الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي التراكمات النفسية

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2018
mosoah
ما هي التراكمات النفسية

 

ما هي التراكمات النفسية ؟ ، تتميز العلاقة الزوجية بأنها هي شديدة القرب وهي شديدة الخصوصية معنويا وحسيا، لأنها علاقة مستمدة وحتمية، وكل هذه الخصائص إيجابية لأنها نجحت وحققت كل أهدافها في المودة والمحبة ما بين الآخرين، ورغم كل هذه المميزات إلا أن يمكنها أن تتحول الي مشاكل كثيره تتراكم، ووقتها  تتسبب في قتل أحد الطرفين، يعرض لكم موسوعة فى هذا المقال تفسير هذه التراكمات لتجنب حدوثها .

التراكمات والارتباطات الشرطية :

  • الارتباط الشرطي هو عباره عن تراكمات إيجابية او تراكمات سلبية ومعني ذلك انها هي علاقه جميله تمثل أحاسيس وذكريات جميلة وهي تجعل الزوجين يشعران بالراحة والأمان والسعادةوالمودة وكل ذلك يظهر علي شاشه تحفظ الذكرياتالجميلة لحظه بلحظه.
  • وأما اذا كانت العلاقة سيئة فهي تظهر علي الشاشة بالمشاعر والأحاسيس السيئة بتاريخ طويل جدا بالمعاناة والصراع الصعب عند البعض من الأزواج عندما يعانون بصداع شديد او غثيان شديد وكان الارتباط الشرطي يمتد من النفس إلي الجسد بكل نبضه روح وقد تكون الأمور بين التعاسةوالسعادة، وكلمات بسيطة من الزوج تسعدنا مثل وحشتني او بحبك ورغم بساطه الكلمة ال انها لها معني يعبر عن الأحداث والذكريات الجميلة لأنها تعبرعن الارتباط الشرطي السار الجميل بين الأزواج وهي تدل أيضا علي وجود الزوجة في حضور زوجها تجعل لها المودة والحب والراحة والاطمئنان.

توازنات التراكم ونوعية الحياه الزوجية:

  • الحياه الزوجية هي قابله لبعض من التراكمات الإيجابية والمشاعر التي تربط بين الطرفين لأقصي درجات الارتباط بين البشر، ومن جهة أخرى هي تقبل للتراكم السلبي التي يدفع للقتال والانتقام من أي شريك.
  • وفي خلاصه القول نقول أن الحياه الزوجية تتوقف علي نوعية التراكم الإيجابي فالحياة الزوجية هي تعبر عن السعادة .

التراكمات السلبية :

  • التراكمات السلبية هي أحداث روعت في الضمير الإنساني وصدمت الكثير من الأزواج التي قتل أزواجهن وقطع ووضع في أكياس من بلاستيك وتكرر هذا الأمر لعده سنوات، ويحدث التراكم السلبي بين الأزواج عندما يختلفون وتتراكم المشاعر ثم تتحول الي غضب وإحباط كثير .

ما هي اسئلة الطبيب النفسي:

 

قال الدكتور جمال شفيق أحمد استاز الطب بعين شمس أن أهم المشكلات النفسية التي تقابل الزوجين وهم المقبلين علي الزواج ويمكن تحديدها كالتالي:

  • مشكله اختيار الشريك أو الشريكة : هو عندما يتسرعون في الزواج من خلال مقابله واحده او حب مراهقة او زواج الفتاه عن طريق أهلها هما الذي يختاروا لها شريك لحياتها ، أما تأخر سن الزواج وهو المقصود به تأخر الزواج للذكور او الإناث وذلك بسبب ظروف شخصية  تؤدي الي التأخير في الزواج.
  • ولذلك يقول الدكتور جمال ان تأخر سن الزواج للإناث هو يجعل بعض الفتيات يعانون من مشاكل نفسيه وصعبه بداخلهم وقت تسبب لهم الخوف والقلق.

كيف اتخلص من مشاكلي النفسية:

 

يواجه الشخص في حياته الكثير من المشاكل والهموم وهو يبحث عن طريقه لكي يتخطى كل همومهوهي تعرضه للضغط الشديد ولذلك سوف نتبع خطوات بسيطة لكي نتخلص من المشاكل:

  1.  يجب ممارسه الرياضة لتخفيف من الضغط النفسي لأن الرياضة تساعد علي التخلص من الضغوط النفسية .
  2.  يجب ان ندخل المطبخ ونحضر اي طعام لأن تقشير الخضار هو مهدئ للجسم من التوتر وله أثر إيجابي للإنسان.
  3. الضحك مفيد جدا للجسم لأن الضحك يفرز هرمون السعادة، اضحك الدنيا تضحكلك، فالضحك يعطي الشعور بالسعادة والفرح.
  4.  تناول الشاي والقهوه والعصائر الطازجة .
  5.  يجب مشاهده الصور لأن مشاهد الصور والذكريات الجميلة تبعث لنا راحه وإحساس جميل.
  6. الجلوس مع النفس حيث الرجوع إلي الماضي بكل ما يحتويه من ذكريات له آثر طيب على النفس. 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.