الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

السعرات الحرارية في التفاح الأخضر والأحمر

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
السعرات الحرارية في التفاح

يتساءل الكثير من الناس عن السعرات الحرارية في التفاح وهل يعتبر من الأغذية التي تساعد في زيادة معدل الحرق ؟ فالتفاح من الفواكه المعروفة حول العالم، وهو من أكثر الفواكه استهلاكًا، وهناك العديد من الأنواع، وهو من الفواكه المستهلكة منذ القدم، ويمكن تناوله طازجًا، أو معصورًا، كما يمكن تناوله مجففًا، وهو من أغنى الأغذية التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف الغذائية، وأثبتت الدراسات أن التفاح يحتوي على البكتين، وهي نوع من الألياف التي تقوم البكتريا النافعة الموجودة في القناة الهضمية بالتغذي عليها، والتفاح، كما يعد من أفضل الأغذية التي تساعد على تحسين عمليات الأيض، فضلًا عن احتواء التفاح على  العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والآن في المقال التالي نتعرف على المزيد من المعلومات حول التفاح.

السعرات الحرارية في التفاح

يحتوي كل 100 جرام من التفاح الطازج بقشره  على السعرات الحرارية التالية:

المغذيات الكمية
مجمل السعرات الحرارية 57.81
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 55.24
السعرات الحرارية من الدهون 1.53
السعرات الحرارية من البروتين 1.04

كما يحتوي التفاح على العديد من المغذيات التي يحتاج لها الإنسان بشكل يومي والتي  تساعد على تقوية الجسم وتعزيز المناعة وتزيد من مقاومة الجسم للأمراض المختلفة والحد من انتشارها فنجده أن كل 100 جرام من التفاح الطازج بقشره يحتوي على :

طاقة 52 كالوري
بروتين 0.26 جرام
دهون 0.17 جرام
الكربوهيدرات 13.81 جرام
كالسيوم، Ca 6 ملجرام
الحديد، Fe 0.12 ملجرام
الصوديوم، Na 1 ملجرام
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 4.6 ملجرام
فيتامين أ، Iu 54  وحدة دولية
كولسترول 0 ملجرام

ويحتوي كل 100 جرام من التفاح الطازج بقشره على مجموعة من الكربوهيدرات المختلفة حيث يحتوي على:

الكربوهيدرات 205 13.81 جرام
الالياف 291 2.4 جرام
السكريات 269 10.39 جرام
نشاء 209 0.05 جرام
سكر القصب 2.07 جرام
سكر الفاكهة 5.9 جرام
اللاكتوز 0 جرام
سكر الشعير 0 جرام
الجالاكتوز 0 جرام

التفاح وخسارة الوزن

  • التفاح من أفضل الأغذية التي يمكن تناولها من أجل فقد الوزن وخسارته، فهو يساعد بشكل مثالي في التمتع بوزن مثالي، عند اتباع الحميات الغذائية الصحيحة التي يعتبر في كثير منها التفاح وجبه من الوجبات الرئيسية فيها، ويعود الفضل للتفاح في خسارة الوزن إلى انه من الأغذية التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع وتزيد من الشعور بامتلاء المعدة لفترات طويلة.
  • أيضًا يتضمن مادة البكتين والتي تقوم بدورها في الحد من عملية امتصاص الدهون، كما تساعد في عملية تحفيز نشاط الأيض في الجسم، أيضًا معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.
  • يساعد التفاح على تعزيز عملية الهضم وتحفيز المعدة على الهضم بشكل كامل وبالتالي يزداد معدل الحرق، ومن هنا تأتي عملية خفض الوزن، والوصول للوزن المثالي.
  • فضلًا عن احتواء التفاح على الماء بنسبة كبيرة فالتفاح يتكون من الماء بنسبة تصل إلى 85%، وهو من الأمور التي تساعد في عملية زيادة الحرق بشكل أسرع وأكبر.
  • أيضًا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولكن في نفس الوقت تمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاج لها.

رجيم التفاح

توجد عدة أنواع من رجيم التفاح يُمكنك معرفتها بقراءة المقالات التالية:

تناول التفاح أثناء الطعام

  • الكثير يعتقد أن تناول الفواكه أثناء تناول الطعام أو الوجبات الغذائية يبطئ عملية الهضم وبالتالي يتعرض الطعام للبقاء مدة أطول في المعدة، وبالتالي يتعرض للتعفن أو للتخمر، ويكون سببًا في تكون الغازات والشعور بالانتفاخ والضيق والتعب في الجهاز الهضمي.
  • لكن الدراسات أثبتت عدم صحة هذا الكلام، وأثبتت العكس فالألياف الموجودة في التفاح لا تبطيء من عملية الهضم للدرجة التي يصل فيها الطعام إلى التعفن أو التخمر داخل المعدة، يساعد في إبطاء عملية الهضم ولكن ليس بهذا القدر الذي يعتقده الكثير فضلًا عن أن المعدة ذات حمضية عالية جدًا، مما يجعل نمو البكتريا والميكروبات أمرًا صعبًا للغاية.
مصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.