الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الحليب لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 9 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد الحليب لجسم الانسان

نتناول اليوم من خلال موقعنا فوائد الحليب لجسم الانسان ، فالحليب غذاء هام للإنسان في جميع مراحل العمر ويعتقد البعض بان تناوله يكون للصغار فقط أو انه يعد غذاء مرحلي يقتصر على مرحلة الطفولة فقط وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ.

فالحليب غذاء هام في جميع مراحل العمر فهو مصدر غني من مصادر الكالسيوم  والبوتاسيوم والسيلينيوم والدهون وفيتامين د وفيتامين ب2 وب12 كما أنه يعد مصدر هام من مصادر الفسفور والكربوهيدرات .

وينصح الأطباء واستشاري الصحة بتناول من 2:3 أكواب من الحليب بصفة يومية للحفاظ على بناء الجسم وأنشطته الحيوية وذلك لا يقتصر على مرحلة النمو في الإنسان بل يمتد لجميع مراحل العمر و تصبح الحاجة إليه اشد في مرحلة الشيخوخة لمكافحة هشاشة العظام وأمراض تقدم العمر ، ولمعرفة كل ما يخص فوائد الحليب عليكم بعدم مغادرة موقعنا المفيد والممتع موسوعة.

فوائد الحليب لجسم الانسان

ماهي فوائد الحليب للصحة سؤال نُجيب عنه في السطور التالية، فهي فوائد لا تعد ولا تحصى فهو يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لمزاولة أنشطته كما أنه يقوم ببناء العضلات والحفاظ على العظام من الهشاشة والتكسر، كما أنه يعمل على مد الجسم بالطاقة والحيوية على الرغم من انخفاض سعراته الحرارية.

فوائد شرب الحليب للبشرة

للحليب عدة فوائد للبشرة من خلال عناصره الغذائية التي تفيد في تجديد الخلايا ومنح الجلد المظهر الصحي، كما انه يفيد في تجديد خلايا البشرة وإضفاء الرونق والنضارة لها سواء عن طريق شربه أو استخدامه كأقنعة(ماسكات).

  • علاج حروق الشمس: والحليب أيضا يفيد في حالات حروق الشمس عن طريق وضع قطنة مبلله به على موضع الحرق لمدة 20 دقيقة فيصبح الحرق كأن لم يكن.
  • مكافحة التجاعيد : للحليب تأثير قوي في مكافحة التجاعيد وتأجيل ظهورها وذلك سواء عن طريق شربه أو عمل قناعات مرطبة للبشرة منه بإضافة عسل النحل إليه للحصول على افضل النتائج ، كما أن احتوائه على فيتامين د الذي يحفز إفراز الكولاجين في البشرة فيحافظ على مرونتها ويقاوم ظهور التجاعيد فيها.
  • تفتيح البشرة : يساعد تناول الحليب على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها لاحتوائه على فيتامين ب12

فوائد الحليب للشعر

  • يتكون الشعر من عدة بروتينات يوجد منها بروتينان في الحليب الأول يدعى ( بروتين الكازين ) والبروتين الثاني (مصل اللبن ) ونقص واحد من تلك البروتينات يجعل الشعر منهكا وباهتا ويتعرض للتقصف والهيشان فبالتالي تناول القدر اللازم من اللبن يوميا يساعد في إعادة الكثافة للشعر من خلال زيادة سمك الشعرة وإضفاء مظهر صحي ولامع له.

فوائد الحليب للمرأة الحامل

  • تحتاج المرأة الحامل إلى شرب ما لا يقل عن 4 أكواب من الحليب يوميا بسبب احتياجها للكالسيوم الذي يقوم ببناء عظام الجنين والذي يتم امتصاصه من جسمها، فإذا لم تقوم بتعويض الكالسيوم الممتص من جسدها ستصاب بهشاشة العظام والتعرض للكسور، كما أن شرب الحليب يساعد على إفراز لبن الأم، والذي هو الطعام الأساسي للصغير، فلذلك يعتبر الحليب أفضل غذاء للمرأة الحامل.

فوائد الحليب من  خلال عناصره

  • البروتين : يعمل على بناء الأنسجة وتكوين العضلات .
  • الكالسيوم : العامل الأساسي في تكوين العظام والأسنان.
  • الفوسفور : يزيد من متانة العظام كما يقوم بمنح الجسم الطاقة اللازمة لأنشطته الحيوية .
  • البوتاسيوم : العنصر اللازم لضبط مستوى ضغط الدم في الجسم.
  • فيتامين د : من اهم الفيتامينات التي قلتها تؤثر على كل العلامات الحيوية في الجسم كما انه لازم لعمليه امتصاص الكالسيوم في الدم.
  • فيتامين أ : يقوي الجهاز المناعي كما انه المسئول عن صحة الجلد ومظهره.
  • الريبوفلافين : المسئول عن توليد الطاقة من الطعام .
  • النياسين : من عناصر الأحماض الدهنية اللازمة لقيام الجسم بوظائفه.

الحليب من آيات الله في خلقه حيث يتم خروجه سائغا ومصفى رغم سريانه بين الدماء ومحتويات الأمعاء من طعام وخلافه فقد قال عز من قائل في سورة النحل في الآية 66″ وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ”.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.