الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الدخن لجسم الانسان

بواسطة:
فوائد الدخن لجسم الانسان

فوائد الدخن لجسم الانسان ، الدخن هو عبارة عن حبوب صفراء صغيرة الحجم، يساعد على تحسين صحة الجسم العامة، من خلال احتوائه على العديد من العناصر المهمة والغذائية الضرورية للجسم، أغلب زراعته تتم في دول شرق آسيا، كما أنه يدخل في عديد من الوجبات الغذائية الخفيفة، ويمكن إعداده بنفس طريقة إعداد الأرز، ويتم استهلاكه بشكل كبير في دول النامية كعلف للمواشي أو للاستهلاك البشري، من أشهر الدول المستخدمة له الهند، الصين، جنوب إفريقيا، موسوعة يقوم بعرض أهم فوائد الدخن للجسم .

الدخن

تعددت الكثير من أنواع الدخن فهو يحتوي على عشرة أنواع مختلفة، ومنها ذيل الثعلب، وبروسو، واللؤلؤي، والإيطالي، وهو مصدر للغذاء لكثير من البدان، حيث يعتمد عليه أكثر من 300 مليون شخص كوجبة غذائية أساسية، يوجد بداخله عناصر هامة مثل البورتين وأحماض دهنية وأمينية ومعادن مثل المغنيسيوم، والحديد، وألياف، والفيتامينات كفيتامين B وC وE، وأيضا هو مضاد قوي لعملية أكسدة الخلايا، وينتج منه سنويا ما أكثر من 30 مليون طن، وقارة آسيا هي المصدر الرئيسي له.

فوائد الدخن لجسم الانسان

يساعد في عملية هضم الطعام

يتعرض الجسم لبعض الإصابات التي تحدث نتيجة اضطرابات هضمية، ومن ضمن هذه الاضطرابات أنها تعيق امتصاص الطعام بكميات كافية، وهنا يساهم الدخن في المحافظة على عملية الهضم وتنشيطها، وذلك بسبب احتوائه على الألياف التي تعالج حالات الإسهال الشديد، والاضطرابات الهضمية، والوقاية من أمراض السرطان التي تصيب المعدة ومنها سرطان القولون، وأيضا توفر الحماية من تكوين قرح هضمية.

تقليل من الكولسترول

ولا يقتصر عمل الألياف بداخلها على تسهيل عملية الهضم فقط، بل يمتد ليشمل الحد من تقليل نسبة الكولسيترول في الدم، والوقاية من مرض تصلب الشرايين وانسدادها، كما أنها تعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بداخل الجسم، للحمايته من الأمراض المختلفة.

التقليل من التعرض لمرض الربو

يسبب القمح عادة أمراض الحساسية للشخص، لذلك يلجأ الكثيرين لاستخدام الدخن بدل من القمح لإنه يحمي من أعراض مرض الربو ويقي من الإصابة به.

الوقاية من السكر

يساعد دقيق الدخن على التقليل من نسبة إصابة الشخص بمرض السكر، وذلك عند تناوله مع وجبات أساسية، لإنه يحتوي على كميات وافرة من المغنيسيوم، الذي بدوره يقوم بتنشيط إفراز مادة الأنسولين للجسم، وبالتالي يساعد في تقليل من إصابة الشخص بالمرض، كما أنه يقوم بعمليه تحسين مستوي السكر في الدم لمصابيه.

التخلص من فقر الدم

فقر الدم هو من أخطر الأمراض التي قد تسبب الوفاة، ولكن أثبتت الدراسات أن استخدام دقيق الدخن هو أحد الوسائل الفعالة في حماية الإنسان من الإصابة بهذا المرض الخطير، وذلك بسبب احتوائه على حمض الفوليك والحديد، اللذان يُساعدا الجسم في تكوين كرات الدم الحمراء، وهكذا يبقي الهيموجلوبين عند الحد الطبيعي له، كما أنه يحتوي على النحاس والذي أيضا يكون فعال بشكل كبير في إعادة تكوين كرات الدم الحمراء.

التخلص من سموم الجسم

أثبتت الدراسات أن تراكم السموم بداخل الجسم، قد تصيب الشخص بكثير من الأمراض الخطيرة، لذلك يساعد دقيق لدخن على التخلص بفاعلية من السموم والحفاظ علي صحة الإنسان، لإنه يحتوي على مركبات الكاتشين، التي تقوم بتنشيط وظائف الكلى والكبد، وتستمر في عملية طرد السموم خارج الجسم.

الوقاية من السرطان

تتعرض الجذور الحرة إلى عملية الأكسدة، التي تتسبب في تكوين الخلايا السرطانية في الجسم، لذلك يقبل البعض على استخدام الدخن للتخلص من أكسدة هذه الجذور، بفعل بعض المواد الموجودة به مثل حمض البانتوثنيك، والسيلينيوم.