الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا

بواسطة:
تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا

تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا ، الألياف الغذائيه تمد الجسم بالعناصر الغذائيه الأساسيه، وتتوافر الألياف الغذائيه فى الكثير من الأطعمه التى يتناولها الإنسان.

الألياف الغذائيه تشبه فى حد كبير النشويات، فأن كل من الألياف الغذائيه والنشويات يمتلكان تركيب غذائي جزيئي متشابه، ولكن الفرق بينهما أن الجسم يستطيع كسر الروابط بالنشويات بسهوله، على عكس الألياف الغذائيه، إن الألياف الغذائيه لها نوعان أساسيان وهما :

  1. الألياف الغذائيه الذائبه : التى تشكل بدورها خيوطاً غروياً عند وضعها فى الماء، كما أنها توجد فى الحمص والعدس والتفاح والفول، وبذور الكتان وغيرها من الأطعمه الأخرى.
  2. الألياف الغذئيه الغير ذائبه : توجد فى الشعير والشوفان والفواكه والخضروات وغيرها.

تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا :

إن الألياف الغذائيه لها الكثير من الفوائد المهمه للجسم، ولهذا يجب أن يحرص كل فرد منا على تناوله لكميات اللازمه للألياف الغذائيه يومياً، وإليكم قائمة بالكمية اللازمه من الألياف الطبيعيه اللازمه لكل فرد :

  • الأطفال والمراهقين :

يتم حساب الكمية اللاومه من الألياف الغذائيه لكل من الأطفال والمراهقين الأقل من سن الثامنة عشر عن طريق إضافة الرقم خمسه إلى أعمارهم، فعلى سبيل المثال طفل عمره تسه سنوات بحاجه إلى حوالى أربعة عشر جرام من الألياف الغذائيه الطبيعيه يومياً.

  • النساء :

النساء من هم دون سن الخمسين يجب تناول حوالى خمسة وعشرون جرام من الألياف يومياً.

أما بالنسبه إلى النساء من هم فوق الخمسين عاماً فيجب عليهن تناول حوالى واحد وعشرين جرام من الألياف يومياً.

  • الرجال :

الرجال من هم أقل من سن الخمسين يجب عليهم تناول حوالى ثمانية وثلاثون جرام من الألياف يومياً.

أما بالنسبة إلى الرجال من هم فوق الخمسين فيجب عليهم تناول حوالى ثلاثون جرام من الألياف يومياً.

أما بالنسبه إلى الأشخاص الغير معتادين على تناول هذه الكميات من الألياف فى اليوم يجب عليهم أولاً أن يقوموا بالتدرج فى تناولها حتى يتم الوصول إلى الكمية اليوميه المناسبه منها، وهذا لتجنب الإصابه بأى آثار جانبيه غير مرغوب فيها مثل الإنتفاخ والغازات وإنسداد القناة الهضميه.

فوائد الألياف الغذائيه الصحيه 

الألياف الغذائيه لها العديد من الفوائد الصحيه، ومنها :

  • تقى من الإصابه بمرض السرطان، فقط أثبتت العديد من الدراسات الحديثه أنه عند تناول الألياف الغذائيه بكميات كبيره يحمى هذا الجيم من خطر الإصابه بمرض السرطان بالأخص سرطان القولون، وبناءً على ذلك ننصح الباحثون بزيادة تناول الألياف الغذائيه لمن يريد تناولها بكميات قليله.
  • يساعد الألياف الغذائيه على خفض الوزن الزائد وضبطه، فهو يحتاج إلى مضغ الطعام فى الفم بصوره أكبر من المواد الأخرى، كما أن تلك الألياف تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفتره طويله، كما أن الجهاز الهضمى يحتاج إلى الوقت لكى يتخلص من الألياف التى لا يستطيع هضمها، وبالتالى فهى تساعد على ملئ المعده بالطعام القليل جداً بالسعرات الحراريه، ويعمل على الوقايه من الإحساس بالجوع والرغبه فى تناول الطعام.
  • تساعد الألياف الطبيعيه على إبطاء إمتصاص السكر فى الأمعاء، كما أنه يساعد على إبطاء وصول السكر فى الدم، وبالتالى تكون الكميات التى تصل للدم محدوده مما يعمل على تخفيف الضغط على البنكرياس، كما أنه يحمى من الإصابه بمرض السكرى من النوع الثانى.
  • تساعد الألياف أيضاً على خفض مستوى الكوليسترول الضار المرتفع فى الدم، وبالتالى تعمل على تقليل إمتصاص الدهون فى الأمعاء، وبالتالى تساعد على خفض إحتمالية الإصابه بالعديد من أمراض القلب والأوعيه الدمويه، كما أنها تساعد على تقليل مستوى ضغط الدم.
  • تساعد على معالجة الإصابه بالإمساك، فهى تساعد على تسهيل عملية الهضم، وتعمل أيضاً على تليين المعده.