الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

السعرات الحرارية في التمر المجفف والسكري والعجوة والرطب

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
mosoah
السعرات الحرارية في التمر المجفف والسكري والعجوة والرطب

ما هي السعرات الحرارية في التمر المجفف والسكري والعجوة والرطب ؟ نجيب على هذا السؤال في السطور التالية فيما يحتوي التمر  على قيمة غذائية عالية جداً، ويعد التمر من أطيب الأطعمة وأكثرها إفادة للجسم والصحة، وفي المقال التالي على موقع موسوعة سنتعرف على السعرات الموجودة في كل نوع من أنواع التمور.

السعرات الحرارية في التمر المجفف والسكري والعجوة والرطب

جعل الله للتمر أنواع عديدة ومختلفة بحسب التربة المزروع فيها وبلد المنشأ والظروف الزراعية في الرعاية والسقاية، يقول الله تعالى في كتابه العزيز:(وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ) (141) سورة الأنعام، وكل نوع يختلف في قيمته الغذائية عن النوع الآخر، لذا فكل نوع لديه سعرات حرارية مختلفة أيضاً.

  • ويعد التمر السكري من أفضل وأجود أنواع التمور وأكثرها استهلاكاً وإقبالاً عليها من روعة مذاقه السكري وتميزه بالطراوة ولونه الأصفر الذهبي المغري ما جعل البعض يطلق عليه اسم (التمر الذهبي)، ويعتبر من أغلى الأنواع على الإطلاق.
  • وتشتهر القصيم ونجد والخرج والحصا في المملكة العربية السعودية بإنتاجه وتصديره للخارج، ويوجد من التمر السكري في المملكة ثلاثة أنواع:
  1. التمر السكري اللحمي: وهو الأكثر استهلاكاً.
  2. التمر السكري جالكسي (أحمر اللون).
  3. التمر السكري الزعبدي (أصفر اللون).
  • وقد يرى البعض أن التمر السكري لاحتوائه على نسبة عالية من السكر فإنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، وصحيح أن التمر السكري من أكثر التمور التي بها نسبة سكر عالية فقد نجد أن السعرات الحرارية فيه لا تقل عن 30% ولا تزيد عن 40%.
  • ويحتوي كل 100جرام من التمر السكري على حوالي 277سعرة حرارية، فإن جسم الإنسان يحتاج يومياً إلى 1600 سعرة حرارية وتقوم التمرة الواحدة التي تزن 24جرام بإنتاج 66 سعرة حرارية، وتحتوي كل سعرة حرارية في التمر على:6.1 بروتينات و1.3 دهون و 270 كربوهيدرات.

السعرات الحرارية في التمر المجفف

يتميز التمر المجفف عن التمر الرطب الطازج بأن العناصر الغذائية فيه تكون عالية التركيز، وفوائده أعلى كما أن السعرات الحرارية فيه أعلى أيضاً من التمر الرطب، فكل 100 جرام منه تحتوي على 284 سعرة حرارية، لذلك فإن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص أوزانهم يبتعدون عن التمر المجفف لأنه يساعد على فتح الشهية.

السعرات الحرارية في التمر الرطب

يعتبر النوع الرطب في التمور أقل في احتوائه على السعرات الحرارية وخاصة تمر العجوة الذي يُعد أقلهم سعر حراري على الإطلاق فهي تحتوي من 10 إلى 15 سعر حراري فقط، وكل 100 جرام من التمر الرطب الطازج يحتوي على 68 سعرة حرارية فقط، بعكس التمر المجفف الذي يزيد الضعف تقريباً في سعراته الحرارية الذي يحتوي عليها، حيث أن 3.5 أوقية من التمر الرطب تحتوي على 142 سعر حراري .

عدد السعرات الحرارية في تمر العجوة

العجوة عبارة عن تمر رطب جداً خالي من النواة وتشتهر صناعتها في المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان وليبيا أيضاً عن طريق نزع النواة منها وتعريضها لحرارة الشمس لمدة أسبوع كامل، ثم يتم نقلها إلى إناء وعجتها جيداً ثم يتم إعادة نقلها مرة أخرى لتتعرض لحرارة الشمس فترة وتؤخذ ليتم وضعها في صفائح معدنية لتكون جاهزة للاستهلاك.

ويعتبر هذا النوع من التمور غني جداً بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ويحتوي كل 1000 جرام منها أي ما يزن كيلو تقريباً على 3000 سعرة حرارية، وكل 100 جرام منها يحتوي على 277 سعر حراري.

ومن فوائد تمر العجوة أن تناولها في الصباح على الريق يقي من السحر والسمّ كما قال صلى الله عليه وسلم: (من اصطبح بسبعِ تمراتٍ عجوة لم يضرَّه ذلك اليوم سمٌّ ولا سحرٌ).

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.