الرمان للحامل

يمكنك التمتع بمختلف الرمان ببساطة بتناول حب الرمان لكن ذلك قد يتسبب في الإصابة باضطراب المعدة والأمعاء نتيجة لوجود البذور وهو الأمر الذي يمكن تجنبه بتناول شاي الرمان، أو عصير الرمان، أو دبس الرمان ويمكنك التعرف على فوائد كل منهم بقراءة المقالات التالية:

بالإضافة إلى ذلك يمكن الاستفادة من قشر الرمان بمساعدة مقالة (ما فوائد قشر الرمان).

احرصى على استهلاك الرمان طازجًا مهما كانت طريقة استهلاكك له فعلى وذلك لحماية نفسك من الآثار الجانبية التي قد تحدث لتناول المنتجات المعلبة بالإضافة إلى أن الأغذية أكثر فائدة من المنتجات المعلبة بشكل عام.

المصادر: 1، 2، 3.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.