الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أضرار العنب للحامل بالتفصيل

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2019
mosoah
أضرار العنب للحامل

بالرغم من فوائد العنب الكثيرة إلا أن هناك أضرار العنب للحامل ، حيث تعتبر فترة الحمل المرأة من اكثر المراحل الحرجة في حياتها وعليها أن تتحرى الدقة في كل ما تتناوله للحفاظ على صححتها وصحة جنينها وحمايته من الخطر، فالعنب يحتوى على العديد من العناصر الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن،  وفي المقال التالي في الموسوعة  نتعرف على فوائد العنب وأضراره للمرأة الحامل.

القيمة الغذائية للعنب

لـلعنب العديد من الفوائد التي تساعد في تقوية الجسم وتعزيز صحته وحمايته ووقايته من العديد من الأمراض المختلفة  حيث يشتمل كل 100 جرام من العنب على:

طاقة سعرة حرارية 69 kcal
بروتين 0.72 جرام
دهون 0.16 جرام
الكربوهيدرات 18.1 جرام
كالسيوم، Ca 10 ملجرام
الحديد، Fe 0.36 ملجرام
الصوديوم، Na  2  ملجرام
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 10.8  ملجرام
فيتامين أ، Iu 66 IU
كولسترول 0  ملجرام

فوائد العنب للحامل

تعزيز صحة القلب والشرايين

يشتمل العنب على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، كما يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة  وكذلك يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تتحكم في مستويات الكولسيترول بشكل رئيسي.

وبالتالي يساعد في تقوية صحة القلب والشرايين عن طريق تقليص الكوليسترول الضار في الدم، كما يحتوي على نسبة كبيرة من المغنسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد في ضبط معدل ضغط الدم وتنظيم مستوياته، وبالتالي يساعد العنب في منع تجلط القلب والشرايين ومنع ارتفاع مستوى ضغط الدم.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

احتواء العنب على نسب كبيرة من الألياف يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، كما يساعد في تحسين مستوى عملية الأيض التي تحدث داخل الجسم، أيضًا يحتوي العنب على بعض المعادن المهمة التي تساعد في تسهيل حركة المعدة وتنظيم الحركة ، مثل البوتاسيوم، وبالتالي يساعد في الوقاية من الإمساك وخصوصًا للحوامل لأنهم أكثر عرضه له عن غيرهم.

أيضًا يحتوي على الحديد الذي يساعد في علاج الأنيميا وفقر الدم، حيث يساعد في إنتاج الهيموجلوبين.

مضاد للالتهابات

يشتمل العنب على مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في تعزيز مناعة الجسم وتساعد في الحد من الجذور الحرة التي تسبب الأمراض المزمنة مثل الشيخوخة المبكرة كما يحتوي على واحدة من أهم المواد التي تساعد في تخفيف حدة الالتهابات وهي مادة ريسفيراترول التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات، وبالتحديد التهابات المفاصل.

كما يساعد العنب في الحد من التشنجات العضلية، وذلك لاحتواءه على نسبة كبيرة من الماغنسيوم ومن المعروف أهمية المغنسيوم في ارخاء العضلات وتخفيف آلامها.

أضرار العنب للحامل

بالرغم من كثرة الفوائد التي لا حصر لها إلا أنه لا ينصح بتناول كميات كبيرة من العنب بالنسبة للمرأة الحامل لتجنب المخاطر الناجمة عنه في فترة الحمل، والتي من أهمها:

  • من الممكن أن يؤدي إلى التسمم في فترة الحمل عند تناوله بكميات كبيرة وذلك لاحتواء العنب على مادة الريزفيراترول وهي من المواد التي تسبب التسمم، وتؤدي إلى الإصابة بخلل في هرمونات الحمل .
  • نظرًا لاحتواء العنب على نسبة كبيرة من السكريات، والجلوكوز فمن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بسكر الحمل.
  • يحتوي العنب على نسبة كبيرة من الحمضيات والتي من شأنها أن تؤدي إلى أضرار بليغة للحامل حيث يسبب الشعور بالغثيان والتقيؤ وحرقة شديدة في المعدة.
  • يؤدي إلى رفع درجة حرارة الحامل وإصابتها بالإسهال الشديد الذي يؤدي إلى الجفاف مما يعرضها إلى فقد كمية كبيرة من السوائل داخل جسمها.
  • لذلك ينصح بعدم تناول المرأة للعنب خلال فترة الحمل وتحديدًا في حالة تناولها للأدوية المضادة لتخثر الدم، وفي حالة تناولها لأحد أنواع المهدئات أو الأسبرين  لتفاعل العنب مع هذه الأدوية ويؤدي إلى الإصابة بالنزيف الحاد التي يؤدي إلى الإجهاض.

مصادر:1،2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.