الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عصير التوت البري العلاجية

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2020
mosoah
عصير التوت البري
في الفقرات التالية نعرض لكم أبرز فوائد عصير التوت البري الصحية، فالتوت من الفواكه المفضلة عند الصغار والكبار، وذلك لمذاقه اللذيذ، فيمكن صناعة الحلويات منه أو العصائر، أو صناعة المُربى، كما يفضل العديد من الأشخاص تناول ثماره الطازجة للحصول على منافعه الصحية، وذلك لأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية تعزز من صحة الجسم وتقيه من الإصابة بالأمراض المزمنة، كما يعمل عصيره على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقاية القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة، ولهذا سنعرض لكم من خلال مقال موسوعة التالي أبرز الفوائد الصحية للتوت البري التي نحصل عليها عند شرب عصيره.

عصير التوت البري

الحفاظ على صحة الدماغ

يعمل التوت البري على الوقاية من انتشار الجذور الحرة والإصابة بالإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى تلف الدماغ، وذلك لوجود نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة به، فقد تم إجراء دراسة على حوالي ستة عشر شخصاً لمدة تزيد عن ست سنوات، وقد أثبتت تلك الدراسة أن تناول عصير التوت البري باستمرار يعمل على تأخير التعرض للقصور الإدراكي الذي يصاب به الأشخاص مع التقدم في السن.

كما يعمل التوت البري على تعزيز الوظائف العقلية، فيعزز من الإدراك، ويحسن الذاكرة، كما يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من مركبات الفلافونيدات والتي تعزز من صحة الدماغ.

ضبط ضغط الدم

يعمل التوت البري على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم والوقاية من الإصابة بالضغط المرتفع، فقد أشارت العديد من الأبحاث أن هناك علاقة قوية بين شرب عصير التوت البري بانتظام، وبين انخفاض ضغط الدم المرتفع، الأمر الذي يساعد على تعزيز صحة القلب ووقايته من الأمراض المزمنة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تعزيز عملية فقدان الوزن

يساهم التوت البري في فقدان الوزن الزائد، والحصول على قوام رشيق ومثالي، فقد أثبتت الدراسات العلمية والتجارب أن عصير التوت له فاعلية كبيرة في القضاء على الدهون الموجودة في أجسام فئران التجارب، وذلك لأنه يؤثر على تخزين الجسم للسكريات والدهون، ولكن تلك الدراسة ما زالت تحتاج إلى الكثير من البحث لإثبات فاعلية عصير التوت في تخسيس الجسم.

الوقاية من الشيخوخة

يحتوي عصير التوت البري على مضادات الأكسدة، وتعمل تلك المضادات على الحد من نمور الجذور الحرة وانتشارها في الجسم، الأمر الذي يقي من الإصابة بالشيخوخة وعلامات التقدم في السن في وقت مبكر، وقد أثبتت التجارب أن الأشخاص الذين يتناولون التوت البري بانتظام وباستمرار يتمتعون بصحة جيدة وشباب متجدد، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذا العصير.

ضبط مستوى السكر في الدم

يحتوي التوت البري على كمية سكر قليلة للغاية، الأمر الذي يجعله من الثمار الصحية والمناسبة لمصابي مرض السكري، كما يعمل على ضبط إفراز هرمون الأنسولين بالجسم، ويقي من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن يجب الحرص على تناول عصير التوت بدون إضافة السكر الأبيض.

علاج التهابات المسالك البولية

يعمل عصير التوت البري على علاج الالتهابات التي تُصاب بها المسالك البولية نتيجة العدوى، ولكن يجب الحرص على عدم إضافة السكر على هذا العصير، وذلك لأن السكر قد يزيد من خطورة الالتهابات.

وقاية العضلات من التلف

يعمل عصير التوت البري عل تعزيز صحة العضلات عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار، فيُنصح هؤلاء الأشخاص بشرب العصير بعد أداء التمارين مباشرة، الأمر الذي يقي من مشكلة آلام العضلات والإجهاد، وذلك لأن التوت البري يحتوي على نسب عالية من المواد التي تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

تعزيز صحة العين

يحتوي التوت البري على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، الأمر الذي يقي من نمو الجذور الحرة التي تدمر خلايا العين، ويقي من الإصابة بمشاكل الرؤية مثل ضعف النظر، كما يحد من ضغط الدم بالعينين والذي يؤثر عليهما بالسلب.

المراجع

1

2

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.