الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البابايا للقولون

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2019
mosoah
البابايا

البابايا واحدة من الفواكه الاستوائية التي تنمو أشجارها بكثرة وتتميز بتعدد ثمارها وعمرها الطويل، كما يبلغ ارتفاع الواحدة منها ما لا يقل عن مترين وقد يصل إلى عشرة أمتار ولذلك فقد مثلت أحد أهم مصادر الدخل لمناطق كثيرة حول العالم.

المناخ الأنسب لنمو ثمارها يكون في الطقس الدافئ وتمتاز بمذاقها الحلو ولونها الجذاب الشبيه بالمانجو، وقد عرفت منذ القدم بفوائدها الهائلة في مجال الصحة والتداوي، تعرفوا معنا في موسوعة على فوائد البابايا وأضرارها.

البابايا

يطلق عليها العديد من الأسماء مثل البباز و البباظ، واسمها العلمي في اللغة الإنجليزية هو ( Carica papaya)، وهي غنية بالكثير من العناصر الغذائية الصحية ذات القيمة العالية مثل فيتامين (C، A ،E)، فيتامين (ب 1، ب 6)، وغيرهم من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكلسيوم، كما أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، والأنزيمات الهاضمة.

فوائد البابايا

نظراً لما تحتويه من عناصر غذائية هامة لجميع أعضاء الجسم وعملياته الحيوية نقدم في النقاط التالية أبرز فوائدها للصحة الجسم:

  • لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات وكذلك السعرات الحرارية مقارنة بغيرها من الفواكه لذلك فهي طعام مناسب للمصابون بداء السكري.
  • كونها ثمرة غنية بمضادات الأكسدة فهي تعمل على منع أضرار الخلايا التي تنتج عن الجذور الحرة، ليس ذلك فقط بل إنها تقي من الإصابة بالسرطان.
  • تحتوي على البيتا كاروتين الذي يعمل على العلاج من مرض الربو وغيره من أمراض الجهاز التنفسي والوقاية من الإصابة بها.
  • يوجد في ثمرة البابايا الواحدة نسبة عالية من (فيتامين أ) الذي يعمل على تقوية القرنية وتغذيتها، وصناعة الأصباغ الهامة لتقوية البصر، إلى جانب احتوائها على مضاد الأكسدة المعروف بـ(الزيازانثين) المعالج لمياه العين الزرقاء.
  • يترتب على احتوائها (لفيتامين ك) مساعدة الجسم على امتصاص الكلسيوم الموجود بالطعام مما يقوي من صحة العظام والأسنان للأطفال ووقاية الكبار من أمراض هشاشة العظام.

فوائد البابايا للقولون

للبابايا آثاراً إيجابية عديدة تتعلق بصحة القولون والجهاز الهضمي بصورة عامة نوضحها فيما يلي:

  • علاج عسر الهضم وما يصاحبه من انتفاخ وغازات وإمساك.
  • تتضمن أنزيم الباباين الذي يعمل على هضم البروتينات الموجودة في الطعام والذي يصعب هضمه لمن يعانون من مشكلات في الهضم.
  • رفع كفاءة عمل الجهاز المناعي مما يعمل على قتل البكتيريا والطفيليات الضارة التي تصيب الجهاز الهضمي والقولون.

فوائد البابايا للرحم

يترتب على تناول المرأة لتلك الثمرة فوائد كثيرة خاصة للرحم وصحته وكذلك  الحامل أثناء فترة الحمل سواء للرحم أو الجنين نعرض من تلك الفوائد التالي:

  • الثمرة الناضجة منها تتضمن الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية بطانة الرحم وزيادة معدلات الخصوبة.
  • البابايا غنية بحمض الفوليك اللازم توافره في جسم الحامل لوقاية الجنين من التشوهات الخلقية.

أضرار البابايا للحامل

  • لابد من الحذر عند تناول المرأة الحامل للبابايا من اختيار الناضجة ذات القشرة الصفراء والابتعاد عن القشرة الخضراء حيث تحتوي على إنزيم الباباين واللاتكس المؤديان لحدوث انقباضات الرحم واحتمالات حدوث الإجهاض.

فوائد البابايا للشعر

يحتاج الشعر كي ينمو بصحة ويزيد معدل كثافته وطوله تناول نظام غذائي صحي مليء بالعناصر الغذائية المتنوعة ولن نجد أفضل من فاكهة البابايا تتضمن ذلك القدر الهائل من الفيتامينات والمعادن، نذكر فيما يلي فوائدها للشعر:

  • منح الشعر الرطوبة ومقاومة الجفاف وعلاج قشرة الرأس.
  • من خلال تناولها أو صناعة قناع يتم وضعه على الرأس تمنح فروة الرأس ترطيباً وقوة للبصيلات تؤدي إلى وقف تساقطه.
  • يمكن استخدام أوراق البابايا بعد طحنها كبلسم طبيعي للشعر بديلاً عن المستحضرات الكيميائية.

الاعتدال في كل شيء أفضل بالطبع، حيث يترتب على الإفراط في تناولها إمكانية الإصابة بالتحسس وكذلك التهاب المريء، كما أن وضعها بصورة مباشرة على الجلد قد يؤدي إلى تهيجه في بعض الأحيان ولذلك لابد من توخي الحذر، وفي حالة الحمل أو الأطفال في المراحل العمرية المبكرة لابد من استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

الوسوم