الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد ومضار الفاصوليا البيضاء

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2019
mosoah
الفاصوليا البيضاء

إذا كنت ممن يحرصون على تناول الأغذية الصحية فعليك بالإطلاع على فوائد الفاصوليا البيضاء التي تعد من أبرز أنواع البقوليات المفيدة لصحة الإنسان وهي واحدة من الأغذية التي لا ندرك أهميتها للصحة عند تناولها كطبق رئيسي في وجبات الغذاء.

والسبب الأساسي وراء أهمية الفاصوليا لصحة الجسم قيمتها الغذائية العالية إذ أنها تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة من الألياف الغذائية والبروتين، إلى جانب الفيتامينات مثل فيتامين ب6 وحمض الفوليك وفيتامين هـ، إلى جانب المعادن مثل المنجنيز والكالسيوم والجديد والبوتاسيوم، وفي موسوعة سنستعرض لكم أبرز فوائدها.

الفاصوليا البيضاء

فوائد الفاصوليا البيضاء لصحة الجسم

  • تناول الفاصوليا البيضاء يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتنشيط عملية الهضم، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي لها دور فعال في تسهيل حركة الأمعاء، مما يساعد على الوقاية من مشاكل المعدة من الإمساك وعسر الهضم.
  • لها دور فعال في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.
  • تمد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط لذا فهي تساعد على ممارسة الأنشطة الرياضية بفعالية.
  • تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ أنها تساعد على التقليل من معدل الكوليسترول الضار في الدم مما يؤدي ذلك إلى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المزمنة
  • تعمل على تحسين وظائف المخ، إذ أنها تعزز من قوة الذاكرة، إلى جانب أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تحتوي على معدن الكالسيوم الذي له دور أساسي في تقوية العظام والوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • تناولها مفيد لصحة مرضى السكر، وذلك لأنها تعمل على خفض معدل سكر الدم المرتفع والتحكم في مستواه.
  • تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي لها دور حيوي في محاربة الجذور الحرة التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، لذا فهي لها دور هام في الوقاية من الإصابة بهذا المرض، فضلاً عن أهميتها في تعزيز جهاز المناعة.
  • غذاء مفيد للحامل، وذلك بفضل احتوائها على حمض الفوليك الذي يعمل على وقاية الجنين من إصابته بالتشوهات الخلقية، فضلاً عن الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على التعزيز الصحي لنمو الجنين.
  • تساعد مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة العين وحمايته من الإصابة بالأمراض.
  • تساهم في إنقاص الوزن من خلال تعزيز الإحساس بالشبع لفترة زمنية أطول، وذلك من خلال الألياف الغذائية، إلى جانب أنها تعمل على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم.
  • لا تقتصر فوائد الفاصوليا عند هذا الحد، فهي أيضاً تعزز نشاط هرمون السيروتونين مما يؤدي ذلك إلى تحسين الحالة المزاجية، إلى جانب أنه تساعد على التغلب على مشكلة الأرق وعدم القدرة على الحصول على قسط كافي من النوم.

فوائد الفاصوليا البيضاء للبشرة

للفاصوليا البيضاء دور فعال في الحفاظ على صحة البشرة، حيث أن مضادات الأكسدة تساعد على التقليل من ظهور التجاعيد وعلاج التهابات البشرة وتجديد خلاياها.

أضرار الفاصوليا البيضاء

ينتج عن الإفراط في تناول هذه الفاصوليا حدوث مشاكل في المعدة مثل الانتفاخ والإسهال، وقد يصل الأمر إلى الشعور بالقيء، لذا يجب تناولها بكميات معتدلة من أجل تفادي حدوث أي أضرار.

مراجع

1

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.