الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ترتيب الفاكهة بناءًا علي كمية السكر فيها

بواسطة: نشر في: 4 أبريل، 2020
mosoah
ترتيب الفاكهة بناءًا علي كمية السكر فيها

في المقال التالي نعرض لكم ترتيب الفاكهة بناءًا علي كمية السكر فيها ، فبالرغم من الفوائد الصحية التي نحصل عليها عند تناول الفواكه، إلا أن هناك الكثير من الأنواع التي قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند الإفراط في تناولها، الأمر الذي قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة، كما قد يعاني مُصابي مرضى السكري من الأعراض السلبية عند تناول تلك الفواكه، وينصح الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم بتجنب تناول تلك الفواكه، أو تناولها بكميات محدودة للغاية، وفي بعض الحالات الأخرى التي تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم، فقد ينصح الأطباء بتناول تلك الفواكه، وسنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية الترتيب الخاص بأكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على السكريات، فتابعونا.

ترتيب الفاكهة بناءًا علي كمية السكر فيها

التين

يقع التين في المرتبة الأولى ضمن أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، حيث أن تناول كوب من ثمار التين المقطعة يمد الجسم بثلاثين جرام من السكر، كما يحتوي التين على الكثير من العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم وفيتامين أ، وبالرغم من فائدته إلا أن الأطباء ينصحون بعدم الإفراط في تناوله، وأنه من الأفضل تناول ثمرتين من التين فقط على مدار اليوم، وذلك للوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم، والإصابة بالمضاعفات الصحية الخطيرة، أو الإصابة بالسمنة.

الرمان

يعد الرمان من أشهر أنواع الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من السكر، ونلاحظ هذا في مذاقه الحلو، كما أنه لا يحتاج إلى إضافة السكر عند صنع العصير منه، فتناول كوب واحد من حبوب الرمان يمد الجسم بأربعة عشرين جرام من السكر، كما أنه من الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات التي تعزز من صحة جهاز المناعة والبشرة، مثل فيتامين سي، وينصح الأطباء بتناول حبوب الرمان وإضافتها على أطباق السلطة أو تناولها مع الزبادي.

المانجو

تحتوي ثمار المانجو على كميات كبيرة من السكر، حيث أن تناول كوب واحد من فاكهة المانجو المقطعة يمد الجسم بثلاثة وعشرين جرام من السكر، كما تحتوي تلك الفاكهة على نسبة عالية من فيتامين أ، بالإضافة إلى فيتامين ب، الأمر الذي يجعلها مثالية لتعزيز صحة الجسم، ولكن لا ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بمرض السكري أو السمنة المفرطة من الإفراط في تناولها، وعند الرغبة في تناول المانجو فينصح بإضافة الشوفان وصنع عصير صحي، وذلك لأن الألياف الموجودة في الشوفان تساعد على جعل عملية هضم السكر بطيئة في الجسم.

الموز

تناول كوب واحد من ثمار الموز يمد الجسم بثمانية عشر جرام من السكر، والموز من الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، ويتناوله الرياضيون قبل القيام بالأنشطة والتمارين التي تحتاج إلى مجهود كبير، ولكن ينصح بتناول الدهون الصحية أو البروتين عند تناول ثمار الموز، وذلك للحفاظ على مستوى السكر في الدم، حيث أن الدهون الصحية والبروتين يساعدان على جعل عملية امتصاص السكر بطئية.

الكرز

تناول كوب كامل من ثمار الكرز يمد الجسم بثمانية عشر جرام من السكر، ولكنه من الأطعمة التي لا تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وذلك لأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تجعل عملية امتصاص السكر بطيئة، ويعد الكرز من الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، الأمر الذي يجعله طعاماً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

البرقوق

تناول كوب واحد من ثمار البرقوق المقطعة يمد الجسم بستة عشر جرام من السكر، ولكنه من الأطعمة التي تناسب مصابي مرض السكري، حيث أنه يقي من الإصابة بمتلازمة الأيض الغذائي، الأمر الذي يقي المصابين من الإصابة بالأعراض السلبية لمرض السكري، كما أنها يمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.