الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائدة الحمص المنقوع

بواسطة: نشر في: 23 يونيو، 2019
mosoah
فائدة الحمص المنقوع

فائدة الحمص المنقوع ، نبات الحمص هو من أهم النباتات التي تحتوي على الكثير من القيم الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، وهو من أنواع البقوليات التي يحتاجها الجسم وتعمل كمكمل غذائي له، وعنصر مهم يتم إضافته ضمن الأطباق الصحية التي يتم تقديمها في وجبات الإفطار، يتم زراعته في مناطق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وأغلب أنواعه تتميز باللون البني الفاتح ولكن توجد هناك أنواع أخرى له بألوان مختلفة مثل الحمص الأخضر والأحمر والأسود، ويمكن الحصول عليه طوال العام مجفف، كما أنه يدخل في مختلف أنواع الطعام في الكثير من الوصفات، موسوعة يقوم بعرض أهم الفوائد التي يحتوي عليها الحمص لصحة الإنسان.

فائدة الحمص المنقوع

أمراض القلب

هناك عدة دراسات أثبتت أن الحمص لا يمكن الاستغناء عنه في كثير من الوصفات الصحية للأشخاص المعرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة، لأن تناول الحمص يقلل كثيرا من نسبة الكوليسترول العامة وخفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة نحو 5 %، وأثبتت أيضا أن معظم الدول تعتمد على البقوليات والأسماك في لائحة أطعمتها الخاصة لإنها بتكون السبب الرئيسي في التقليل من نسبة الإصابة بالسكتات القلبية وتصلب الشرايين، ويعمل الحمص على خفض نسبة الإصابة 80%.

مرض السكري

كما ذكرنا سابقا أن الحمص يقوم بخفض نسبة الكولسترول في الدم، وأيضا يعمل على مقاومة ارتفاع نسبة الجلوكوز عن مستواها الطبيعي في الدم، لإنه غني بالعناصر المفيدة لذلك، فهو علاج طبيعي للتحكم في نسبة السكر.

فوائد الحمص للرجيم

يحتوي الحمص على عدد منخفض من السعرات الحرارية، وذلك بسبب الألياف الموجودة بداخله التي تعطي شعور بالشبع والامتلاء، ويقوم على إنقاص الوزن بفاعلية، وإذا كنت تريد المحافظة على وزنك قم بتناول كميات كبيرة منه حتي يستفيد الجسم من الفيتامينات والمعادن وأيضا يساعد في التقليل من كميات الطعام التي تحتوي على سعرات حرارية عالية عن طريق الإحساس بالشبع.

الحمص والكوليسترول

يوجد في الحمص الكثير من القيم الغذائية الغنية بالألياف الطبيعية، والتي تتسم بأنها قابلة للذوبان في الماء، وهي تقوم بامتصاص الكوليسترول من الدم حتي يقل مستواه.

علاج سرطان القولون

هناك بعض الأبحاث التي أجريت على الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض سرطان القولون والتي أثبتت أن الأوروبيين الذين يقومون بتناول الحمص في نظام غذائهم تنخفض نسبة إصابتهم إلى  40% مقارنة بمن لا يتناول الحمص نهائيا.

أمراض الكلى

يعمل الحمص كمنشط عام لمرضي الكلي ويحسن من المجاري البولية.

فوائد الحمص للحامل

يعتبر الحمص هو من الوجبات الخفيفة التي تتناولها الحامل للاستفادة من القيمة الغذائية بداخله، مثل البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والأحماض، وهو أيضا يحافظ على صحة المرأة والجنين معا، كما أنه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية في الأطفال الرضع، المعروفة عند الأطباء باسم السنسنة المشقوقة.

فوائد الحمص للبشرة

يدخل الحمص في كثير من الكريمات التي تستخدم للبشرة وخاصة التي تحد من ظهور التجاعيد، وامتصاص الزيوت الزائدة في البشرة، مما يمنحها مظهرا رائعا ومشرقا، كما أنه يساعد على استرخاء وشد عضلات الوجه، وهو مطهر ومهدئ طبيعي للبشرة الحساسة، وأيضا يمكن استخدامه كمقشر لإزالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.

فوائد الحمص للشعر

يساعد الحمص على علاج الكثير من مشكلات الشعر، وذلك بسبب المواد الغذائية الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر وهناك طرق عديدة يمكن تنفيذها مع الحمص للحصول على شعر أكثر كثافة وأكثر قوة يتحمل الكثير من العوامل الخارجية، ومنها وضع ملعقتين من مطحون الحمص مع بيضة واحدة وملعقة لبن رائب وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتخلط هذه المكونات توضع على الشعر ويركز على الأطراف حتى تخف ثم يغسل الشعر جيدا بالماء، سوف تلاحظ نتيجة فورية وواضحة لهذه الوصفة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.