الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الحبه السوداء للصحة

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الحبه السوداء

تعرف على فوائد الحبه السوداء للصحة فالحبة السوداء، أو الكمون الأسمر، أو حبة البركة هي عبارة عن نوع شائع الاستعمال من البذور ويرجع ذلك إلى كثرة استعمالاته في الطب البديل والتي ترجع لوفرة محتواه من العديد من أنماط العناصر الغذائية الضرورية لدعم قدرة الخلايا على أداء الكثير من مهامها الحيوية ويُعد من أهم هذه الأنواع مضادات الأكسدة الضرورية لتقوية المناعة. ونظرًا لأن الاستفادة منها بأفضل شكل تتطلب معرفة فوائدها يقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لاستعراض أبرز تلك الفوائد.

فوائد الحبه السوداء

تقوي المناعة

لدورها في إشباع احتياجات الجسم لعدة أنواع من مضادات الأكسدة التي أشارت العديد من الدراسات إلى أنها قد تساهم في خفض مخاطر الإصابة بعدد من أنواع الاضطرابات الصحية كالسكري، والسرطان، واضطرابات القلب والأوعية الدموية. ومن أبرز الأنواع المتوفرة فيها الكارفاكول و الثيموكينون.

قد تخفض معدل الكوليسترول

إذ أشارت مراجعة لـ 17 دراسة ارتباطها بخفض معدل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية (ثلاثي الجلسريد) في الدم. وقد بينت الأبحاث أن استهلاك زيتها أكثر فعالية في ذلك من استهلاك بذورها المطحونة. ومع ذلك فإن البذور تساهم في رفع معدل الكوليسترول الجيد. ومن الدراسات الموضحة لذلك الدراسة التي شارك فيها 94 مريض سكر بتناول 2 جرام منها يوميًا لمدة 12 أسبوع مما ساهم في خفض المعدل الكلي للكوليسترول ومعدل الكوليسترول الضار.

قد تدعم القدرة على التعافي من السرطان

حيث بينت عدة دراسات معملية مساهمتها في مكافحة خلايا سرطان الثدي، والجلد، والبروستاتا، والقولون، والبنكرياس، والرئة. ومن الجدير بالذكر هنا أن فعاليتها في ذلك لم تُختبر على البشر إلى الآن مما يعني أن معرفة مدى فعاليتها تحتاج إجراء المزيد من الدراسات. 

تساعد في ضبط معدل السكر في الدم

وهو الأمر الذي توجد عليه عدد من الأدلة العلمية نظرًا لتوضيح مراجعة لـ 7 دراسات أن تناولها كمكلات غذائية ساهم في ضبط تحسن مستوى السكر الصائم كما أكدت على ذلك دراسة شارك فيها 94 شخص بالمداومة على تناولها يوميًا لمدة 3 شهور.

قد تساهم في تخفيف أعراض الربو

فقد شارك 29 مريض ربو في دراسة بتناول مستخلصها يوميًا لمدة 3 شهور مما أدى إلى انخفاض شدة عدد من أعراض الربو. وهنا يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل استعمالها بخصوص ذلك لأنه لا توجد أبحاث كافية عن مدى فعاليتها.

قد تدعم القدرة على تنظيم معدل ضغط الدم

نظرًا لإشارة إحدى الدراسات التي شارك فيها عدد من المصابين بارتفاع معدل ضغط الدم باستهلاك مستخلصها مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع فانعكس ذلك على انخفاض قياس ضغط دمهم.

انتبه أن المقالة استرشادية فقط كما أن الكثير من فوائد الحبة السوداء تتطلب إجراء المزيد من الدراسات؛ لذا إذا كنت معافى فتناولها باعتدال وإذا كنت مريضًا فاستشر طبيبك قبل البدء في استعمالها لأي من الأغراض فبالرغم من أنها آمن في معظم الحالات إلا أنها قد تتفاعل بالسلب مع بعض أنواع الأدوية.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.