الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن علم النفس وتحليل الشخصية شامل

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2019
mosoah
علم النفس وتحليل الشخصية
علم النفس وتحليل الشخصية هو العلم الذي يتخصص في دراسة خصائص وطباع الإنسان النفسية، بالإضافة إلى سلوكياته وقدراته، والعوامل المحيطة التي تؤثر فيه وتتأثر به، كما يدرس الظواهر السلوكية ويحللها، ويساعدك علم النفس في فهم شخصية الآخرين ومعرفة طرق التعامل معهم، من خلال قراءة لغة جسدهم وربما معرفة اهتماماتهم وسلوكياتهم المتبعة في الحياة، وفي  المقال التالي ستوضح موسوعة طرق تحليل الشخصية وانواعها ومعرفة ما يدور بعقلها من خلال حركات اليد والذراعين والعين أيضاً.

علم النفس وتحليل الشخصية

اختبارات تحليل الشخصية

قام العالم السويسري كارل بانغ بتعليم تحليل الشخصية وتصرفاتها ووضع الكثير من اختبارات تحليل السلوك، وذلك بعدما درس نظريات الفيلسوف فرويد واستفاد منها في تحليل الظواهر السلوكية وعناصر تكوين الشخصية، وساعدت تلك الاختبارات التي وضعها كارل في إدراك الفرد لقدراته الخاصة وملامح شخصيته، كما ساهمت في التعرف على الظواهر السلوكية عند الآخرين وطرق تفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم، والقدرة على تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف داخل الذات وتعزيز الجوانب الحسنة وتطويرها، ووضع خطط للتخلص من الجوانب السلبية داخل النفس الإنسانية.

تحليل الشخصيات من خلال الحركات

يمكن لنا معرفة ما يكنه الإنسان بداخل نفسه من خلال الحركات الجسدية التي يقوم بها، فمن خلال قراءة لغة الجسد نستطيع تحديد ما يسعى الإنسان إليه، ويمكن أن نستدل على تلك الأمور كالأتي:

  • المسافات: عندما يقوم شخص بترك مسافة واسعة بينه وبين شخص أخر فتلك إشارة على رفضه لهذا الشخص، وعندما يقوم بالتقرب الجسدي وجعل المسافة قليلة للغاية فتلك إشارة على وجود مشاعر ألفة بينهم.
  • إغلاق الأرجل والأذرع: عندما يقوم الإنسان بجعل يديه وأقدامه في شكل متقاطع مع إحكام غلقهم، فتلك إشارة على غضبه ممن حوله ورغبته في الانغلاق عنهم.
  • إخفاء الأيدي: عندما يقوم المتكلم بوضع يده في جيبه أو إخفائها وراء ظهره فتلك علامة على تكتمه على أمر ما في محاولة إخفاءه.
  • لعق الشفاة: عندما يقوم الشخص بلعق شفتيه أثناء الكلام أو عضها فتلك محاولات منه لإخفاء خجل أو إحراج.

تحليل الشخصية من حركات العينين

هناك الكثير من الحركات التي يقوم بها الشخص بعينه، فتعرف من خلالها ما يدور في عقله وما هو مقدم عليه، ومن تلك الحركات:

  • عندما يقوم الشخص بحركات سريعة في عينية والنظر إلى أكثر من اتجاه بطريقة متكررة، فتلك دلالة على قلة صبره وأنه على وشك القيام بإصدار متهور.
  • حركة العينين بشكل بطيء تعني أن الشخص متعب ومرهق، وكلما قلت تلك الحركة وأصبحت أبطأ فتلك إشارة أن حالته تتدهور وتصبح أكثر إرهاقاً.
  • عندما يقوم الشخص بالتحديق بطريقة صريحة وواضحة في شيء أمامه، فهذا يدل على شدة تركيز انتباهه ومحاولة عزل أي شيء قد يشتت ذهنه.
  • قد تدل بعض إشارات العين وحركاتها إلى إصابة الإنسان ببعض الأمراض مثل مرض الزهايمر.
  • كما يمكن أن تدل حركات العين على إصابة الإنسان بفرط الحركة وقلة الإدراك.
  • عندما يشذ الإنسان بعينيه عند النظر فتلك ربما إشارة على إصابته بمرض عقلي.
  • يشخص مرض التوحد عن صغار السن من خلال التأكد من عدم قدرة العينين على الاتصال.

تحليل الشخصية من ملامح الوجه

يمكن لملامح وجه الإنسان وشكله أن تكشف عن الكثير من مكنون شخصيته وطباعها، ومن تلك الملامح:

  • الوجه المربع: يتميز صاحب الوجه المربع بالشخصية الحازمة والصارمة، التي لها قدرة عالية في إقناع الآخرين بقراراته، والقادر على خوض التحديات وكسبها.
  • الوجه الدائري: يتصف صاحب الوجه الدائري بالشخصية سريعة الانفعال وشديدة التعصب، بالإضافة إلى تمسكه برأيه واستمرارية فرض أراءه على الآخرين وإقناعهم بها، بالإضافة إلى مرونة تأقلمه في البيئات المختلفة.
  • الوجه الرفيع: يتميز أصحاب الوجه الرفيع بالاستقلال بالذات والمثابرة وعدم الاستسلام، بالإضافة إلى الإحساس المرهف.
  • الوجه البيضاوي: يتصف صاحبه بالقلب الطيب والروح المتسامحة والشخصية اللينة، بالإضافة إلى الجاذبية الشديدة والحسن في المظهر.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.