الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد أكل الإجاص

بواسطة: نشر في: 6 فبراير، 2020
mosoah
فوائد أكل الإجاص
في الفقرات التالية نعرض لكم أبرز فوائد أكل الإجاص ، فالإجاص هو أحد أنواع الفاكهة التي تتشابه مع التفاح في شكلها، وتنتشر الأقاويل التي تشير إلى أن أصل تلك الفاكهة يرجع إلى جنوب الصين، لتنتشر فيما بعد في كل أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن للإجاص العديد من الأنواع التي قد تتخطى الثلاثة ألاف نوع مختلف الشكل والألوان، وتعد الصين هي الدولة الأولى المصدرة له، وذلك لأنه أكثر من 67% إجمالي تلك الفاكهة في العالم يوجد في الصين، ويبلغ الإنتاج السنوي لها أكثر من خمسة عشر مليون طنًا في الصين، وتليها في الدول المصدرة الولايات المتحدة الأمريكية، ثم إيطاليا والأرجنتين، وتركيا وإسبانيا وجنوب أفريقيا والهند، ويحرص الكثير من الناس على تناول تلك الفاكهة، وذلك لمذاقها اللذيذ والمميز، ورغبة في الحصول على القيمة الغذائية العالية منها، ولهذا سنوضح لكم في المقال التالي من موسوعة أبرز المنافع الصحية للإجاص.

فوائد أكل الإجاص للحامل

تُنصح الأمهات بإدراج الإجاص في نظامها الغذائي في فترة الحمل، وذلك لما له من فوائد عديدة ومنها:

  • يحتوي الإجاص على نسب عالية من حمض الفوليك، ويعد هذا الحمض من العناصر الغذائية الضرورية للأم وللجنين، وبخاصة في شهور الحمل الأولى، وذلك لأنه يعزز من نمو الجنين بطريقة طبيعية، ويحميه من الإصابة بتشوهات خلقية، أو تشوهات في النخاع الشوكي العصبي.
  • تناول الإجاص يمد الجسم بنسب عالية من فيتامين C ، فنجد أن الثمرة الواحدة تحتوي على ما يقرب من عشرة مليغرام من الفيتامين، الأمر الذي يعزز من صحة المرأة في فترة الحمل ويقوي مناعتها ويعزز من قدرتها على مكافحة الأمراض المعدية.
  • يحتوي الإجاص على المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على وقاية الأم والجنين من الأمراض المختلفة، كما تعمل تلك المواد على تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ووقاية الأم من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  • يوجد في فاكهة الإجاص نسب عالية من الألياف الغذائية، وتعمل تلك الألياف على تيسير عملية هضم الطعام، ووقاية الأم من الإصابة بعسر الهضم والإمساك، حيث أن تناول ثمرة متوسطة من الإجاص يمد الجسم بسبعة غرام من الألياف الصحية.
  • الإجاص من الفواكه الصحية التي لا تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، لذلك يمكن للمرأة تناوله للحصول على القيمة الغذائية العالية منه، بدون الخوف زيادة الوزن.

فوائد الاجاص للرجيم

  • تحتوي الكمثرى على نسب عالية من الألياف، الأمر الذي يعزز من الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويقلل من الرغبة في تناول الأطعمة بشراهة، الأمر الذي يزيد من الوزن، لذلك يُعد الإجاص من الفواكه المثالية للراغبين في إنقاص أوزانهم.
  • تناول الإجاص يمد الجسم بالسكر الطبيعي، فيمكن التوقف عن تناول الحلويات والسكر الأبيض الذي يسبب تراكم الدهون في الجسم، واستبداله بالسكريات الطبيعية الموجودة في فاكهة الإجاص.
  • يحتوي الإجاص على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن الصحية، الأمر الذي يعزز من صحة الجسم وجهاز المناعة ووقاية الجسم من الإصابة بالإرهاق والتعب والضعف والأنيميا نتيجة اتباع حمية غذائية شاقة لإنقاص الوزن.
  • يعد الإجاص من الفواكه التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، حيث أن تناول ثمرة متوسطة يمد الجسم بحوالي مائة وأربعين سعر حراري، لذلك يمكن تناوله بين الوجبات الرئيسية كوجبة خفيفة تمد الجسم بالطاقة.

فوائد الكمثرى للسكري

  • تحتوي فاكهة الإجاص على نسب عالية من الألياف الغذائية، الأمر الذي يساعد من تقليل المخاطر الصحية التي يتعرض لها مصابي مرض السكري.
  • تناول الإجاص يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة القلب لمصابي السكري.
  • يُنصح مصابي مرض السكري بتناول الإجاص، وذلك لوجود الألياف الغير ذائبة والألياف الذائبة، وتساعد تلك الألياف في وقاية المصابين من الإصابة بالأمراض الناتجة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • أكدت الأبحاث العلمية أن الإجاص يحتوي على الفلافونات، الأمر الذي يساهم في التقليل من حساسية الأنسولين.
  • يعمل الإجاص على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.