الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أنواع الخضر وفوائدها للصحة

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2019
mosoah
أنواع الخضر

تعرف على أنواع الخضر وفوائدها لصحة الجسم ، الصحة هي تاج الإنسان الذي يُكلل حياته بالنشاط والحيوية، لذا يسعى الجميع جاهداً للحفاظ على صحته ووقايتها من الأمراض، وذلك من خلال تناول العناصر الغذائية المفيدة والتي تمنح الجسم الفيتامينات والمعادن والعناصر الطبيعية المُعززة للصحة.

وتُعد الخضروات من أكثر الأطعمة المُعززة للصحة لاحتوائها على الفيتامينات ( A – B – E – C – D) بالإضافة إلى العناصر الطبيعية مثل الزنك، الحديد، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الفوليك اسيد.

بالإضافة لاحتوائها على كمية شبه منعدمة من الدهون والأملاح والسكريات، مصدر غني بالألياف الطبيعية، واحتوائها على كمية مرتفعه من المياه وعنصر السلسيوز الذي يعمل مُلين للمعدة والأمعاء الدقيقة، مما يُحتم وجود الخضروات على قائمة طعامك اليومية لتتمكن من المحافظة على صحتك.

وفي السطور التالية نعرض لكم أبرز أنواع الخضروات وفقاً للونها الخارجي، الجزء المستخدم منها من موقع موسوعة.

أنواع الخضر

أنواع الخضروات وفوائدها

تنقسم الخضروات من حيثُ لونها إلى :

الخضروات الحمراء

  • تتميز بلونها الأحمر الداكن الذي يمنح شعوراً بتدفق الدورة الدموية في الجسم ومنها الطماطم، الفاصوليا الخضراء، الفجل الأحمر، البنجر، الفلفل الأحمر، البطاطا الحلوة.
  • وتتميز هذه الخضروات باحتوائها على قدر مرتفع من مضادات الأكسدة (الأنثوسيانين ،الليكوبين) مما يزيد فاعليتها في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وتساعد على الوقاية من أمراض القلب وانسداد الشرايين، التخلص من الالتهابات، الحد من انتشار الخلايا والأورام السرطانية.

الخضروات الخضراء

  • الخضروات الخضراء كالفاصوليا الخضراء، الكرنب، البازلاء، السبانخ، الخس، الجرجير، البقدونس، الشبت، النعناع، البروكلي، الكرنب، الخرشوف ، والتي تتخذ غالبياتها الشكل الورقي تتميز بغناها بنسب عالية من مضاد الأكسدة الطبيعي ” اللوتين” والذي يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض العيون، تعزيز عمل الجهاز المناعي، الوقاية من أمراض القلب والشرايين، زيادة الكتلة العضلية وقوة الجسم بوجه عام.

الخضروات البيضاء

  • الخضروات التي تتخذ اللون الأبيض الناصع تُعد من أكثر الخضروات أهمية نظراً لما تحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية مدعمة للصحة بالإضافة إلى المعادن التي تقي الجسم من الأمراض المزمنة  وتمنحه الحيوية والنشاط مثل الثوم، المشروم (فطر عيش الغراب)، البصل الأبيض، القرنبيط، البطاطا

الخضروات البنفسجية 

  • تُفيد الخضروات البنفسجية في رفع معدل نشاط الذاكرة وقوتها، كما تزيد القدرة على الفهم والاستيعاب وتقي الجسم من الإصابة بالسرطانات المختلفة، كما تمنع إصابة الدماغ بمرض الزهايمر.
  • ومن أبرز أنواع الخضروات البنفسجية الباذنجان بنوعيه، الزيتون الأسود، الكرنب البنفسجي.

الخضروات الصفراء والبرتقالية

  • تتميز الخضروات الصفراء والبرتقالية بقدرتها على وقاية الجسم من سرطان المعدة، الثدي، المثانة وذلك لاحتوائها على مستوى مرتفع من مضادات الأكسدة (البيوفلافونيد ـ الكاروتين) ، كما أنها تُعد عنصراً فعالاً في تعزيز عمل الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض.
  • ومن الخضروات صفراء وبرتقالية اللون (القرع العسلي، الجزر، الفلفل الأصفر، الذرة)

تصنيف الخضروات من حيث الجزء المستخدم

الخضروات الورقية
  • تلك الخضروات التي يتناول الإنسان أوراقها دون أعوادها مثل:
  • السبانخ ـ الجرجير ، الخس ـ النعناع ـ البقدونس ـ أوراق اللفت ـ الكرنب .
الخضروات الجذرية
  • يتم أكل الجزء الجذري منها والذي عادةً ما يوجد تحت الأرض طوال فترة الزراعة، ليتم إخراجه بعد تمام النضج مثل:
  • البطاطس ـ البطاطا ـ البنجر ـ اللفت.
الخضروات الثمرية
  • الخضروات ذات الثمار التي يتم تناولها مثل الطماطم، الخيار، الفلفل، قرع العسل، الباذنجان.
الخضروات الزهرية
  • الخضروات التي تنمو علي هيئة زهرة وهي الجزء الذي يتم تناوله دون البقية مثل البروكلي، القرنبيط.
الخضروات القرنيّة
  • الخضروات التي تنمو على هيئة قرون تحوي في داخلها الحبوب الغذائية الطازجة مثل البازلاء، الفاصولياء الخضراء.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.