الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عملية الايض وحرق الدهون

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
mosoah
عملية الأيض

سنستعرض اليوم عبر هذا المقال عملية الايض وحرق الدهون ،  فالأيض، أو التمثيل الغذائي، هي عبارة عن عمليات كيميائية تحدث داخل الجهاز الهضمي لجسم الإنسان وتقوم بتحويل الأطعمة التي يتناولها الإنسان إلى الطاقة اللازمة له. وعملية الأيض أو التمثيل الغذائي هي إحدى العمليات الحيوية التي تساعد الجسم على حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد للذين يعانون منه، فما الذي يجب عليك فعله لتحسين عملية الأيض؟ وما الذي يجب عليك تجنبه حتى تتفادي تقليل التمثيل الغذائي في جسمك؟ قم بقراءة هذا المقال على موسوعة لتحصل على إجابات تلك الأسئلة.

محفزات عملية الايض وحرق الدهون

هناك العديد من الخطوات إذا اتبعتها سيقوم جسمك بزيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق الدهون:

  • ممارسة الرياضة، حيث أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يعمل على تحسين الوظائف الحيوية في الجسم ويعمل على زيادة معدل الحرق، وبالتالي التخلص من الدهون والسموم المتراكمة في الجسم.
  • اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، التي يتم فيها تناول الأطعمة التي يحتاجها الجسم بشكل متوازن. وننصح بألا تقوم باتباع حميات غذائية قاسية تختل فيها نسب المواد الغذائية وخاصة الهيدروكربونيات؛ لأن ذلك يعمل على إحداث آثار عكسية ويقوم الجسم بتقليل معدل الأيض، أو يتوقف تماما.
  • تناول البروتينات،لأنها تفيد في الإحساس بالشبع، ويقضي الجسم فترة طويلة في حرقها فهي مفيدة لزيادة معدل الأيض والتخلص من الوزن الزائد.
  • كذلك فإن إضافة التوابل إلى الأطعمة التي تتناولها يعمل على زيادة معدل الحرق.
  • إضافة الفلفل الحريف الأخضر أو الأحمر إلى بعض وجباتك الغذائية من شأنه أن يعمل على زيادة معدل الأيض في جسمك.

اطعمة تسرع عملية الايض

  • البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازلاء، تحتوي على كميات كبيرة من البروتين التي تحتاج إلى عدد كبير من السعرات الحرارية لهضمها، وبالتالي تحفيز عملية الأيض.
  • الأطعمة الغنية بالحديد والزنك والسلينيوم، وهي المعادن اللازمة لتحفيز الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات التي تحسن عملية الأيض.

مشروبات تسرع عملية الايض

من أهم المشروبات التي تزيد من معدل التمثيل الغذائي، وحرق الدهون:

  • خل التفاح: حيث يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يعمل على حرق الدهون وتحفيز عملية الأيض، ويتم عن طريق إضافة ملعقة كبية من خل التفاح إلى كوب من الماء، ونصف ملعقة صغيرة من عسل النحل لتحسين الطعم ومن الممكن الاستغناء عنها. ويمكن تناول هذا المشروب مرتين في اليوم.
  • الزنجبيل والقرفة: فهما من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون، وتخليص الجسم من السموم الزائدة، والزنجبيل يعمل على تقليل الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، كما تعمل القرفة على تطهير الجسم من البكتيريا، وبالتالي فإن لهما فوائد متعددة بالإضافة إلى زيادة الحرق.
  • الشاي الأخضر: من المشروبات المفيدة لتحسين معدل حق الدهون في الجسم والتخلص من الوزن الزائد.
  • الماء: يجب على الشخص البالغ أن يقوم بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا على الأقل، وتزيد كمية الماء التي يحتاجها الجسم مع زيادة المجهود المبذول. وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الأشخاص الذين يشربون 8 أكواب يوميا يتحسن لديهم التمثيل الغذائي بالنسبة للذين يشربون أربع أكواب فقط أو أقل.

اطعمة تبطئ عملية الايض

ينبغي على الأشخاص الذين يعملون على إنقاص ونزهم أن يتجنبوا الأطعمة التي تعمل على تقليل معدل التمثيل الغذائي، ومن هذه الأطعمة:

  • المشروبات الغنية بالسكر، فالسكريات من المواد التي تتحول إلى دهون في الجسم عن زيادتها عن المعدلات الطبيعية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي فهي تعمل على إبطاء الأيض، وبالتالي زيادة الوزن
  • زيت فول الصويا: فهو يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويعمل على مقاومة الأنسولين في الجسم، مما يعمل على تثبيط الأيض وزيادة الوزن.
  • ملح البحر: يقلل من معدل الأيض لأنه لا يحتوي على اليود الذي يحفز الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات اللازمة للتمثيل الغذائي.
  • الأطعمة الدسمة: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تبطيء من عملية الأيض وتؤدي إلى زيادة الوزن.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.