مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شوكولاته داكنه فوائد – أهم فوائد و أضرار الشوكولاته الداكنة

بواسطة:

تعتبر الشوكولاته من الحلوى اللذيذة التى يعشقها الجميع، كباراً وصغاراً، إلا أنه ينصح بتناول الشوكولاته الداكنه لاحتواءها على نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، حيث أن الشوكولاته لها الكثير من الفوائد والاضرار نتعرف عليهم من خلال هذا المقال.

فوائد الشوكولاته الداكنة على الجسم والصحة:

  1. تعمل الشوكولاته الداكنة على تخفيض ضغط الدم، لهذا ينصح الأشخاص المصابون بضغط الدم المرتفع بتناول الشوكولاته الداكنه حيث انها تعمل على تخفيض ضغط الدم بكفاءة، كما ان تناول الشوكولاته الداكنه يعمل على تقليل فرصة الاصابة بالنوبات القلبية، حيث أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن الشوكولاته تحتوى على مركبات الفلافونويد التى تساعد على الحفاظ على القلب، وجعل الأوردة والشريان بحالة نضرة وصحية.
  2. تعمل الشوكولاته على تحسين المزاج، والحفاظ على الصحة النفسية والجسدية، حيث ان تناول الشوكولاته الداكنه تعمل على التخلص من حالات القلق والاكتئاب والاحباط، وتساعد على الشعور بالسعادة والفرح، حيث تحتوى الشوكولاته على تحسين المزاج من خلال قيامها برفع معدل هرمون السيروتونين فى الجسم، والذى يسمى أيضا بهرمون السعادة، مما يؤدى الى التخلص من جميع المشاعر والطاقة السلبية، والشعور بالهدوء والاسترخاء، لهذا ينصح ذو أصحاب المزاج السئ بالاكثار من تناول الشوكولاته الداكنة، لتساعده على الحفاظ على الهدوء.
  3. تستخدم الشوكولاته بنجاح فى التخلص من السعال وعلاجه بسرعة.
  4. تعمل الشيكولاته أيضا على تحسين مستوى الرؤية، وتعمل على تقوية النظر، وتعمل على رفع مستوى الذكاء وزيادة التركيز، كما أنها تعزز الدورة الدموية.
  5. تعمل على تحسين الانيميا وفقر الدم، حيث تحتوى على مركبات وعناصر تعمل على علاج الانيميا او فقر الدم، كما أنها تؤدى الى عدم الشعور بالجوعن وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الاليافن وخاصة فى الشوكولاته الداكنة.
  6. تدخل الشوكولاته الداكنة فى الكثير من الخلطات والماسكات اللبشرة والشعر، حيث تعمل على تغذية البشرة، وجعلها اكثر نضارة وحيوية، كما انها تعمل على تغذية الشعر، وجعله ناعماً وجذاباً، كما أنها تعمل على تقليل الاصابة بحروق الشمس.
  7. تعمل على تحسين الذاكرة بشكل كبيرة وخاصة مع تقدم العمر، كما انها تساعد على علاج مرض الزهايمر.
  8. تعمل الشوكولاته أيضا لعى تحسين الرؤية بشكل كبير، حيث انها تعمل على تحسين الدورة الدموية، مما يؤدى الى زيادة الدم الذى يصل الى الدماغ وبالتالى تحسين الرؤية، كما انها تزيد من تدفق الدم الى شبكة العين.
  9. تعمل الشوكولاته ايضا على تخفيض مستوى الكوليسترول بالدم، مما يؤدى الى تقليل الاصابة بامراض القلب المزمنة وتصلب الشرايين.
  10. تققل من مضاعفات ومشاكل والام الحمل.
  11. تعمل الشوكولاته بكفاءة عالية على تقليل فرصة الاصابة بمرض السرطان، حيث انتشر مرض السرطان بصورة كبيرة مؤخرا، فتعمل الشوكولاته على عدم تكوين ونمو الخلايا السرطانية، وبالتالى وقاية الجسم من مرض السرطان.
  12. تعمل الشوكولاته الداكنه كمضاد للالتهاب.
  13. تعطى الجسم قوة ونشاط وحيوية، حيث تساعدك على أداء التمارين الرياضية بكفاءة عالية، حيث أنها تمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها الجسم للقيام بالتمارين بكفاءة وفعالية، وبالتالى الحصول على جسم رشيق، والتخلص من جميع الدهون والشحوم المتركزة فى الكثير من المناطق.
  14. تساعد تناول الشوكولاته الداكنة على التخلص من الام أعراض الدورة الشهرية، كما أنه تمنع حدوث هذه الاعراض اذا تم تناولها قبل نزول الدورة الشهرية بيوم أو يومين.

