الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البطاطس المسلوق

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد البطاطس المسلوق

فوائد البطاطس المسلوق كثيرة ومتعددة، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، فهي غنية بعنصر البوتاسيوم، والصوديوم، والزنك الذي يحتاج الجسم إليها بنسبة كبيرة، كما تمد الجسم بالطاقة إلى جانب احتوائها على الألياف المفيدة، كما تعتبر من الأغذية الرخيصة  والمتوفرة طوال العام، وسنقوم بشرح فوائد البطاطس المسلوقة وأهميتها للجسم وصحته وذلك من خلال الموسوعة.

فوائد البطاطس المسلوق

للبطاطس المسلوقة فوائد كثيرة ومن من أهمها :

تقوية صحة الخلايا العصبية

تعتبر البطاطس من أغنى المصادر الذي تمد الجسم بالبوتاسيوم، وحسب الدراسات الامريكية تعتبر البطاطس من الخضروات الأقل سعرًا والأكثر فائدة بين الخضار الذي يمد الجسم بعنصر البوتاسيوم الضروري لتقوية الخلايا العصبية. فحبة البطاطس الواحدة المسلوقة أو المشوية لمتوسطة الحجم تمد الجسم بنسبة 620 جرام من البوتاسيوم.

خفض ضغط الدم

تعتبر البطاطس من أفضل الأغذية التي تعمل على خفض الدم، نظرًا لعدم احتوائها على الكوليسترول المتسبب في ارتفاع ضغط الدم، كما تحتوي على نسبة بسيطة جدًا من عنصر الصوديوم.

وتعتبر البطاطس من العناصر الغذائية الأساسية الموصى بها من قبل خبراء التغذية للحفاظ على صحة القلب.

 الوقاية من الأمراض

  • للبطاطس أهمية كبيرة في الوقاية من الأمراض، حيث تعتبر من الأغذية المهمة في الوقاية من عدة أمراض مثل: الزهايمر، الصداع النصفي، والسكتة الدماغية، ومرض السكر، وذلك لاحتواء البطاطا على العناصر المنتجة للبروتين داخل جسم الإنسان بالإضافة إلى الكثير من أنواع مضادات الأكسدة.
  • كذلك تقي البطاطس من مرض سرطان القولون والسمنة، وذلك لاحتوائها على النشا وهي تعتبر من العوامل الأساسية في وقاية الجسم من المرضين. وذلك لتحول النشا في الجسم إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة التي تحفظ صحة الأمعاء.

 تساعد على نمو الجنين

تحتوي البطاطس على حمض الفوليك، الذي يحتاجه الجنين في الرحم، كما تحتوي على الفيتامينات التي تقوي صحة الأم وجنينها، فهي تمد الجسم بفيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة، وفيتامين ب6 الذي يساعد في انتاج البروتينات داخل الجسم،وكذلك الكالسيوم المهم لتقوية الأسنان والعظام.

تساعد في تقليل الوزن

  • تحتوي البطاطس المسلوقة على إنزيم مثبط البروتياز، وهو المسؤول عن الشعور بالامتلاء والشبع، وكذلك تحتوي على الألياف المسببة للشعور بالشبع لفترة كبيرة.
  • كما يوجد نظام غذائي للبطاطس المسلوقة المعروف برجيم البطاطس، وهو من أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة لتقليل الوزن، لاحتواء البطاطس المسلوقة بشكل أساسي على النشويات والألياف الغذائية المفيدة سهلة الهضم، وبعض العناصر الأخرى المهمة للجسم أثناء إتباع الرجيم مثل: فيتامين سي، والبوتاسيوم، ونسبة بسيطة من الدهون، والسعرات الحرارية لها قليلة جدًا.

فوائد البطاطس المسلوق للبشرة

  • تعمل البطاطس المسلوقة على التخلص من الهالات السوداء الموجودة حول العين، لاحتوائها على إنزيم  Catecholase المستخدم في مستحضرات التجميل المفتحة للبشرة.
  • أيضًا يحارب ماسك البطاطس ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، كما يساعد في نضارة البشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين ج  المحفز للكولاجين في البشرة.
  • أيضًا يجدد  الماسك خلايا الجلد الميتة ويفتح لون البشرة  ويوحد لونها.
  • يحد الماسك من جفاف البشرة، كما يقلل من الإفرازات الدهنية.
  • يُزيل الماسك الشوائب  والسموم المتراكمة على البشرة.

 فوائد البطاطس المسلوق للشعر

  • تقلل من ظهور الشعر الأبيض، فينصح باستخدام ماء سلق البطاطس كغسول للشعر، لاحتوائه على عناصر تساعد في الحد من ظهور الشعر الأبيض، كما يزيد من لمعان الشعر، ونضارته.
  • تُرطب البطاطس الشعر الجاف، وتعالج التلف.
  • تحد من التساقط الناتج عن التلف، كما تعالج البهتان وتقضي على المشاكل التي تؤثر على صحة الشعر.
  • تساعد على إطالة الشعر، حيث يساعد ماء سلق البطاطس في زيادة كثافة الشعر وطوله بنسبة كبيرة، لاحتوائه على العناصر المغذية اللازمة لنمو الشعر وزيادة كثافته، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس مرة في الاسبوع بماء البطاطس.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.