الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين توجد الكربوهيدرات في الطعام وما هي أنواعها

بواسطة:
mosoah
أين توجد الكربوهيدرات في الطعام

تعرف على الكربوهيدرات، وأنواعها، والأطعمة الغنية بها من خلال “أين توجد الكربوهيدرات في الطعام” الكربوهيدرات تُعد من أهم المواد الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، ونشاط الجسم، ودعم الوظائف الحيوية في جسم الإنسان؛ ولذا نقوم في هذا المقال في موسوعة بتعريف الكربوهيدرات اين توجد وما هي أنواعها وما يندرج من الأطعمة تحت كل نوع، ونُوضح أيضًا الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يجب علينا تناولها، وإدراجها في الوجبات، تابعونا.

أين توجد الكربوهيدرات في الطعام

ما هي الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي نوع هام من الأغذية التي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة؛ حيث تمنح الجسم مادة الجلوكوز الذي يتحول إلى الطاقة اللازمة لتعزيز وظائف الجسم، وتُقسم الكربوهيدرات إلى أنواع، وهي:

الكربوهيدرات الصحية

المصادر الصحية للكربوهيدرات تشمل كل من (الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، والبقوليات) وهي الكربوهيدرات التي تعمل على دعم صحة الإنسان؛ من خلال المعادن، الفيتامينات، الألياف، وبعض المُغذيات النباتية اللازمة، والمُفيدة.

ما هي الكربوهيدرات الضارة

المصادر الغير صحية للكربوهيدرات تشمل كل من (جميع المعجنات، الخبز الأبيض، الأغذية سريعة التحضير، والمشروبات الغازية)، وهذه الكربوهيدرات سهلة الهضم، ولكنها تعمل على زيادة الوزن، وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، والسكر.

الكربوهيدرات البسيطة

يُمكن إدراج الكربوهيدرات البسيطة تحت تصنيف الكربوهيدرات الصحية؛ وذلك لأن بعض الأغذية التي تحتوي عليها لا تحتوي على السكر المضاف، كما أنها غنية بالفيتامينات، والعناصر الغذائية المهمة، والألياف.

يُمكنك الحصول على الكربوهيدات البسيطة من خلال السكريات المكررة، السكر الأبيض، الحلوى، الحليب، والفواكه.

ما هي الكربوهيدرات المعقده

يُمكن أن تُسمى الكربوهيدات المعقدة بالنشويات، فهي المواد التي تحتوي على نسبة عالية من النشا في تكوينها، وهي الأرز، الخبز، البسكويت، المعكرونة، الحبوب المكررة كالأرز الأبيض، الدقيق الأبيض، دقيق الذرة الخالي من البذور، والخبز الأبيض، وجميع الأغذية المصنوعة من هذه المواد المُكررة، كما أن جميع المواد المكررة تفقد الكثير من المعادن، والألياف، والمواد اللازمة؛ الأمر الذي يُفقدها قيمتها الغذائية، أما الحبوب الغير مكررة تحتفظ جميع عناصرها الغذائية من فيتامينات، ومعادن، وألياف؛ الأمر الذي يعمل على تعزيز الشعور بالامتلاء، وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

الاطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات

الكينوا

بذور الكينوا من أشهر البذور المغذية التي تحمل قيمة غذائية عالية؛ فهي غنية بنسبة كبيرة بالكربوهيدرات، البروتين، الألياف، المركبات، والمعادن.

كما أن بذور الكينوا تعمل على تعديل نسبة السكر في الدم، ولا يحتوي على الجلوتين؛ فيمكن اعتباره بديلًا لدقيق القمح، كما تُساعد بذور الكينوا على إنقاص الوزن.

الشوفان

الشوفان من الحبوب الكاملة التي تتميز بقيمة غذائية عالية؛ حيث تحتوي على نسب عالية من كل من الفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة، الكربوهيدرات، والألياف، كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من البروتبن.

كما أن الشوفان يعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب؛ فهو يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، ويعمل أيضًا على تقليل مستوى السكر في الدم، ومُفيد لمرضى السكر من النوع الثاني، ويُساعد أيضًا على اتباع الحمية الغذائية، وإنقاص الوزن؛ فهو يُساعد على زيادة الشعور بالامتلاء.

الموز

يحتوي الموز على الكربوهيدرات بما يقرب من نصف نسبة عناصره الغذائية بما يحتويه على نسب عالية من النشا، والسكريات، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم، والمركبات المختلفة، وفيتامين c.

كما يعمل أيضًا على تقليل ضغط الدم، ودعم صحة القلب، ويعمل النشا الذي يُوجد في حبات الموز الناضجة على تعزيز أداء الجهاز الهضمي.

البطاطا الحلوة

تحتوي حبات البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تشمل كل من النشا، والسكريات، كما يحتوي أيضًا على الألياف.

تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على نسب عالية من كل من البيتا كاروتين، البوتاسيوم، فيتامين ج، بروفيتامين أ، ومضادات الأكسدة التي تُقلل فرص الإصابة بالكثير من الأمراض.

البنجر

يحتوي البنجر على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات التي تتكون من السكريات، والألياف، كما يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، المعادن، الفيتامينات، المركبات، النترات العضوية، والنترات غير العضوية.

الحنطة السوداء

تتميز الحنطة السوداء بعدم احتوائها على الجلوتين، كما تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من البروتين، المعادن، مضادات الأكسدة، والألياف، وتعمل أيضًا على معادلة نسبة السكر في الدم، ومُفيدة لمرضى السكر.