الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البروبوليس ومحاذير استهلاكه

بواسطة: نشر في: 27 يوليو، 2019
mosoah
فوائد البروبوليس

تشتهر منتجات النحل بفوائدها الجمة لذا يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لإرشادك إلى أهم فوائد البروبوليس والمعروف أيضًا بصمغ النحل والعكبر والذي ينتمي لأهم منتجات النحل نظرًا لتضمنه لأكثر من 300 مركب يُعد من أبرزهم البوليفينول الفعال في دعم القدرة على مقاومة العديد من الاضطرابات. ولكن قبل أن تتعرف على فوائده انتبه أن المقالة استرشادية فقط لذا يجب استشارة طبيب مختص قبل استهلاك البروبوليس أو تطبيقه على الجلد لأي من الأغراض العلاجية.

فوائد البروبوليس

يقوي المناعة

فقد أشارت العديد من الدراسات إلى دوره الفعال في الحماية من بعض أنواع البكتيريا، والفيروسات، والفطريات. وبالرغم من ذلك فإن الباحثين لم يتوصلوا إلى سبب هذا الدور بالتحديد وذلك لقلة عدد الأبحاث التي أجريت عليه بخصوص هذا الشأن. ولكن 

يُحفز نمو الخلايا

إذ بينت الأبحاث مساهمته في دعم القدرة على التعافي من الجروح والحروق لتضمنه لمركب البينوسمبرين الذي ينتمي للفلافونويدات والمتمتع بخصائص مضادة للفطريات. وهنا يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل تطبيقه على موضع الإصابة لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة لتفاعله سلبًا مع العلاجات الطبية.

 يكافح قرح البرد

حيث أوضحت فعاليته إحدى الدراسات التي اختبرت فعالية تطبيقه 3 مرات في اليوم على القرح وتوصلت الدراسة إلى دوره في خفض مخاطر معاودة الإصابة بقرح البرد أيضًا.

يدعم القدرة على مقاومة السرطان

فمن الدلائل على ذلك أن أحد الأبحاث توصل لتمتعه بخصائص مضادة للسرطان مما جعله يوصي به ضمن العلاجات التكميلية خاصةً في مكافحة سرطان الثدي.

قد يساعد في مقاومة مرض السكر

فعلى الرغم من أن عدد من الدراسات أشارت إلى أنه قد يساعد في دعم قدرة المصابين بالنوع الثاني من مرض السكر على ضبط معدل السكر في الدم إلا أن النتائج لم تُشير إلى أنه يؤثر على مستوى الأنسولين أو على معدل مقاومة الأنسولين.

يُحسن صحة اللثة والأسنان

عبر خفض معدل إصابتهم بالعديد من الاضطرابات والمساهمة في إشباع احتياجات خلايا اللثة للكثير من العناصر الغذائية الهامة. بالإضافة إلى ذلك فإن يساعد في تسكين ألم اللثة ويدعم القدرة على التعافي من اضطراباتها. 

محاذير استهلاك البروبوليس

  • الحمل.
  • الإرضاع.
  • اضطراب معدل تجلط الدم.
  • الإقدام على الخضوع لجراحة.
  • الإصابة بالربو.
  • الإصابة بالحساسية من العسل.

لاحظ أن البروبوليس لم تجرى عليه دراسات بالقدر الكافي لذا فمن الضروري استشارة طبيب مختص قبل الاستفادة منه بأي من الطرق لاسيما في حالة الإصابة بأحد الاضطرابات الصحية. ومن الهام أيضًا تجربة استعماله على جزء صغير من بشرة الساق قبل تطبيقه على البشرة للمرة الأولي.
المصادر: 1، 2، 3.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.