الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الالياف للصحة

بواسطة: نشر في: 14 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الألياف

إن كنت تبحث عن فوائد الالياف إليك هي، فتعتبر نوع من أنواع الكربوهيدرات التي تتواجد في معظم النباتات مثل الخضروات والبقوليات والفواكه ، وأخيرا الحبوب الغذائية الكاملة، وهي تحتوي على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، فتساعد في تحسين بعض وظائف الجسم، ومنها أنها تسهل عملية هضم الطعام وتعطي الإحساس بالشبع، وأيضا تساعد في حالات الإمساك، موسوعة يقوم بعرض أهم فوائد الألياف الطبيعية.

أنواع الألياف الطبيعية

 ألياف قابلة للذوبان

هي ألياف تذوب في الماء وتشكل قواما هلامي بداخل الأمعاء، وتبطئ من عملية الهضم، وتكون مسئولة عن التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتوجد في الأطعمة مثل التفاح والفراولة والمكسرات والشوفان والشعير والبقوليات.

ألياف غير قابلة للذوبان

وهي من أنواع الألياف التي لا تذوب في المياه، وتحفز من تحريك الأطعمة بداخل الجهاز الهضمي لتسهيل عملية الهضم، وتوجد في حبوب القمح، وأنواع الخضروات المختلفة ومنها ولطماطم والجزر والكرافس، والحبوب الكاملة.

فوائد الألياف للصحة

فوائد الألياف للتقليل من الكوليسترول

أثبتت النظريات أن الألياف الطبيعة ترتبط بشدة مع الكوليسترول بداخل الأمعاء، وذلك عن طريق التحول إلى سائل هلامي لزج يختلط مع الكوليسترول الضار ويمنع امتصاصه داخل الجسم، وبالتاي يقلل كثيرا من نسبة انسداد الشرايين به.

فوائد الألياف لصحة القلب

تتواجد الألياف الطبيعية في الخضروات والفاكهة والتي لا يستطيع الجسم أن يقوم بهضمها كليا، لذلك تلتصق بالكوليسترول الضار لمنع امتصاصه فتقلل كثيرا من نسبته فيساهم في المحافظة على القلب وتقليل من نسبة الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض القلبية.

فوائد الألياف الطبيعية لتقليل الوزن

تساعد الألياف الطبيعية على إنقاص الوزن، وذلك يأتي ضمن حميات غذائية لأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف والقليل جدا من السعرات الحرارية، والتي تعطيك إحساس سريع بالشبع ولفترات طويلة جدا، فيجب عند البدء بحمية غذائية لإنقاص الوزن أن تبحث عن الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، للحصول علي وزن مثالي في وقت قصير.

فوائد الألياف للتقليل من ارتفاع مستوي السكر

تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية على نسبة منخفضة من عنصر غلايسيميٍ والتي تقلل من نسبة امتصاص الأطعمة فيساعد ذلك على تقليل خطر الإصابة بارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير ومفاجئ، وذلك بعد تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات.

التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية تساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لإنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة ومهمة وغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع أكسدة الجذور الحرة وتكوين خلايا سرطانية، فذلك يساعد في القليل خطر الإصابة، ولإنها أيضا تلعب دورا هاما في المحافظة على صحة الأمعاء والمعدة وتسهيل عملية الهضم.

التقليل من الإحساس المستمر بالإمساك

حيث تساعد الألياف على زيادة حجم البراز، وتقوم بتسهيل مروره في الأمعاء والتخلص منه سريعا، ولكن لم تثبت الدراسات أن زيادة تناول الألياف يحسن من آلام الإمساك أو يتخلص من أعراضها، ولكن من الممكن أن تقلل من الإحساس بهذه الأعراض فهي تمتلك خصائص ملينة للأمعاء، ولكن هناك الألياف الغير قابلة للذوبان التي تزيد من حجم البراز ليصبح جافا تسبب إحساس بالإمساك.

فوائد الألياف لتلين الامعاء

تحتوي الأمعاء على 500 نوع وأكثر من البكتيريا النافعة، وهي بكتيريا مفيدة للجهاز الهضمي، لإنها توازن كل شئ بداخله، وتساعد في إنتاج العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، كالأحماض الدهنية التي تقوم بتغذية القولون والتقليل من التهابات الأمعاء، في بداية تناول الألياف تنتج هذه البكتيريا غازات ولكن سرعان ما تتعود عليها وتكون مساعد قوي لتلين الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.