الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عين الجمل للمخ

بواسطة: نشر في: 5 ديسمبر، 2021
mosoah
عين الجمل

عين الجمل أو الجوز واحد من أشهر المكسرات وأجملها حول العالم يحبه الكثيرون ويدخلونه في صناعة الحلويات وإعداد الطعام لمذاقه الرائع إلى جانب قيمته الغذائية العالية، يتم تناوله محمصاً أو بمجرد كسر قشرته وتناوله منها مباشرةً ومن الممكن كذلك تمليحه لإعطائه مذاق أفضل.

جميع المكسرات تتضمن نسبة من الدهون تجعلها قابلة للفساد إذا ما تم تخزينها بطريقة خاطئة وذلك هو الحال في الجوز بل هو أكثر المكسرات عرضة لذلك ويجب حفظه بعناية في مكان بارد وجاف ودرجة حرارة منخفضة كأن يكون ذلك في البراد، تعرفوا معنا في موسوعة على فوائد عين الجمل المختلفة للجسم وأضراره.

عين الجمل

تتكون ثمرة الجوز من حوالي 65% من الدهون بينما البروتين يقدر بحوالي 15% إلى جانب احتوائه على المعادن مثل (النحاس، المنجنيز، الفسفور) والفيتامينات مثل (فيتامين b6، وفيتامين E)  ولذلك فهو يتضمن فوائد مذهلة للجسم والبشرة والشعر.

فوائد عين الجمل

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

مقارنةً بغيره من المكسرات فإنه يتضمن مجموعة من العناصر الغذائية مثل (فيتامين هـ، مركبات البوليفينول، والميلاتونين) والتي تعد جميعها من مضادات نشاط الأكسدة الذي يحدث في الجسم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من خلال زيادة عدد البكتيريا النافعة الموجودة بالأمعاء مما يقلل من احتمالية الإصابة بالكثير من الأمراض.

مقاومة الإصابة بداء السكري

يساعد تناول الجوز من خلال جعله وجبة ضمن وجبات الحمية الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن في مقاومة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني والذي تعد زيادة الوزن سبب أساسي فيه، كما يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

ضبط مستوى الكوليسترول الضار

لكل من يعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم والتي يترتب عليها العديد من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين وتكون الجلطات فإن تناول الجوز يساعد على التخلص من تلك النسب المرتفعة من الدهون بالدم.

علاج ضغط الدم المرتفع

يترتب على ارتفاع ضغط الدم الإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتات الدماغية وقد أثبتت الأبحاث أن تناول ما يعادل ثلاثون غرام من الجوز يومياً أو المكسرات المشكلة من بينها عين الجمل ينظم مستوى ضغط الدم.

الوقاية من السرطان

يتضمن عين الجمل في تكوينه مركبات البوليفينول والتي تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا، وسرطانات الجهاز الهضمي.

تعزيز كفاءة عمل الجهاز المناعي

حمض إيلاجيك الموجود في الجوز يندرج بين قائمة مضادات الأكسدة ذات الكفاءة في مقاومة الأمراض وقوة الجهاز المناعي بالجسم.

فوائد عين الجمل للمخ

  • يحتوي عين الجمل على (الأوميغا 3) الذي يعمل على تحسين وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة إلى جانب مقاومة الاكتئاب وعلاجه.
  • يساعد الجوز على مقاومة الإصابة بالزهايمر والخرف لدى كبار السن.

فوائد عين الجمل للحمل

  • حماية الجنين من الإصابة بالأمراض المبكرة مثل الإكزيما والربو.
  • تعزيز نشاط الذاكرة ورفع معدلات الذكاء والقدرة على التعلم واكتساب المهارات للطفل منذ مراحله العمرية الأولى.
  • سبق وذكرنا أن الجوز يحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة تفيد المرأة الحامل وجنينها بشكل كبير وواضح وبالأخص حمض (الأوميغا 3) اللازم لتكوين وتقوية الجهاز العصبي للجنين.
  • يمنع من حدوث التجلطات الدموية التي يمكن أن تصيب الحامل خلال فترة الحمل.

فوائد عين الجمل للشعر

  • قوة الشعر ومظهره الصحي من أكثر الأمور التي تهم الجميع نساءً ورجالاً أيضاً ودائماً ما يبحثون عن كل ما يفيد الشعر ويزيد من صحته وكثافته ويمنع ضرره وتقصفه ويعد الجوز أحد الوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك الهدف.
  • يعمل عين الجمل على تقوية بصيلات الشعر ومقاومة تكون قشرة الرأس مما يترتب عليه زيادة طول الشعر وكثافته.

على الرغم من فوائد عين الجمل للمخ  والصحة إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بأعراض التحسس تجاهه، وقد يترتب عليه اضطرابات في الجهاز الهضمي وآلام المعدة وعلى كل من يشعر ببداية أياً من تلك الأعراض خاصة الحامل التوقف عن تناوله حتى تتم استشارة الطبيب وتلقي النصح منه.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.