الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2018
mosoah
علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن

من أشهر المشاكل النفسية التي يصاب بها بعض الأشخاص الرهاب الاجتماعي و الذي اصبح منتشر بشكل كبير في مجتمعنا اليوم و نجد أشخاص المصابين به وصلة نسبتهم إلى 5%، و نجد أن النساء أكثر عرضه له من الرجال، و من أعراضه التهتهة منذ الصغر، و هناك عدة طرق يتم معالجة الرهاب الاجتماعي بها مثل : العلاج الطبي و العلاج بالرقية الشرعية و غيره و من بين تلك الطرق علاج الرهاب الاجتماعي بالقران و في ذلك قول الله تعالى : (( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا )) و هو الذي سوف نتحدث عنه اليوم بالتفصيل من خلال المقالة على موقع موسوعة .

الرهاب الاجتماعي :

هو الاضطراب و الخوف بشكل زائد عن المعدل الطبيعي و التي تتضح عند الحديث أو تقديم عرض إلقاء كلمة أو غيره أمام مجموعة من الناس أو الجمهور أو حتى عند تناول الطعام بين مجموعة من الأشخاص عندها يصاب الشخص بالخوف أو التلعثم و الخجل الشديد، و الذي يعد احد الأمراض النفسية المزمنة  لما ينتج عنه من الانعزال و تجنب الحوار مع الأخري، و عدم العمل أو الكلام أمام الآخرين، و قد يزداد الأمر ويتحول إلى اكتئاب، و الذي يعني أنه لابد من معالجة الرهاب الاجتماعي لدى الأشخاص المصابين به قبل أن تسوء الحالة و تتطور و كثرة ذكر الله سبحانه و تعالى .

أعراض الرهاب الاجتماعي :

هناك عدة أعراض تشير إلى أن الشخص مصاب بالرهاب الاجتماعي و من أبرز تلك الأعراض و أشهرها :

  1. الشعور بضيق في التنفس .
  2. زيادة ضربات القلب .
  3. رعشة اليدين أو القدمين .
  4. الشعور بجفاف في الحلق .
  5. التعرق بشكل زائد .
  6. اضطرابات المعدة
  7. تعرض الفرد للدوخة و السقوط .
  8. الخوف من التحدث مع الأشخاص الغرباء .
  9. الخوف من نظرة الآخرين لك و القلق من حكمهم .
  10. الخوف من التعرض للمواقف المحرجة أو السخرية .
  11. التوتر و القلق من أن يلاحظ الآخرين توتره .
  12. وجود صعوبة في التواصل بشكل مباشر عبر العين بسبب عدم قدرته على النظر في أعين الآخرين مما يؤدي لخض النظر عند التحدث .
  13. كثرة التلعثم عند الكلام مع الناس .
  14. الارتباك و احمرار الوجه بشكل زائد .
  15. الشعور بالاختناق .
  16. كثرة التردد على دورة المياه للتبول بشكل غير عادي .
  17. الشعور بالألم في البطن و المعدة .
  18. كثرة التفكير يف المواقف المحرجة التي تعرض لها الشخص مع الاستمرار في التفكير في كيفية التعامل مع تلك المواقف في المناسبة القادمة .
  19. أن يحمل الشخص نفسه فوق طاقته و سعيه دائما للكمال دوما مما ينتج عنه القسوة على النفس .
  20. اعتقاد أن من هم حولك ينتقدون أفعالك و حديثك دوما .

علاج الرهاب الاجتماعي بالقرآن

هناك الكثر من الآيات في القرآن الكريم و على وجه الخصوص سورة البقرة التي تساعدنا في معالجة مشكلة الرهاب الاجتماعي و التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص حتى تزيل الخوف و تشعرهم بالسكينة و الراحة و الطمأنينة بمشيئة الله سبحانه و هي الأتي :

  • قراءة قول الله سبحانه و تعالى في سورة البقرة الأية 248 : (( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )) .
  • قراءة قول الله تعالى في سورة التوبة الأية رقم 26 : (( ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ )) .
  • قول الله تعالى في سورة التوبة الأية رقم 40 : (( لا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )) .
  • قول الله تعالى في سورة الفتح الأية 4 : (( وَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا )) . 
  • قول الله تعالى في سورة الفتح الأية رقم 18 : (( لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا )) .
  • و أيضا قول الله سبحانه في سورة الفتح الأية 26 : (( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا )) .
  • قراءة اية الكرسي : (( اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )) .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.