الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أضرار الرمان على جسم الإنسان

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2020
mosoah
أضرار الرمان
في الفقرات التالية نوضح لكم أبرز أضرار الرمان على صحة الإنسان، فالرمان هو فاكهة تنمو على شجرة تحمل الاسم العلمي “Punica granatum”، وما يميز ثمار تلك الفاكهة هو اللون الأبيض، وتتشابه في هيئتها مع ثمار التفاح، وتحتوي الثمرة على طبقة قشرة غليظة وسميكة ولا تؤكل، وتحتوي الثمرة في داخلها على حبوب صغيرة لونها أحمر، ولها مذاق حلو ولاذع، ويتم تناول البذور مباشرة، أو صنع العصير منها، وبالرغم من الفوائد الصحية العديدة التي نحصل عليها من تلك الفاكهة، إلا أن لها العديد من الأضرار الصحية التي قد تسبب مضاعفات خطيرة في الكثير من الأحيان، ولهذا سنعرض لكم في المقال التالي من موسوعة اضرار الرمان على الصحة بالتفصيل.

أضرار الرمان

قد يتعرض بعض الأشخاص للمضاعفات الخطيرة عند تناول الرمان أو صنع العصير منه وشربه، ومن أبرز الأضرار التي تؤثر على الصحة بالسلب عند تناول تلك الفاكهة:

  • قد يتعرض بعض الأشخاص للانتفاخ وعدم القدرة على التنفس بالإضافة إلى الشعور بالرغبة في الحكة، وسيلان الأنف، وذلك عند تناول ثمار الرمان، وتحدث تلك الأعراض إذا كان الشخص المصاب يعاني من حساسية تجاه الرمان، أو حساسية ضد مستخلصاته.
  • استهلاك جذور الرمان والقشور بصورة كبيرة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وذلك لأن تلك الأجزاء من الثمار تحتوي على نسب عالية من السموم.
  • تناول ثمار الرمان بكثرة قد يؤدي إلى إصابة البعض بالإسهال المزمن، وفي حالة الإصابة بالإسهال، ينصح الأطباء بالحد من تناول تلك الثمار أو شرب عصيرها.

اضرار الرمان لمرضى السكر

  • يحتوي الرمان على نسب عالية من السكر، وبخاصة إذا تم عمل العصير منه، وإضافة السكر عليه، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الجسم عند شرب هذا العصير.
  • فقد يتعرض الأشخاص مصابي مرض السكري بالمضاعفات الصحية الخطيرة والتي قد تؤدي إلى ظهور الأعراض السلبية، لذلك يُنصح مرضى السكري بالحد من شرب عصير الرمان وتناول بذوره.

اضرار الرمان لمرضى الضغط

  • من أبرز الأضرار، هو خفض خفض ضغط الدم، فلا يوجد أي ضرر إذا تناول الأشخاص الذين يعانون من الضغط المرتفع ثمار الرمان، ولكن تظهر المشكلة عند تناول الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض لتلك الفاكهة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرضهم للهبوط.
  • وفي حالة تناول الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم، فإنه يجب الامتناع عن شرب عصير الرمان أو تناول ثماره، وذلك لتجنب حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم.
  • كما ينصح الأطباء بتجنب تناول بذور الرمان أو شرب عصير تلك الفاكهة قبل الخضوع للعمليات الجراحية، وذلك بفترة لا تقل عن أسبوعين من موعد إجراء العملية والخضوع لها، وذلك لأن أثر الرمان على الجسم قد يؤدي إلى حدوث خلل في ضغط الدم أثناء العملية وبعدها.

اضرار الرمان لمرضى الكبد

  • يُنصح مرضى الكبد باستشارة الطبيب المعالج قبل تناول بذور ثمار الرمان أو شرب عصيره، وذلك لأن مستخلصات الرمان تعمل على إبطاء تحطيم العقاقير الطبية في الكبد، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة تأثير تلك الأدوية، وزيادة الآثار الجانبية لها.
  • وفي حالة أن الشخص المريض بالكبد بتناول أدوية الترامادول، والكودين، والأميتريبتيلين، فيجب الحد من تناول ثمار الرمان لتجنب المضاعفات السلبية والخطيرة.

اضرار قشر الرمان على الكلى

  • يحتوي قشر الرمان على نسب عالية من الميكروبات والجراثيم، الأمر الذي قد يؤثر على صحة الكلى في مقاومة الميكروبات.
  • تحتوي قشور الرمان على كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم، الأمر الذي قد يؤدي إلى تكوين الحصوات، وظهور العديد من المشكلات في الكليتين.
  • في حالة الإصابة بالفشل الكلوي أو قصور الكليتين، فإن قشر الرمان قد يؤثر على وظائف الكلى، وقد يتعرض الشخص المصاب للسمية والتي تؤدي إلى الوفاة، لذلك يجب الحد والامتناع تماماً عن استخدام تلك القشور، كما يجب استشارة الطبيب المعالج قبل شرب العصير أو تناول الثمار.

اضرار الرمان للحامل في الشهور الاولى

  • أثبتت الأبحاث أنه لا توجد أضرار على صحة المرأة الحامل عند تناول ثمار الرمان أو شرب العصير الطازج، ولكن يحذر الأطباء من شرب العصائر وتناول المنتجات التي تحتوي على المواد الحافظة التي قد تؤثر على صحة الأم والجنين.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.