مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الخوف بالقران

بواسطة:
علاج الخوف بالقران

تعرف على كيفية علاج الخوف بالقران الكريم من خلال مقال اليوم على موسوعة، قال تعالى في الآية الثامنة والعشرين من سورة الرعد “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، نزل كتاب الله على رسوله وكأنه رسالة للبشرية، تُخبرهم بأنه لا مجال للخوف ما دام المولى مُحيط بنا، قادر على تغيير الحال في لحظة، ليكون الإنسان على يقين بأنه لا نفع ولا ضرر إلا بأمر منه سبحانه.

مشكلة الخوف

الخوف شعور طبيعي يُراود الإنسان في كثير من الأحيان، فيخاف من الامتحان، أو من التقييم، وكذلك يشعر بالخوف من الموت، وغيرها الكثير من الأشياء التي تبعث في نفسه هذا الشعور.

إلا أنه في بعض الحالات يتحول هذا الخوف إلى ما يُعرف بالخوف المرضي، فتزداد درجته إلى النحو الذي يُعيق الإنسان عن ممارسة أمور حياته الطبيعية.

فيخاف من المستقبل، وكذلك من بعض التغيرات مهما كانت بسيطة، ويزداد تفكيره في الكثير من الأمور المزعجة، حتى يصل به الحال إلى تخيل بعض الأشياء المرعبة.

ولا يتوقف الأمر على فكرة الخوف فقط، فسرعان ما يتحول الوضع إلى إحباط، وعدم القدرة على مواصلة النجاحات، وبالتالي تتأثر الحالة النفسية، وقد يتفاقم الأمر ويحتاج إلى استشارة طبيب متخصص.

علاج الخوف بالقران

على الرغم من أن الخوف كما ذكرنا هو شعور طبيعي ينتاب النفس، إلا أن هناك العديد من الحالات التي يتحول بها إلى مرضي.

وبالتالي يبحث الإنسان عن أفضل طريقة يُحاول من خلالها أن يتخلص من هذا الأمر بشكل سريع، فإن كنت تبحث عن ذلك فإليك الحل:

  • في البداية عليك أن تعلم أن الأمر كله من الله، وإليه يعود، ففوض جميع أمورك إلى خالقك لأن إليه المشتكى، وهو المستعان على كل شيء.
  • عليك أن تتوجه إلى ركن الله القوي، فالمولى سبحانه هو من يمنحنا القوة والمتانة، ويبعث في داخلنا الكثير من الاطمئنان، وذلك من خلال الالتزام بأداء الطاعات والعبادات في وقتها المُحدد وعدم الإخلال بها.
  • كذلك عليك الالتزام بالتقرب لله تعالى بالدعاء، بأن تُناجي المولى عز وجل أن يبعث في روحك السكينة، ويُرشدك إلى الحق والصواب.
  • وآيات السكينة تلعب دور كبير في هذا الأمر، حيث أنها تذهب من الروع والخوف، وتجعلك تشعر بالأمان.
  • من الضروري أن تعرف أن الشيطان يرغب في إفساد الأمر عليك، وأن يمنع عنك شعور الراحة والأمان الذي تنعم به، فلا تمنحه الفرصة.
  • فحصن نفسك جيداً بذكر الله عز وجل، وذلك من خلال المداومة على قراءة أذكار الصباح والمساء، وما بها من آيات قرآنية تطرد الشيطان.
  • ولا تنسى أن تجعل لسانك يعتاد على الاستغفار فبه ينتهي خوفك، وتنجلي تلك التوترات التي تُصيبك.

سورة من القرآن تبعد الخوف

  • إلى جانب آيات السكينة والأذكار هناك مجموعة من السور التي تُساعد على بث الطمأنينة في النفس، وتمنع عن الإنسان مشكلة الخوف.
  • وكأنها تُخبرهم بأن الأمر كله بيد الله، وأن الإنسان مهما فكر واجتهد فلن يمنع إرادة الله، أياً كانت.
  • ومن هذه السور سورة البقرة تلك التي يقول فيها المولى عز وجل “وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّه “، وكذلك سورة يوسف التي تتحدث عن معاناة نبيه الكريم، والحقد الذي تعرض له من قِبل أخوته، وكيف صبر على السجن والأذى، حتى كافأه الله وأصبح عزيز مصر.
  • وكذلك تلك الآيات التي تتحدث عن قدرة الله تعالى، وأنه هو المتحكم في الأمر وحده، والتي من شأنها أن تجعلك على يقين بمدى عجز البشر، وضعفهم عن إلحاق الأذى بك إلا بإرادة المولى سبحانه.

وفي النهاية عزيزي القارئ عليك أن لا تظن أن الخوف دليل على ضعف أو قلة الإيمان، ولكنه وسوسة من الشيطان، يرغب من خلالها أن يبعث في روحك الخوف والقلق، حتى لا تنعم بحلاوة الإيمان.