الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الجوز البرازيلي

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
فوائد الجوز البرازيلي

يدور مقالنا اليوم حول فوائد الجوز البرازيلي ، حيث تعد البرازيل من أشهر الدول التي تعرف بزراعة أشجار الجوز والتي لا خلاف على أهميتها وفوائدها المتعددة لجسم الإنسان والتي أثبت العلم أنها تحتوي على العديد من القيمة الغذائية الهائلة من فيتامينات وألياف ومعادن.

كما أن الجوز البرازيلي قادر على إمداد الجسم بأغلب الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهائلة التي يحتاج إليها يومياً، وحتى مشتقاته الزيتية التي يتم استخراجها منه لها العديد من الاستخدامات التجميلية وتدخل في العديد من الصناعات.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم الفوائد الخاصة بالجوز البرازيلي وأهميته وأماكن زراعته بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

الجوز البرازيلي

يعد الموطن الأصلي لشجر الجوز البرازيلي هو قارة أمريكا الجنوبية أو اللاتينية، ورغم أن الجوز يطلق عليه الجوز البرازيلي إلا أن الجوز ينمو في في البيرو وبوليفيا.

وتعد تلك الشجرة من أطول الأشجار حول العالم، فيبلغ ارتفاعها ما يقترب من حوالي 50 متراً، وعمرها الافتراضي ما بين 500 عام وحتى 700 عاماً، ويمكن أن تنمو في الغابات التي يتصف جوها بالحرارة الشديدة أو المدارية الاستوائية، وأكثر ما يميزها شكلها المميز فهي تقف شامخة ويتميز لحاؤها باللون الوردي والملمس الممتد والناعم وأوراقها تتخذ شكل المستطيل.

أما عن الأوراق فحوافها مجززة وأوراقها تنمو بطول 20 إلى ما يقرب من 35 سم، وتنضج تلك الثمار في فترة لا تزيد عن 4 أشهر وتبدأ من الزهور ذات اللون الأصفر والمذاق الحلو ثم تظهر الثمار، وتلك الثمار تكون في حجم ثمرة جوز الهند والتي يصل وزن الواحدة منها ما يقارب الإثنين كيلو جرام.

ولأنها تعد من الثمار ذات القشرة السميكة فإن الكثير من الحيوانات والقوارض لا تتمن من فتحها أو كسرها لضعفها، ولكن هناك بعض الكائنات تتمكن من فتحها مثل قرود الكابوتشين و أجوتى.

فوائد الجوز البرازيلي

يمتلك الجوز البرازيلي العديد من الفوائد التي يقدمها لجسم الإنسان لما فيه من قيمة غذائية هائلة يمكنها أن توفر كافة احتياجات الإنسان ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  • يعد الجوز من أهم مصادر الطاقة ويعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل جيد.
  • وبفضل مضادات الأكسدة فإنها تقضي على الأورام السرطانية خاصة سرطان الثدي والقولون والأمعاء.
  • يعد من البدائل الطبيعية التي يستخدمها المرضى ذوي الحساسية الشديدة من أنواع مختلفة من الطعام كالقمح أو الجولوتين.
  • يزيد من كرات الدم الحمراء ومعدلات الحديد بالدم مما يعزز من قدرة الخلايا على امتصاص الحديد وباقي المغذيات الطبيعية مما يقي الجسم من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.
  • بفضل فيتامين ج و فيتامين E فإن الجوز قادر على حماية الجلد وزيادة ترطيبه ويدخل في كثير من المستحضرات التجميلية.
  • يعمل على تجديد الأغشية المخاطية التي تعزز من قوة الجلد وحمايته من الإصابة بالكثير من البكتيريا أو العدوى الفيروسية.
  • كثيرا ما تم استخدامه في الطب الشعبي كأحد العلاجات الفعالة لأمراض مزمنة مثل الإكزيما والصدفية التي تصيب الجلد.
  • يعد من أهم المواد المستخدمة في علاج العضلات والتشنجات و المفاصل والتهاباتها.
  • يستخدم في كثير من العلاجات التي تعالج الهشاشة أو ضمور العضلات أو تشبثها كإحدى الوصفات الطبيعية في الطب الشعبي.
  • بفضل غناه بمعدن السيلينيوم فإن الجوز قادر على حماية الكبد والقلب والشرايين من الانسدادات والسكتات وتنشيط الدورة الدموية بالكامل مما يعزز من قدرتهم على القيام بمهامهم على أكمل وجه.
  • يعمل على الحد من ارتفاع معدلات الكوليسترول الضار بجسم الإنسان ويعزز من الكوليسترول المفيد من خلال الدهون الغير مشبعة المتوفرة فيه.

أضرار الجوز البرازيلي

كما أن للجوز فوائد عدة إلا أن له العديد من الأضرار التي لا يمكن أن نتغافل عنها ووجب علينا التنبيه لتلك الأضرار وأهمها:

يحد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن

  • ويرجع السبب في ذلك أن الجوز البرازيلي على حمض يعرف بالفيتيك وهو الحمض الذي يتسبب في  الاضطرابات الشديدة للجهاز الهضمي مما يتسبب في ضعف قدرته على امتصاص المعادن خاصة الحديد والزنك.
  • ويعد عدم قدرة الخلايا على امتصاص المعادن يصيب الجسم بالكثير من الأمراض التي لا حصر لها.

ممنوع لمرضى الحساسية من الجوز

الجوز من الثمار المهمة ولكنها أكثر ما يسبب الحساسية لعدد كبير من الأشخاص، لذا يجب الحذر عند تناولها.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.