لهذا ينصح بتناول الشوكولاته وخاصة الشوكولاته الداكنة ولكن باعتدال، لأن الأفراط فى تناولها يتسبب فى الكثير من الأعراض منها:

أهم أضرار الشوكولاته الداكنة :

  • بعض انواع الشوكولاته تحتوى على نسبة كبيرة من السكر والدهون، وبالتالى زيادة السعرات الحرارية بالجسم، مما يؤدي الى زيادة كبيرة من الوزن، وتراكم الدهون والشحوم فى الكثير من المناطق منها منطقة البطن والأرداف والفخدين.
  • يؤدى الافراط فى تناول الشوكولاته الى حدوث مشاكل بالأسنان، حيث انها تؤدى الى ظهور حالات تسوس، لهذا يجب غسل الأسنان جيدا بعد تناولها مباشرة لتقليل فرصة الاصابة بتسوس وتلف الاسنان.
  • اثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن الافراط فى تناول الشوكولاته يؤدى الى زيادة فرصة الاصابة بهشاشة العظام مبكراً، حيث انها تحتوى على بعض المواد التى تعمل على تقليل كثافة العظام وقوتها.
  • يؤدى الافراط فى تناول الشوكولاته الى حدوث امساك، ولكن لم تثبت دراسات علمية قوية ذلك، الا أن من المعروف أن مادة الكافيين تعمل على تقليل كمية الماء فى الامعاء، مما يؤدى الى زيادة فرصة حدوث الامساك.
  • الافراط فى تناول الشوكولاته يؤدى الى زيادة فرصة حدوث الارتداد المعدى المريئى (الارتجاع المريئي)، حيث تحتوى الشوكولاته على الكاكاو الحمشى، الذى يساعد على ارتخاء العضلة العاصرة التى تفصل بين المعدة والمرئ، مما يؤدى الى سرعة وصول الحمض اليه.
  • كما ان الشوكولاته تحتوى على مادة الكافيين التى قد تسبب الإدمان، لهذا فأن الافراط فى تناول الشوكولاته، ثم التوقف عنها فجأة قد يؤدى الى حدوث الكثير من المشاكل المزعجة، مثل: الصداع، التهيج، العصبية، القلق، الدوخة، قلة النوم.
  • فى حالة تناولك بعض الادوية مثل الأسبرين، فأن الشوكولاته تزيد من خطر تعرضك لنزيف، لهذا يجب الحرص جيدا من حدوث ذلك.
  • تعمل الشوكولاته على ظهور حب الشباب بالوجه، وتزيد أيضا من فرصة حدوث حساسية الجلد، وذلك لاحتواء الشوكولاته على نسبة من الدهون، التى تخرج فى شكل حوب او حساسية.
  • تعمل على اصابة الرضيع بالانتفاخ والمغص.
  • يؤدى الافراط فى تناول الشوكولاته الى حدوث مشاكل بالقوقون العصبى، وخاصة لدى الأشخاص المصابون بالقولون العصبى، فهى تعمل على زيادة أعراض القولون العصبى، والتهيج، والعصبية، وتؤدى أيضا الى سرعة تلف الكلى.
  • يؤدى الافراط فى تناول الشوكولاته الى حدوث اضطرابات ومشاكل عند النوم، وعدم الحصول على القسط الكاف من النوم.
  • يؤدى تناول الشوكولاته فى الكثير من الحالات الى الشعور بالصداع النصفى.
  • يؤدى الاكثار من تناول الشوكولاته فى فترة الحمل والرضاعة، الى زيادة فرصة حوث الولادة المبكرة، وانخفاض وزن المولود، وفرصة التعرض الى الاجهاض، كما أن الشوكولاته تحتوى على بعض المواد والمركبات التى تؤدى الى تشوه الجنين.
  • تعمل تناول الشوكولاته بكثرة الى زيادة فرصة تكوين حصوات الكلى.
  • كما ان الافراط فى تناول الشوكولاته يؤدى الى الاصابة بحساسية الشوكولاته، ومن أعراض حساسية الشوكولاته مايلى:
  • الشعور بضيق التنفس والصفير.
  • حدوث تورم فى الشفتين واللسان او الحلق.
  • حدوث اسهال وتقيؤ.
  • الشعور بتقلصات فى المعدة.
  • انتفاخ وآلام البطن.