مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البقدونس للكلى وأضراره

بواسطة:
فوائد البقدونس للكلى

على الرغم من أهمية البقدونس للصحة العامة إلا أن فوائد البقدونس للكلى هي الأكثر شهرة ومع ذلك فإن ذلك ليس صحيحًا سوى بشكل جزئي فقط ويمكنك التعرف على سبب ذلك من خلال هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة والتي لا تقتصر أهميتها على إرشادك إلى فوائد البقدونس وأضراره للكلى فقط؛ حيث توضح عدد من أبرز الفوائد الصحية العامة للبقدونس كما تستعرض أهم العناصر الغذائية المتوفرة فيه وقدر كل منها في كل 25 جرام منه.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في كل البقدونس

للتعرف على أهم المغذيات الموجودة في البقدونس وقدر كل منهم في كل 25 جرام منه اطلع على المقالة التالية: (فوائد ماء البقدونس للجسم).

فوائد البقدونس للكلى

  • يساهم في تقليل مخاطر إصابتها بالعديد من الاضطرابات وذلك لتضمنه للعديد من العناصر الغذائية الداعمة لصحة الجهاز المناعي والتي يُعتبر من أبرزها الكاروتينات، وفيتامين ج، والبيجنين، والميريستين.
  • يدعم قدرة خلاياها على أداء وظائفها الحيوية وذلك بفضل اشتماله على البوتاسيوم الفعال في تحسين معدل وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم.

أضرار البقدونس للكلى

قد يتسبب البقدونس في رفع احتمالات الإصابة باضطرابات الكلى وذلك لوفرة محتواه من الأوكسالات. 

فوائد البقدونس للصحة العامة

  • قد يساعد في ضبط معدل السكر في الدم، ولكن لم يُثبت ذلك إلى الآن سوى من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
  • يساهم في تقوية صحة الجهاز الدوري وذلك لاشتماله على البوتاسيوم الفعال في ضبط معدل ضغط الدم، والألياف المساعدة في خفض مستوى الكوليسترول الضار، والكاروتينات المُثبطة لاحتمالات الإصابة بالكثير من الاضطرابات كنقص تروية القلب (مرض الشريان التاجي).
  • يُعزز صحة الفم والأسنان بفضل دوره في مكافحة العديد من مسببات الاضطرابات كتسوس الأسنان وقرح اللثة.
  • يدعم صحة الجهاز البصري لاشتماله على الكاروتينات التي بينت الكثير من الأبحاث أهميتها في خفض معدل تأثر خلاياه مع التقدم في العمر.
  • يُحسن عملية الهضم لتضمنه للألياف ومساعدته في تعزيز قدرة المعدة والأمعاء على إفراز العصارات الهاضمة.
  • يساهم في تحسين الحالة المزاجية عبر دعم القدرة على الاسترخاء وذلك بفضل رائحته العطرة واحتوائه على عدد من المغذيات الضرورية لتقوية الخلايا العصبية.
  • يساعد في تثبيط شدة الألم لتضمنه للبيتاكاروتين، وفيتامين ج، وفيتامين ك.

ابدأ من اليوم في جعل البقدونس جزءًا من نظامك الغذائي مع مراعاة الاعتدال في تناوله. ولتحفيز نفسك على هذا نوع في طرق استهلاكه فيمكنك إضافته للسلطة أو تناوله كشاي أو ديتوكس.

المصادر: 1، 2، 3.