الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهمية الغذاء الصحي وعناصره

بواسطة: نشر في: 11 ديسمبر، 2019
mosoah
الغذاء الصحي

جسم الإنسان إلى تناول الغذاء الصحي حيث أنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم كي يعيش حياة صحية خالية من الأمراض ولتحقيق ذلك يجب تناول أنواع الغذاء المختلفة وعدم الاقتصار على بعض الأطعمة وتناول الكميات التى تمنح أجسامنا القوة اللازمة للقيام بالأنشطة الحياتية ويجب أن نتناول جميع الأغذية مثل: الفواكه، والخضراوات، والدهون، اللحوم، والأسماك وغيرهم؛ سنقدم لكم على موقع الموسوعة كل ما هو مرتبط بالغذاء الصحي.

تعريف الغذاء الصحي

  • هو الأطعمة والمشروبات التي نتناولها خلال اليوم وتحتوي على جميع متطلبات الجسم من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها حيث أن الغذاء هو يبعد الأمراض عن الجسم ويحميه وإعادة بناء الخلايا التالفة ولكن هناك بعض الأغذية التي تكون مصدر للإصابة بالأمراض ولذلك يجب البعد عنها وعدم تناولها لأنها تجعل الجسم عرضة للمشاكل الصحية
  • الغذاء الصحي لابد أن يشمل العناصر الغذائية والتي نحصل عليها من المجموعات الغذائية الأساسية وهي: المواد البروتينية، والمواد الدسمة، والمواد السكرية، والماء، والعناصر المعدنية والفيتامينات.
  • لا يوجد نوع واحد من الطعام يحتوي على كافة العناصر الغذائية لذلك وجي التنويع في تناول الطعام وعدم الاعتماد على نوع واحد.

أهمية الغذاء الصحي

  • حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة عن طريق مضادات الاكسدة.
  • تقوية العظام والأسنان من خلال الكالسيوم الموجود في هذه الأغذية وكذلك تقليل نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • الطعام الخالي من المواد الدهنية المشبعة يمنع تعرض الجسم لمرض السمنة ويحد من زيادة الوزن وبذلك يصبح الجسم مثاليًا مما يؤدي إلى زيادة قدرة الأجهزة الموجودة بالجسم للقيام بعملها بكفاءة.
  • يمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية بسبب احتوائه على الكربوهيدرات.
  • تساعد البروتينات التي تشملها الأطعمة على بناء خلايا الجسم والعضلات ويجعله ينمو بصورة صحية.
  • يجعل البشرة والشعر أكثر صحة ونضارة لأنهما يستمدان المواد اللازمة من الطعام الذي نتناوله.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف يحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض.

عناصر الغذاء الصحي

البروتينات

لها دورًا كبيرًا في مقاومة الجسم للأمراض لأنها تكون كرات الدم الحمراء التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض وتمد الجسم بالطاقة لذلك يجب أن يحصل الجسم على 1 جرام من البروتينات لكل كيلو من وزن الجسم فمثلًا إذا كان وزن الجسم 60 كيلو جرام فهو يحتاج إلى 60 جرام من البروتينات ونحصل عليها من: اللحوم، والبقول، والبيض، والحليب، والمكسرات.

المواد الدهنية

يجب تناول القدر الكافي من الدهون يوميًا وهناك إعتقاد خاطئ أن عدم تناول الدهون أمر صحي لأن المواد الدهنية مهمة للجسم فهي تقوم بنقل الفيتامينات إلى أماكنها ليمتصها الجسم وتمد الجسم بالطاقة لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة وهي موجودة في: زيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، وزيت بذر الكتان، وزيت الذرة والسمك ايضًا يحتوي على دهون طبية مثل أوميجا 2 وينصح بتناوله مرتين أسبوعيًا.

المواد السكرية

هي من أهم مصادر الطاقة للجسم لذلك يفضل أن يحصل الجسم على مقدار من السكريات يوميًا؛ الجسم إذا لم يجد السكريات اللازمة لتحويلها إلى طاقة يستمدها من المواد الدهنية والبروتينات الموجودة في الجسم ونتيجة لذلك تظهر بعض الإضطرابات في أجهزة الجسم إلى جانب أنها تمنح الجسم بعض العناصر اللازمة لبناء الأنسجة ويمكننا أن نستمدها من: الخضار، واللبن، والبيض، والفواكه، والحبوب الكاملة.

المعادن والفيتامينات

المعادن والفيتامينات لها النصيب الأكبر من حيث الفائدة التي تمنحها للجسم فهي أهم عناصر الغذاء الصحي لأنها تنظم عملية البناء والتركيب لأنسجة وخلايا الجسم وتعطي الجسم الصحة وتحميه من الأمراض وتحتاج أجهزة الجسم إلى المعادن والفيتامينات للقيام بوظيفتها ونحصل عليها من:اللحوم، والأسماك، والدواجن، والحمص، والجزر، والخضراوات.

الماء

جسم الإنسان به ما يقرب من 57 لتر من الماء والسوائل وأيضًا يقوم بإخراج حوالي 5 لترات في صورة بول أو عرق لذلك ينصح بتناول 8 أكواب من الماء يوميًا لتلافي أعراض جانبية نتيجة جفاف الجسم ويمكن تناول الماء ليس بصورته فقط لكن يمكن أن نشرب العصائر والمشروبات الساخنة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.