الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار القرنفل للحامل

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2019
mosoah
اضرار القرنفل

تعرف على اضرار القرنفل في موسوعة إذ أنه على الرغم من فوائد القرنفل الكثيرة إلا أن له الكثير من الآثار الجانبية التي ثبت حدوثها في بعض الحالات التي يتم فيها استخدامه بطريقة خاطة أو مبالغ فيها.

و كثيراً ما يدور التساؤل حول إمكانية تناول الحامل القرنفل أثناء مراحل الحمل و هل يتسبب لها ذلك أو لجنينها في ضرر، كذلك يبحث مرضى الربو و الأمراض الصدرية عن فعالية القرنفل في علاج ما هم مصابين به من آلام أو إحداث ذلك نتيجة عكسية، تابعونا في الفقرات التالية للتعرف على إجابات تلك التساؤلات.

اضرار القرنفل

يتم الحصول على القرنفل في صورة نبات يتضمن الكثير من العناصر الغذائية المفيدة في علاج الكثير من الأمراض سواء عن طريق تناوله أو استخدامه في صورة زيتية أو كدهان موضعي على الجلد ولكن ليس دائماً ما يكون الأمر آمناً على الصحة إذ قد يترتب على استخدامه آثار جانبية و أضرار نعرضها في النقاط التالية:

  • يترتب على استخدام دهانات القرنفل أو زيت القرنفل بطرقة متكررة في الفم و اللثة على حدوث التهابات و نزيف من الفم في بعض الأحيان.
  • هناك من يحقن أوردته بزيت القرنفل رغبة في الاستفادة بأكبر قدر من فوائده العلاجية إلا أن ذلك قد يسبب للإنسان مشاكل صحية تلحق بالجهاز التنفسي بشكل خاص و بباقي أعضاء الجسم بوجه عام.
  • تناول القرنفل المجفف لتخفيف آلام الأسنان يأتي بنتيجة عكسية إذ يؤدي إلى تهيج اللثة و التهابها مما يزيد الألم.
  • يتضمن زيت القرنفل مادة (أوجينول) الكيميائية التي تعمل على ترقق الدم وارتفاع احتمالات حدوث النزيف خاصة في حالة من يعانون من مرض (الهيموفيليا) المتمثل في النزيف المتكرر و المضطرب.
  • كذلك فإن احتوائه على مادة (يوجينول) الكيميائية قد يتسبب لمتناوله في النزيف المستمر بعد إجراء العمليات الجراحية لذلك لابد من إيقاف استخدامه قبل الجراحة بما لا يقل عن أسبوعين.
  • يتسبب تناول الأطفال لزيت القرنفل على أمراض خطيرة من بينها تليف الكبد.

اضرار القرنفل للحامل

المرأة الحامل في مراحل الحمل و تكون الجنين تكون حريصة على التأكد من جودة كل ما تتناوله من طعام أو شراب أو ما تلجأ إليه من أدوية و بدائل علاجية من الطبيعة خوفاً على طفلها من أن يصيبه ضرر، و لذلك نعرض فيما يلي أثر تناول الحامل للقرنفل:

  • قد يترتب على تناول الحامل للقرنفل بكثرة إلى النزيف أثناء الولادة نتيجة احتوائه على مادتي الـ(أوجينول، و اليوجينول) الكيميائيتين اللذان يبطئان عملية تخثر الدم و سيولته.
  • تناول القرنفل أثناء الرضاعة الطبيعية يؤدي إلى تغير طعم حليب الأم مما يسبب نفور الرضيع منه و ذلك يرجع لكون القرنفل ذو مذاق و رائحة نفاذة.

أضرار القرنفل للأطفال

تناول القرنفل للأطفال في صورة توابل بالطعام لم يثبت ضررها، و لكن الخطورة تكمن في إعطاء الطفل زيت القرنفل عبر الفم، إذ يترتب على ذلك الأمر آثار جانبية بالغة الخطورة تتمثل في الإصابة بتلف الكبد، و اختلال في توازن السوائل بالجسم مما يصيب الكلى بالضرر، إلى جانب حدوث تشنجات عصبية.

اضرار القرنفل للربو

يعد القرنفل من العلاجات الشهيرة لمرض الربو و غيره من أمراض الجهاز التنفسي منذ القدم إلا أنه ثبت أن تناول القرنفل عن طريق الفم يترتب عنه تهيج الأغشية المخاطية بالأنف و الفم، كما يتسبب في بعض الحالات بضيق التنفس و التهاب الحلق و انتفاخه.

كانت تلك هي الآثار الجانبية و الأضرار التي يمكن أن يرتبها تناول القرنفل أو استخدامه بصورة موضعية، أو تناول زيته و لا ينفي ذلك فوائده الجمة للصحة و الجسم و على ذلك لابد من استشارة الطبيب الخاص بك حتى يحدد ما إذا كان تناول القرنفل أو استخدامه ضاراً أم نافعاً وفقاً لكل حالة على حدة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.