الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البروتينات وفوائدها للجسم

بواسطة:
mosoah
بحث عن البروتينات

إليكم بحث عن البروتينات شامل ومفصل. فهي الدرجة الأولى الأساسية التي يتكون عليها الجسم بصورة صحيحة وسليمة. والتي تدخل في تقوية وتكوين كلاً من أوتار الجسم، وعضلاته، وفي الجلد، والإنزيمات، والهرمونات والنواقل العصبية. والتي يمكننا الحصول عليها من خلال الكثير من الأطعمة. سنعرض عليكم فائدتها وأهميتها بالنسبة للجسم مع موسوعة.

بحث عن البروتينات وفوائدها للجسم

  • تلك المركبات التي تتكون من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، والتي تدخل في تكوين الكثير من أجهزة الجسم.
  • يتواجد بداخلها عدد يصل إلى عشرين حمضاً أمينياً أو كثر.
  • الكثير من أجهزة الجسم هي التي تخرجها بصورة طبيعية، ولكن هناك جزءاً لابد من الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة.
  • والبروتينات يمكننا تقسيمها على حسب نوعية الأحماض الأمينية الموجودة بداخلها.
  • غالباً ستجد تلك البروتينات في المصادر الحيوانية.

كيف يمكننا الحصول على البروتينات

  • من خلال تناولنا للبيض؛ فهو من أكثر الأطعمة المغذية للصحة والمفيدة التي لا ضرر منها على الإطلاق. وذلك بسبب أنه يحتوي على الفيتامين وبعض المعادن والكثير من البروتين. فيعتبر البياض الموجود فيه هو عبارة عن بروتيناً خالصاً. لذلك ينصح بتناول بيضة واحدة يومياً.
  • حبوب الشوفان؛ أيضاً هو واحد من العناصر الغذائية الهامة التي تمد الجسم بالكثير مما يفتقر له مثل الألياف والثيامين و الماغنسيوم والمنجنيز وأيضاً البروتينات. فيتواجد في نصف كوب من الشوفان ما يعادل 13 جرام من البروتينات.
  • الجبن القريش؛ كوب واحد فقط منه فيه أكثر من 30 جرام بروتين. فهي أكثر الوجبات الخفيفة والمغذية في نفس الوقت. لهذا هي الحل الأمثل لكل أصحاب الحميات الغذائية.
  • اللوز؛ ممتلئ بالعناصر الغذائية الهامة مثل الألياف وفيتامين ه والمنجنيز. كما أن القليل منه يحتوي على 6 جرامات من البروتين الذي يُعزز من نشاط الفرد ويشعره بالشبع.
  • صدور الدجاج؛ يحتوي صدر الدجاج المتوسط على ما يقرب من 80% من البروتينات، وبالتالي هي أكثر الأطعمة التي تحتوي على البروتين.

فوائد البروتينات للجسم

  1. تعمل على تقوية العضلات البروتينية، والكتلة العضلية. وذلك نتيجة إلى وصول البروتينات إلى العضلات فتعمل على بناءها بشكل سليم. لذلك هي الحل الأمثل لكل من يمارس رياضات حمل الأثقال، ولأنها تعمل على استحالة فقدان الكتلة العضلية في الوقت الذي يقوم به الفرد باتباع الحميات الغذائية.
  2. يعتبر البروتين هو أحد العناصر الغذائية الهامة التي تصل الفرد للشعور بالشبع سريعاً، ولفترات طويلة. ويرجع السبب في ذلك أنها تعمل على تقليل هرمون الجرلين (الخاص بالشبع). كما أنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.
  3. هناك بعض الشائعات تقول أن البروتينات تؤثر سلباً على صحة العظام إلا أن الأبحاث أثبتت أنها تحافظ على كتلة العظام الموجودة في جسم الفرد. فعلى العكس الأفراد الذين يقومون بتناول كميات مناسبة من البروتينات نجدهم دائماً أصحاب كتلة عظمية قوية وسليمة. وبالتالي فهي تعمل على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، أو الكسور.
  4. عند تناولها تجد أن رغبتك في تناول الطعام قلت بنسبة 60%، وبالتالي فهو يقضي على التعرض لزيادة الوزن. والقضاء على مرض الإقبال على الطعام وإدمانه.
  5. يعمل على زيادة حرق الدهون داخل الجسم. وذلك بسبب أن البروتين له تأثيراً حرارياً مرتفعاً يتراوح بين 20_ 35% مقارنة بعناصر غذائية أُخرى. وبالتالي فوجدوا أنه يُعلى من حرق السعرات الحرارية الزائدة الموجودة بنسبة تصل إلى 100 سعر يومياً.
  6. من خلال تناول البروتينات يمكنكم خفض ضغط الدم، ويقول البعض أنه أيضاً يشارك في خفض نسبة الكوليسترول السئ في الجسم.
  7. ومن أكثر الفوائد ملامسةً للواقع أنها تعمل على التئام الجروح سريعاً. وذلك بسبب أنه يساهم في بناء الأنسجة والأعضاء. وبالتالي له دور رئيسي في التعافي من أي إصابة.