الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الدهون للجسم

بواسطة:
فوائد الدهون للجسم

فوائد الدهون للجسم وانواعها ، الطعام هو الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بأنشطة اليومية، لذلك لابد أن يكون طعام صحي متوازن يحتوي على كافة العناصر المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان ويتضمن ذلك وجود كمية مناسبة من الدهون بداخله، لإنها جزء أساسي من احتياج الشخص اليومي، ولكن لابد أن تكون بنسبة قليلة حتى يستفيد منها الجسم ولا تتسبب في ظهور بعض الأمراض إلا إذا زادت نسبتها عن الطبيعي، لذلك لابد من اختيار أطعمة قليلة الدسم والتي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وتوجد بها دهون مفيدة وصحية، لإنها في بعض الأوقات تكون مضرة للشخص خصوصا من يعاني من الأمراض، مثل أمراض القلب أو السكر، وهنا في موسوعة سوف نعرض لكم فوائد الدهون وأنواعها.

أنواع الدهون

الدهون المشبعة

تتواجد الدهون المشبعة في كثير من الأطعمة التي نتناولها يوميا ومنها اللحوم بكافة أنواعها، والحليب ومشتقاته الغير منزوعة الدسم مثل الكريمة أو الزبادي أو الأيس كريم، الأجبان بمختلف أنواعها، الزبدة أو السمن، الكعك والمعجنات وبعض من أنواع البسكوت المختلفة، وهي تعتبر من الدهون الضارة الذي إذا أفرطت في تناولها تسبب ظهور مرض السمنة فتتراكم الدهون في الجسم، لذلك ينصح يتناولها يوميا بقدار 20 غرام فقط.

الدهون غير المشبعة

هي دهون تتميز بفوائدها العديدة للجسم، ويوصي بها خبراء التغذية في تناولها للاستفادة منها، فهي لا تتراكم بداخل الجسم، وتساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وارتفاع نسبة الكولسترول الجيد، ومنها الاوميغا 3 والاوميغا 6، والتي تتواجد بكثرة في الزيوت النباتية، مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس، الأسماك بمختلف أنواعها، وأخيرا المكسرات مثل الجوز واللوز، أنواع مختلفة من الخضار والفواكه مثل الأفوكادو وجوز الهند.

الدهون المتحولة

هي دهون قليلة التواجد داخل الأطعمة، وتوجد في اللحوم والألبان، أو الزيوت النباتية أو المهدرجة، وهي ضارة على صحة الإنسان، لإنها تسبب في ارتفاع نسبة الكولسترول، لذلك لا ينصح بتناولها أكثر من 5غرام من احتياج الجسم للدهون.

فوائد الدهون للجسم

  • مد الجسم بالطاقة اللازمة له

تلعب الدهون دور فعال في إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال يومه للقيام بأنشطته المختلفة، فالجرام الواحد من الدهون يعادل 9 من السعرات الحرارية، وهي تكون نسبة أعلى من البروتين والكربوهيدرات، لذلك لابد من إمداد الجسم بها بالقدر الذي يحتاجه دون زيادة.

  • حماية الجسم من الأمراض

تعمل الدهون على حماية الجسم من الإصابة بكافة أنواع الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان ومنها أمراض القلب والكلى.

  • مساعدة الجسد في امتصاص الفيتامينات

توجد داخل الدهون كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، هـ، د، ك، التي تذوب مع الدهون، ويحتاج الجسد لهذه الفيتامينات لذلك لابد من تناول الدهون حتي تدخل الفيتامينات الجسد ويستفيد منها.

  • فوائد الدهون للجنس

عندما تنخفض نسبة الدهون في الجسد تقل الرغبة الجنسية لدى الشخص، لإنها تتدخل في تركيب الهرمونات الجنسية التي بإمكانها تنظيم العلاقة الحميمية، كما أن معدل انخفاض الدهون عند كلا من الرجال والنساء قد يؤدي إلى قلة نسبة الخصوبة، وعند السيدات خاصة قد تسبب الشعور بآلام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية.

  • تأثير الدهون على الهرمونات

تدخل في تركيب الكثير من هرمونات الجسم، كما أنها تقوم بتنظيم وظائفها لدي الشخص.

  • فوائد الدهون على المخ

تساعد الدهون كثيرا في بناء خلايا وأغشية المخ، وليس الخلايا فقط بل تستطيع ضبط النخاعين في الأماكن الصحيحة لهم، وعزل الألياف العصبية، وتقوم بإرسال رسائل عصبية من المخ وإلى الجسد.

  • الدهون والاكتئاب

تعمل الدهون على مساعدة الجسم في التخلص من حالات الاكتئاب، لأن المخ يحتاج لإفراز هرموناته من الدهون مثل أوميجا 3 للتخلص من الاكتئاب.

  • المحافظة على الجلد

تساعد الدهون في المحافظة على صحة الجلد والبشرة، لأن جفاف البشرة والجلد وتشققه من أعراض نقص الدهون في الجسم، وأيضا تسبب قلة الدهون في شعور بالبرودة دائماً.

  • فوائد الدهون للتخسيس

عندما ينخفض معدل الدهون في الجسم، يقوم الجسم بتخزين كميات كبيرة من السكر على هيئة دهون حتى يستطيع ممارسة أنشطته دون الشعور بالتعب والإرهاق، لذا هناك اعتقاد خاطئ بأن التخسيس يرتبط بقلتها، بل العكس تماما فالجسم يحتاج يوميا لكمية معينة من الدهون حتي يحصل على الطاقة لأداء الأنشطة اليومية.