الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي طرق علاج الاكتئاب

بواسطة: نشر في: 30 يوليو، 2018
mosoah
الاكتئاب

بالتفصيل تعرف على طرق علاج الاكتئاب واهم أعراضه ، وهي كلمة تشير لعدة أشياء مختلفة في الحياة العادية، مما جعل من الصعب فهم هذه الظاهرة، لأن يستخدم لوصف فقدان الشغف أو لوصف الاضطرابات النفسية.

كما تشير الكلمة إلى الإحساس بشعور سيئ بحيث يكون جزء من خيبة الأمل والتعب والحزن في الحياة الطبيعية، وبالتالي تعمل هذه المشاعر على تطوير وتغيير الناس بشكل طبيعي فتختلف تصرفاتهم، فيشعرون أنه لا حاجة للشفاء عند التعامل مع تلك المشاعر.

يمكن أن يشير إلى وجود بعض الكآبة العقلية والتي يمكن أن تستمر لبضعة أيام أو ربما لأشهر، ولكنها لا تشمل الأعراض التي يمكن أن تجعل المصاب يشعر أن الحياة أكثر صعوبة كالقلة الماديات.

وكذلك لا تشمل الشعور بالضيق لفترة مؤقتة بسبب التعرض للإحباط في الحياة، أو حالة من الحزن فهذا ليس اضطراب عقلي لأن الشعور بمثل هذه المشاعر ليس دليلا على المرض ولا يعتبر الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب :

يمكن تصنيفه على أنه معتدل أو متوسط أو شديد اعتمادًا على شدة الأعراض التي تشمل:

  • مزاج الاكتئاب: مزاج الاكتئاب ينطوي على العديد من العواطف مثل الانقباض والحزن والخدر في الأعصاب والخدر العاطفي، والمستقبل عبارة عن ظلام في عين المكتئب، وشعوره بأن كل ما حوله من مشاعر ومشاكل تافهة ولكن ليس لها حل، بالإضافة إلى البكاء كثيرًا وعلى أتفه الأسباب.
  • فقدان المتعة: الأشياء الممتعة ليست ممتعة أو مثيرة للاهتمام بسبب فقدان معني الحياة.
  • تعب: إن الافتقار إلى المبادرة يثقل الشخص المصاب بالاكتئاب بالإضافة إلى القصور الذاتي والإرهاق كما لو لم يعد لديهم الطاقة للقيام بأصغر الأشياء.
  • فقدان الثقة بالنفس وفقدان احترام الذات: حيث تتكاثر الأفكار مثل الدونية والغباء، لم يعد يؤمن بقدرته على البقاء والعمل وشعور دائم بالذنب والفشل، قد يصاب الشخص المكتئب بالشلل أو يكون غير نشط بشكل كبير.
  • اضطراب النوم: قد يكون اضطراب النوم من أعراض الاكتئاب حيث الصعوبة في النوم أو النوم بشكل متقطع والاستيقاظ مبكرًا في الصباح أو قد يكون النوم بشكل المفرط.
  • التغيير في الشهية ووزن الجسم: يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بتغير في شهيته أو فقدان في وزنه أو زيادة في شهيته أو وزنه وكذلك يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب تمامًا من شخص إلى آخر، وفي بعض الأحيان يكون الاكتئاب في هيئة ألم جسدي وعدم الراحة، وهو أمر يصعب اكتشافه، بالإضافة إلى أن المريض المصاب بالاكتئاب قد يكون غير قادر على وصف مشاعره للأشخاص مقربين منه أو إلى أخصائي الرعاية الصحية، ويظل يتحدث عن مشاكل العلاقات الشخصية أو مشاكل النوم أو المشكلات المالية أو الصحية .

طرق لعلاج الاكتئاب :

  • تطورت أساليب العلاج فاليوم من خلال التعرف على المستوى واستعمال مزيد من العلاج المساعد والاستقبال السريع للأدوية في وقتها يسرع من الشفاء وتمنع تدهور حالة الاكتئاب، ولكن الشخص المصاب بالاكتئاب لا يكون أمامه في كثير من الأحيان إلا أن يطلب المساعدة عندما يشعر أنه لم يعد بإمكانه تحمل الأعراض.
  • في بعض الأحيان، يجب أن يكون المريض نشطًا للغاية وحوله الكثير من أحبابه من أجل تلقي العلاج والاستجابة له، ولكنه في أغلب الأحيان يكون غير محظوظ كما هو الحال في كثير من الأحيان فيشعر بالمعاناة من الاكتئاب، والإرهاق الشديد، وربما يرى أن الخطوات الصغيرة التي ينبغي اتخاذها في غاية الصعوبة له في عدم وجود أحباب ولا أقارب.
  • هناك أكثر من طريقة متاحة للعلاج عادةً لتفاديه وعلاجه والعلاج النفسي في نفس الوقت، كما يمكن العلاج عن طريق التحدث إلى شخص معين، وعادة ما توفر مراكز العلاج النفسي أطباء مدربين خصيصًا لعلاج الاكتئاب والمساعدة في الحوار، كما تعمل المراكز الصحية أنواع مختلفة من المجموعات هي أيضًا أداة مفيدة في العلاج .

يوجد العديد من الأدوية التي تستخدم في القضاء على الاكتئاب حيث تنقسم مضادات الاكتئاب إلى مضادات الاكتئاب ثلاثية الجلسريد، مثبطات التي تمتص السيروتونين بإفراز مثبطات التي تمتص السيروتونين الانتقائية ومثبطات مونوآسيديز وتختلف آلية عمل المجموعات المضادة للاكتئاب مختلفة قليلا لأنها قد تترك تأثير على الناقلات العصبية في الدماغ بطرق تكون متنوعة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.