الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ازاي اقلل الحرق

بواسطة: نشر في: 26 فبراير، 2019
mosoah
ازاي اقلل الحرق

ازاي اقلل الحرق سؤال يطرأ على بال الكثيرين خاصة الذين يعانون من النحافة الشديدة، أو يأكلون باستمرار دون أن يبدو عليهم أي زيادة للوزن، في الوقت الذي يبحث فيه الملايين حول العالم عن طريقة لرفع معدل الحرق بجسمهم وخسارة الوزن، يقوم أخرين بالبحث عن طريقة للتقليل من الحرق. واليوم موقع الموسوعة يقدم لكم أفضل الطرق لتقليل الحرق وإبطاء عملية الأيض بالجسم، والأدوية المسئولة عن تقليل الحرق.

ازاي اقلل الحرق

إن حرق الدهون عملية طبيعية يقوم بها جسم الإنسان لتحويل الأغذية التي يتناولها إلى طاقة، وتسمي هذه العملية بعملية الأيض، ولهذه العملية أهمية كبيرة في زيادة وزن الإنسان أو نقصه فكلما ارتفع معدل الحرق أو الأيض كلما قل وزن الإنسان، والعكس صحيح.

الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة، يعانون بالتالي من مشكلة في سرعة الحرق بحيث تزيد عن المعدل الطبيعي لها مما يتسبب في عدم قدرة هؤلاء الأفراد على اكتساب الوزن، وهو الأمر الذي يسبب الضيق والاستياء للكثير من الناس، ويجعلهم يبحثون عن أي طريقة لاكتساب الوزن وتقليل الحرق.

وإليك أفضل الطرق لتقليل الحرق في الجسم:

النوم بشكل منتظم

يعتبر النوم من العوامل الهامة التي تؤثر في معدل الحرق، حيث يسبب الأرق وقلة النوم زيادة معدل الحرق عن الطبيعي وخاصة إذا كان الأرق مصحوب بالتوتر النفسي والعصبي. ولهذا يجب على الشخص الذي يرغب في التقليل من معدل الحرق أن يحرص على النوم بصورة منتظمة ولفترات طويلة ومتصلة.

تناول الطعام بانتظام

يجب أن تعلم أن النظام الغذائي السليم يبدأ من اختياراتك للطعام الذي تتناوله، والأوقات التي تختارها لتناول هذا الطعام، وإليك أفضل النصائح لتقليل الحرق:

  • أحرص على تناول خمسة وجبات على الأقل في اليوم.
  • إذا كنت لا تستطيع تناول كميات كبية من الطعام دفعه واحد، قم بتقسيم الطعام بشكل منتظم على مدار اليوم.
  • إذا كنت تأكل بكميات قليلة وبصورة غير منتظمة فإن الجسم يزيد من الحرق بما لا يتناسب مع كميات الطعام التي تقوم بتناولها، ويؤدي لخسارة الوزن بشكل.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لأن الجسم يواجه صعوبة أكبر في حرقها، مما يقلل معدل الحرق.

القهوة الخالية من الكافيين

لقد أثبتت الأبحاث أن القهوة تسبب زيادة معدل الحرق في الجسم إذا كانت تحتوي على الكافيين، فإذا كنت ترغب في التقليل من معدل الأيض في الجسم يجب عليك أن تقلل من تناول القهوة والمواد التي تحتوي على الكافيين، أو تناول القهوة الخالية من الكافيين.

يجب أن تحرص على تناول القهوة بكميات محددة لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم، وتؤثر على مستوي السكر في الدم، ولهذا يجب عليك أن تنظم تناولها خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري.

التعرض لدرجات حرارة عالية

أثبتت الدراسات العلمية أن التعرض لدرجات الحرارة العالية يؤدي لإبطاء معدلات الأيض، لذلك فاحرص على رفع درجة الحرارة لمكيف الهواء الخاص بك أثناء الليل حتى ترفع درجة حرارة جسمك.

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون

إن تناول بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون يؤدي لتقليل الحرق بجسم الإنسان، كما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي بالجسم. ولكن يجب الحرص على تناول الكربوهيدرات وسط وجبات غذائية كاملة، وعدم الاكتفاء بتناول هذه المواد فقط لآن الجسم بحاجة للحصول على الفيتامينات، والبروتينات، والماء وغيرها من المواد الطبيعية.

يجب أن يكون نظامك الغذائي متكامل وشامل لكل المواد الطبيعية، لكن في حالات الأنظمة الغذائية القاسية التي يتبعها البعض قد يحدث وينعدم الكربوهيدرات والدهون تماماً من جسم الإنسان فينتج عن ذلك رفع معدلات الحرق وبالتالي خسارة الوزن.

أدوية تقليل الحرق

بعد أن تعرفنا على بعض المواد الغذائية والعادات التي من شأنها تقليل معدلات الحرق، جاء الوقت لنجيب على السؤال الأكثر شيوعاً وهو هل يوجد أدوية بإمكانها تقليل الحرق؟

والإجابة هي نعم؛ بالفعل يوجد بعض الأدوية التي تؤثر على عمل الغدة النخامية، وبالتالي تساهم في تقليل معدلات الحرق، وخسارة الوزن. ومن أمثلة هذه الأدوية:

  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • الأدوية المعالجة لبعض الأمراض العقلية كالفصام.
  • أدوية الذهان.
  • بعض أدوية الغدة الدرقية.

في النهاية إن الحصول على جسد صحي وسليم أهم بكثير من الحصول على جسد متناسق، فالصحة تأتي أولاً وقبل كل شيء، ولهذا يجب عليك أن تقوم باستشارة الطبيب الخاص بك قبل أن تقوم بتناول أي أدوية أو اتباع أي نظم غذائية، لأنه قد ينتج عنه أضرار صحية جسيمة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.