الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد اليقطين الاخضر الصحية

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2019
mosoah
اليقطين الاخضر

إليكم فوائد اليقطين الاخضر لصحة أجسامكم، يُعرف باسم القرع الأخضر وهو ينتمي إلى فصيلة القرعيات تلك الفصيلة التي ينتمي إليها أيضاً الكوسا والشمام، لذا فيتم طهيه بنفس طريقة طهي الخضروات الأخرى، ولكن القرع الأخضر مثله مثل الكثير من الأطعمة التي لا نعرف مدى أهميتها لصحة أجسامنا.

فالقرع الأخضر يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث يحتاجها الإنسان دائماً من أجل تعزيز صحته وللوقاية من الأمراض المزمنة، ومن بين أبرز هذه العناصر الفيتامنيات كفيتامين C والمعادن مثل الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، فضلاً عن الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، في موسوعة يمكنكم الإطلاع على الفوائد الصحية لليقطين الأخضر.

اليقطين الاخضر

فوائد اليقطين الأخضر

  • تناول اليقطين الأخضر يساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتنشيط عملية الهضم إذ أنه يساعد على تسهيل حركة الأمعاء والحماية من الإصابة بالإمساك وقرحة المعدم، وذلك بفضل احتوائه على الماء والألياف الغذائية، كما أن هذه العناصر تساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان القولون.
  • مفيد لصحة العين حيث يساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من أمراضه مثل مرض التنكس البقعي الذي يتسبب في فقدان الرؤية، كما أنه يساعد على التقليل من انتفاخات العين، وذلك لأنه يحتوي على مركبات هامة لصحة العيون مثل اللوتين والزياكسانثين والبيتا كاروتين والمنجنيز وفيتامين ج.
  • يحتوي القرع الأخضر على العديد من العناصر المضادة للالتهابات التي تساهم في علاج أمراض التهابات المفاصل ومرض الفصال العظمي، إلى جانب التهابات المثانة.
  • له تأثير فعال على صحة القلب فقد أظهرت عدد من الدراسات العلمية أن تناول القرع الأخضر يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة لأن احتوائه على فيتامين C والبيتا كاروتين لهما دور فعال في الحد من زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه ذلك يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض تصلب الشرايين.
  • احتواء اليقطين الأخضر على المغنيسيوم يؤدي إلى التحكم في معدل ضغط الدم وبالتالي فهو من الأغذية المفيدة لصحة المصابين بارتفاع ضغط الدم.

فوائد اليقطين الأخضر للصحة

  • وجدت الدراسات العلمية أيضاً أن اليقطين الأخضر يساعد على الحفاظ على صحة الغدة الكظرية والدرقية.
  • تساعد مضادات الأكسدة أحد أهم عناصر اليقطين الأخضر على محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  • يعزز من طاقة الجسم ويزيد من حيويته ونشاطه وبالتالي يساعد على التقليل من الشعور بالتعب.
  • تناول القرع الأخضر يساعد أيضاً على تطهير الجسم من السموم.
  • يساعد على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر والقلق والاكتئاب.
  • من الأغذية التي لها دور حيوي في السيطرة على مستوى السكر في الدم والحد من ارتفاعه.
  • مفيد لصحة البشرة حيث يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، إلى جانب التخفيف من التقرحات الجلدية، بالإضافة إلى منح البشرة النضارة والحيوية.
  • يساعد على الوقاية من الإصابة بالجفاف لأنه غني بالماء.
  • يقضي على البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة.

فوائد القرع الاخضر للرجيم

تناول اليقطين الأخضر يفيد في إنقاص الوزن، فاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية يساعد على تعزيز الإحساس بالشبع لفترة أطول وبالتالي فهو يساعد راغبي التخسيس في التحكم في شهيتهم وتناول كمية أقل من الطعام، إلى جانب أنه من الأغذية القليلة السعرات الحرارية التي لا تؤدي إلى اكتساب دهون.

هل هناك أضرار من تناول اليقطين الأخضر ؟

في الغالب تناول القرع الأخضر لا يشكل خطورة على الصحة ولكن يحدث ذلك في حالة تناول اليقطين ذو مذاق معتدل، لأنه في حالة تناول اليقطين المر فقد يتسبب ذلك في حدوث عدد من الأعراض الجانبية مثل الغثيان والقيء ونزيف المعدة والإسهال، ويجب في تلك الحالة التوقف عن تناوله والذهاب إلى الطبيب المختص.

مراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.