الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل فطور صحي ومشبع

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2020
mosoah
افضل فطور صحي

ما هو افضل فطور صحي يمكن تناوله في الصباح الباكر ؟، سؤال يطرحه العديد من الراغبين في اتباع العادات الصحية وإنقاص الوزن، فوجبة الإفطار تعد من أهم الوجبات الرئيسية اليومية والتي تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة التي تعزز من النشاط والحركة والقدرة على القيام بالمهام اليومية على أكمل وجه.

ومن المهم أن تكون هذه الوجبة صحية ولا تؤثر سلبًا على صحة الجسم، حيث يجب أن تكون تحتوي على نسبة عالية من العناصر المغذية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، وفي المقابل تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسكريات لتجنب أضرارهم المتعددة، لذا في موسوعة سنحفزكم على الالتزام بالعادات الصحية من خلال تقديم مجموعة من أفضل وجبات الإفطار.

افضل فطور صحي

لا تقتصر أهمية الفطور الصحي على منح الجسم الطاقة فحسب، فهذه الوجبة أيضًا تساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم مما يساعد ذلك على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحافظ على استقرار معدل السكر في الدم، فضلاً عن دورها الفعال في إنقاص الوزن، وإليكم أفضل الوجبات الصحية فيما يلي:

البيض

وهو يعد من أكثر الأغذية المفيدة لصحة الجسم حيث أنه من أبرز مصادر البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويعزز من النمو الصحي للعضلات، فضلاً عن كونه من الوجبات المفيدة في إنقاص الوزن لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون، ومن الأفضل تناوله مسلوقًا في الصباح الباكر مع شرائح من الخبز الأسمر، وفي حالة تناوله مقليًا ففي تلك حالة يجب طهيه بقليل من الزيت وبالتحديد زيت الزيتون لأنه أكثر الزيوت الصحية.

الشوفان

تناول رقائق الشوفان يمنح الجسم العديد من الفوائد أبرزهم أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، إلى جانب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، ومن أبرز هذه العناصر أحماض أوميجا 3، فضلاً عن دوره الفعال في إنقاص الوزن.

يمكنكم تناول رقائق الشوفان مخلوطًا مع العسل الطبيعي، أو يمكن مزجه مع الزبادي خالي من الدسم وإضافة إليه الفواكه مثل الجريب فروت والأفوكادو، كما يمكن تناوله مخلوطًا مع الحليب الخالي من الدسم.

زبدة الفول السوداني

وهي من أفضل الخيارات لمن يرغب في تناول فطور صحي، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأنها غنية بالبروتين، كما أنها تخفض مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي فهي تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن دورها المساهم في زيادة الإحساس بالشبع والتحكم في الشهية، وذلك لأنها تحتوي على الألياف الغذائية.

أما عن الخضروات التي يمكنكم تناولها مع الأغذية المذكورة سابقًا: البروكلي، الطماطم، الجزر، الخيار، أما عن الفواكه فهي تتمثل في: البرتقال، الجريب فروت، التوت البري، الرمان، التفاح، وفي حالة تناولها كعصائر فيُفضل أن عدم إضافة إليها السكر.

فطور صحي للاطفال

يحتاج الأطفال إلى الاستفادة بأكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية التي تعزز من نموهم الصحي وتساعدهم على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنها تحسن من تركيزهم وتعزز من قدراتهم الإدراكية والمعرفية في التحصيل الدراسي، ومن أفضل وجبات الإفطار الصحية للأطفال التي يمكن أن يتناولوها في الصباح الباكر ما يلي:

  • مشتقات الحليب: وهي من المكونات الأساسية للفطار سواء في تناول الحليب أو الزبادي أو الجبن الخالي من الدسم.
  • عصائر الفواكه الطبيعية: حيث أنها البديل الصحي لعصائر الفواكه المعلبة والمشروبات الغازية والتي يجب تناولها من دون إضافة سكر.
  • الحبوب الكاملة: وهي منتجات القمح الكامل التي تتمثل في حبوب الإفطار التي تخلط مع الحليب، إلى جانب شرائح الخبز التي يمكن تناولها مع الجبن.
  • الخضروات: وهي من الأغذية الضرورية لصحة الطفل، وذلك مثل الخيار والجزر، ويمكن إضافة شرائح منهم إلى شرائح الخبز.
  • الأغذية الغنية بالبروتين: ومن أبرزهم البيض، وزبدة الفول السوداني وزبدة اللوز، إلى جانب رقائق الشوفان، فضلاً عن المكسرات مثل اللوز.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.