الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الشخصية النرجسية ؟

بواسطة: نشر في: 29 يوليو، 2018
mosoah
الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية هي شخصية تحمل بعض الصفات التي تظل سائدة في أصحابها، وتكون هي محور حياتهم وأفعالهم، حيث يكون من السمات المعروفة عنهم والمنتشرة هي التلاعب وحب الذات والعجرفة.

حيث ينبهر بهم العديد من الأصدقاء ويكونوا سعداء جدًا بما يدور حولهم، فهم من الأشخاص التي تبحث دائمًا على الإعجاب ولا يحاولون في التظاهر بالعاطفة أو شيء من هذا أمام الأشخاص الآخرون.

النرجسية

تشغلهم الكثير من الأوهام والأفكار حول حياتهم، ولا يفكرون إلا في أنفسهم ولا يتحدثون إلا عن جمالهم الداخلي، والأشياء التي تجعلهم متألقين دائمًا، كما أنهم يرفضون الارتباط والحب والزواج.

وهذا لأنهم يحبون الحرية كثيرًا، كما أنهم يمتازون بالتفوق في أعمالهم، حيث تكون العلاقات الاجتماعية الخاصة بهم منعدمة كثيرًا، وذلك هو السياق في العلاقات العاطفية كذلك وتختلف طرق تعاملهم مع الآخرين.

لهذا يحب العديد من الأشخاص التعامل معهم ومصاحبتهم، أما عن علاقات العمل فهي تكاد تكون مختلفة تمامًا عن الواقع، لهذا يبحث الكثير من الأشخاص عن هذه الأشخاص.

ويتعرفوا عليهم فهي من الشخصيات المميزة والناجحة والتي يصعب على الجميع الوصول إلى ما تصل له إليكم المزيد من التفاصيل عبر موسوعة .

علامات اضطراب الشخصية النرجسية

التعبير عن النفس بمبالغة شديدة

دائمًا يعرف عن الشخصية النرجسية بالغرور والتكبر والغطرسة، حيث أنهم يعتقدون أنهم لا يسبق لهم مثيل على هذه الأرض ولا يوجد أحد يفهم ما يدور بداخلهم.

حيث أنهم يرفضون التعامل مع بعض الأشخاص وهذا بسبب المكانة الاجتماعية التي هم فيها، وفي الغالب هم دائمًا ما يتحدثون عن نفسهم وعن الإنجازات التي يقوموا بها كما أنهم ينبهرون كثيرًا بأعمالهم وحياتهم التي تليق بهم كثيرًا.

التفكير الكثير

يعيش الأشخاص النرجسيون حياة وهمية لا يمكن تصديقها نهائيًا، كما أنهم يعيشون في الخداع والخيال الواسع والتفكير السحري وهذا ما يجعلهم فخورون بأعمالهم ونجاحهم وطلتهم المختلفة.

ويمارسون ذلك بطريقة تملأ عليهم الفراغ الداخلي الذي يحصلون عليه، حيث أنهم غير مدركون للحياة في العالم الحقيقي لأن حياتهم مليئة بالخيال الواسع.

دائمًا ما يعملون على البحث عن الانبهار

من المعروف عنهم أنهم يحبون المجاملات المستمرة، لهذا هم دائمًا يسعون إلى التعرف على بعض الأشخاص الآخرين الذين يمتلكون هوية أخرى من أجل تلبية طلباتهم بدون أي مناقشة كما أنهم يحبون المدح كثيرًا من الآخرين.

الشعور بالفخر

هم دائمًا يعتقدون أنه من الضروري أن يعاملهم الأشخاص بأفضل المعاملات، حيث يريدون المعاملة الطيبة والحسنة دائمًا، كما يريدون تنفيذ طلباتهم حتى إذا كان بها شيء من الأنانية.

التعامل مع الآخرين

لا يوجد في قلوبهم رحمة أو رفق بالآخرين فكل ما يهمهم هو المصلحة التي يريدونها فلا يتعاطفون مع أحد، حيث تكون الأشخاص بالنسبة لهم كائن يقوم بتلبية الاحتياجات التي يريدونها.

التكبر على الغير

هم دائمًا يستخفون بالآخرين ولا يريدون التعامل مع أي أحد نهائيًا، حيث أنهم يتعاملون معه بازدراء وتهميش ويكون لهم أسلوب مختلف في التعامل مع الناس وهذا ما يجعلهم في حالة تكبر دائمًا.

علاج اضطراب الحالات النرجسية

في العديد من الحالات يكون العلاج النفسي هو الابتعاد والعزلة عن العالم الخارجي نهائيًا، أما من الناحية العلمية لم يتم التواصل إلى أي حلول لكي يتم معالجة الاضطرابات في الحالات النرجسية.

ولكن في بعض الحالات يمكن التوجه على الطبيب النفسي لكي يتم متابعة الحالة في أي وقت، كما أنه يمكن أن يقضي على تلك الانطباعات الغير مستحبة ولكن هذا الأمر سوف يأخذ فترة كبيرة من الوقت.

حيث يتم التغير إلى الأفضل والتعامل مع الأشخاص بطرق معينة وبدون حزازية والتوقف عن التصرفات البشعة، فإذا كنت تملك هذه الشخصية يمكنك المتابعة مع أفضل الأطباء من أجل التخلص من هذه السلوكيات الخاطئة.

إن العلاج النفسي وحدة كافي لكي يتخلص من جميع المشاكل التي تقع بها الشخصية النرجسية كما أنها تعتبر من الحالات المميزة بعد إتمام شفائها.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.