مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أكل الطفل في الشهر السادس

بواسطة:
أكل الطفل في الشهر السادس

أكل الطفل في الشهر السادس مفيدة وصحي ، حيث تسعى الأم لأن تقوم بإدخال العديد من الأطعمة في نظام طفلها الغذائي، ومع اكتمال الطفل للشهر السادس من عمره، تسعى الأم لأن تقوم بإدخال الأطعمة الهامة والصحية لطفلها، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكل أم أهم الأطعمة التي يمكنها أن تضيفها لطفلها الصغير الذي اكتمل ستة أشهر، كما سوف نتعرف على الشروط التي يجب على الأم إتباعها عند تغذية طفلها في هذه المرحلة.

تغذية الطفل في الشهر السادس:

يعتمد الطفل منذ ولادته على الرضاعة الطبيعية، حيث إن حليب الثدي هو من أفضل الأغذية التي لابد أن تظل الأم مواظبة عليها حتى مع اكتمال طفلها الشهر السادس وأصبح من الممكن إدخال بعض الأطعمة إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن الرضاعة الطبيعية بشكل نهائي، ولأن الرضاعة الطبيعية في الفترة التي تلي الستة أشهر الأولى من عمر الطفل قد لا توفر للطفل احتياجاته من الغذاء، لذلك فإنه يكون على الأم إدخال الأطعمة الأخرى إلى الطفل من أجل المساعدة على تغذية الطفل ونموه بالشكل الطبيعي وحصوله على الغذاء الذي يحتاجه، ولذلك يجب على الأم في هذه المرحلة أن تقوم بإعطاء الطفل الطعام على هيئة وجبات مقسمة صغيرة، وتكون مرة أو مرتين في اليوم فقط، وتكون الوجبة عبارة عن ثلاثة ملاعق في البداية ويمكن أن تصل إلى ستة ملاعق.

الشروط التي يجب إتباعها لتغذية الطفل ذو الشهر السادس:

هناك العديد من الشروط التي يجب إتباعها عند البدء  في تغذية الطفل الذي اكتمل الستة أشهر من عمره، وباكتمال هذه الشروط والمواصفات في طفلك يمكنك أن تقومين بإدخال له العديد من الوجبات خلال هذه الفترة، ومن أهم هذه الشروط هي:

  • لابد أن يكون الطفل قد بلغ وزنه في هذه المرحلة ضعف وزنه منذ يوم الولادة.
  • لابد أن يكون الطفل قد امتلك القدرة على تثبيت الرأس.
  • لابد أن يكون الطفل قد تمكن من الجلوس ولو مستندًا.
  • أن يكون الطفل أصبح مقبل على تناول الطعام، ويفتح فمه عندما يرى بعض الأطعمة.
  • أن يكون الطفل محبًا لتناول الطعام، ويفتح فمه عند تناول الطعام ولا يحاول إخراج الطعام من فمه.

أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن إعطائها للطفل في الشهر السادس:

هناك العديد من أنواع الأطعمة المختلفة، ولكن يجب أن يتم الاختيار بين أنواع الأطعمة وذلك من أجل إعطاء الطفل الأطعمة التي تسد احتياجاته من الغذاء، وأيضًا لا تسبب للطفل أي ضرر في هذه المرحلة، ومن أفضل الأطعمة التي يمكن إعطاؤها للطفل في مرحلة الستة أشهر هي:

الأرز:

يمكن إعطاء وجبة من الأرز وذلك عند اكتماله لعمر الستة أشهر، حيث إن الطفل في هذه المرحلة يمكنه أن يتناول نوع واحد فقط من الحبوب، ويفضل أن يكون الأرز فقط.

الفاكهة:

تعد الفاكهة هي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة جدا، وهي مفيدة جدا للطفل في هذه المرحلة العمرية، ومن أفضل أنواع الفاكهة التي يمكن إعطائها للطفل في عمر الستة أشهر هي: فاكهة الكمثرى، وأيضًا فاكهة الموز ولكن بشرط أن تكون مهروسة أو مطبوخة، وأيضًا فاكهة التفاح، ويفضل أن تكون مطبوخة ومسلوقة أيضًا حتى يسهل على الطفل بلعها.

الخضروات:

الخضروات هي من أفضل أنواع الأغذية التي يمكن إعطائها للطفل بعد مرور ستة أشهر، وذلك لأن هناك مجموعة كبيرة من الخضروات التي تصلح للطفل في هذه المرحلة العمرية، ومن أفضل أنواع الخضروات التي تناسب الطفل في عام الستة أشهر هي الخضروات النشوية، والتي من بينها الآتي: البطاطا والبطاطا الحلوة، والتي يتم سلقها وإعطائها للطفل، وأيضًا الجزر بعد أن يتم طهيه وسلقه جيدًا، هرسه وإعطائه للطفل مباشرة.

نظام غذائي للطفل في الشهر السادس:

في هذه المرحلة من عمر الطفل وهي مرحلة الشهر السادس لابد من إتباع نظام غذائي من أجل تغذية الطفل على مدار اليوم، ومع اتباع هذا النظام يتم حصول الطفل على ما يحتاجه على مدار اليوم من تغذية، وهذا النظام يكون كالآتي:

بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم:

يتم إعطاء للطفل كمية مناسبة من الحليب سواء كان حليب صناعي أو حليب الثدي، بحيث تكون هذه الفترة هي فترة الحليب بالنسبة للطفل بشكل يومي.

وجبة الإفطار:

يتم إعطاء للطفل على وجبة الإفطار ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من الأرز المخصص للأطفال، وذلك بعد أن يتم إضافة إليه الحليب الصناعي، أو الحليب العادي.

يمكن استبدال هذه الوجبة بإعطاء ثلاثة ملاعق للطفل من الفاكهة المسلوقة والمهروسة جيدًا أو بعض أنواع الخضروات المسلوقة أيضًا والمهروسة.

وجبة الغداء:

يتم إعطاء للطفل كمية مناسبة من الحليب الصناعي أو حليب الثدي في حالة إن كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية.

وجبة بعد العصر:

يتم إرضاع الطفل أيضًا رضاعة طبيعية أو صناعية وإشباع الطفل بكمية من الحليب.

قبل النوم:

لابد من إعطاء الطفل كمية من الحليب الصناعي أو حليب الثدي حتى يتم إشباع الطفل جيداوالابتعاد عن إعطاء الطفل أي نوع من الأطعمة الخارجية في المساء