مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار الجريب فروت

بواسطة:
اضرار الجريب فروت

اضرار الجريب فروت وفوائده للصحة والجسم ، سمعنا كثيراً عن فوائد الجريب فروت و هي فاكهة تنتمي إلى الحمضيات و المعروفة أيضاً باسم الليمون الهندي حيث أن الهند هي موطنه ولكنه الآن يزرع في مناطق متفرقة من العالم ، ولكن هل سمعنا عن أضرار ؟ هذا ما سنعرفه من خلال مقال اليوم على موسوعة .

ما هو الجريب فروت

  • هي فاكهه مهجنة من البرتقال و البوملي وقد سميت بجريب فروت لأنها تنمو في عناقيد تشبه في شكلها عناقيد العنب ، و يوجد منه ألوان مختلفة منها الأحمر و الأصفر و الأبيض والبرتقالي و الوردي ، أما عن مذاقه فإنه يتراوح بين حامض و مر وحلو لذلك من اعتاد على تناول الحمضيات كالبرتقال قد يندهش من طعم الجريب فروت ولكن على أية حال يمكنك صنع عصير الجريب فروت المنعش والطازج و أخبرنا عن ردة فعلك بعد تذوقه ، و تعتبر من الفواكه المميزة لأن نسبة المياه فيها 92%  ذلك يجعلها من أعلى أنواع الفواكه التي تحتوى على ماء

فوائد الجريب فروت

و لقد ذاع الصيت أن الجريب فروت له فوائد كثيرة جداً ومنها :

  1. يساعد على إنقاص الوزن حيث ذكرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون نصف ثمرة جريب فروت ، أو كوب من العصير قبل الغداء ينقص وزنهم بشكل ملحوظ على عكس الأشخاص الذين لا يقومون بذلك.
  2.  بعض الأشخاص عندما يتناولون ثمرة الجريب فروت يلقون بالطبقة البيضاء القابعة بين الثمرة ذاتها  و القشرة ، و ذلك ليس أمراً جيداً على الإطلاق حيث أن تلك الطبقة غنية جداً بمضادات الأكسدة والمواد المغذية والألياف القابلة للذوبان التي تشعر الفرد بالشبع و تؤثر على تفاعلات الجلوكوز لديه .
  3. يساعد على خفض الكوليسترول الضار لأنه قادر على خفضه في اليوم بنسبة تصل إلى 15.5% .
  4.  يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الأفراد ، وذلك بسبب الجرعة العالية من فيتامين   A ، C
  5. إذا كنت مصاب بالبرد فتناول الجريب فروت ربما لا يخلصك منه ولكنه على الأقل قادراً على تقليل شعورك بالألم الناتج عن البرد لما يحتوى عليه من فيتامينات .
  6. يقلل من مستويات الدهون الثلاثية و هي الدهون التي يمكن أن تسد الشرايين بسرعة كالكوليسترول الضار .
  7. يمكن للجريب فروت أن يخفض  من ضغط الدم لأن يحتوى على البوتاسيوم بنسبة عالية و الذي بدوره يخفف من الآثار السلبية التي أحدثها الصوديوم في الدم فأدى لارتفاعه ، حيث أن الصوديوم المكون الأساسي للملح الذي يرفع الضغط ، ولكن في حالة تناول الفرد لأحد أدوية الضغط فلا ينصح بتناول الجريب فروت على الإطلاق .
  8.  يحافظ الجريب فروت على الرطوبة في الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من المياه كما ذكرنا من قبل ولذلك يفضل شربة في الطقس الجاف والحار و الرياضيين الذين هم في أمس الحاجة إلى سوائل تعوض ما فقدوه .
  9. يقي الأفراد من السكتة الدماغية لأنة يخفض نسبة الدهون من الجسم كحفض الكوليسترول الضار .
  10.  يحافظ على الجهاز الهضمي للإنسان لأنه يحتوى على نسبة عالية جداً من المياه مما يقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالإمساك ، وبالتالي يخلص الجسم من السموم .

اضرار الجريب فروت

لكل شئ في حياتنا وجهين وجه جيد و مفيد و الأخر يسبب لنا الآلام والمتاعب ، وعليه فقد سرت هذة القاعدة الحياتية أيضاً على الجريب فروت فكما رأينا فوائده العظيمة نجد أن له أضرار ليست بالهينة ، و لذلك سوف نعرضها لتتخذوا حذركم ، ومن اضرار الجريب فروت :

  1. لا يتم شرب الجريب فروت مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية للحساسية لأن الجريب فروت يحتوى على مواد كيميائية طبيعية تسمى الفورانوكومارين  والذين يؤثر على الكبد .
  2. يكون الجريب فروت خطيراً إذا تم تناوله مع دواء ضعف الانتصاب لأن الجريب فروت يتفاعل مع المخدرات الموجودة في أدوية الفياجرا (السيلدينافيل) ، لأنه قد يؤدى لانخفاض ضغط الدم والصداع المزمن .
  3.  لا يتم تناول الجريب فروت في أوقات أخذ بعض أدوية القلب و الإيدز و الأدوية المضادة للقلق ، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا .
  4.  يؤدى إلى تفاقم القرح فإذا كنت تعانى من مرض القرحة فلا تتناوله ، لأنه يحتوى على نسبة عالية حقاً من الحمضيات .
  5.  لا ينصح المدمنين بتناوله لما يسببه لهم من آثار جانبية في غاية الضرر .
  6.  هناك بعض  الأدوية التي قد تتفاعل مع عصير الجريب فروت  و تشمل المسكنات و مضادات الهيستامين و الستيرويدات وأدوية الربو.
  7. لا يُنصح المرأة الحامل أو التي ترضع صغيرها بتناول الجريب فروت فمن الأفضل أن تنتظر انقضاء تلك الفترة ثم العودة لتناوله من جديد .
  8.  المرأة المعرضة للإصابة بسرطان الثدي لا يجب أن تتناول الجريب فروت لأنه يُعتقد أنه يقلِّل تحطم الإستروجين بالجسم، ممّا قد يؤدي إلى زيادة نسبته في الجسم .

نصائح لمحبي الجريب فروت

  •  يجب عليك عزيزي القارئ أن تتجنب شرب الجريب فروت ليس فقط في أوقات تناول الدواء الذي يتعارض مع الجريب فروت ، بل أيضاً أن تتوقف عن شربه لفترة معقولة بعد الانتهاء من جرعة الدواء لفترة توازى تقريباً ذات الفترة التي كنت فيها تتناول الجرعة .
  • وبشكل عام يجب عدم التغيير المفاجئ في النظام الغذائي إذا كنت من محبي تناول الجريب فروت بشراهة ، و اسأل طبيبك عن أخذ دواء بديل إذا كان الدواء المعالج لك يتعارض مع الجريب فروت .