مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع العنف

بواسطة:

ارتفعت معدلات العنف في المجتمع ولا سيما في الفتره الاخيره ومع ذلك لا توجد احصائيات دقيقه لتعطي صوره واضحه لتساعد المجتمع في وضع قوانين لتصدي له،يتم تعريف العنف انه ممارسه القوه بهدف الاضرار بالغير سواء بشكل مادي او معنوي وهذا السلوك العدواني يسبب الكثير من الضرر النفسي او المادي للفرد اللذي يتعرض للعنف وبحسب احصائيات منظمه الصحه العالميه ان اكثر الامراض النفسيه اللتي تتعرض لها الاناث حول العالم تكون بسبب تعرضهن للعنف كما اوضح المركز القومي للابحاث الاجتماعيه والجنائيه بمصر ان اغلب مرتكبي جرائم العنف من الرجال،وربما يكون اصعب انواع العنف هو ما يمارس مع الطفل لعدم قدرته في كثير من الاحيان عن التعبير عن المه النفسي والجسدي ولتوضيح خطوره انتشار العنف في المجتمع نتعرف معا علي انواع العنف .

انواع العنف في المجتمع

للعنف تسعه انواع مختلفه وكلها تسبب الضرر للفرد والمجتمع معا …

1-العنف النفسي

العنف النفسي من اكثر انواع العنف انتشارا وقد تكون تعرضت له في مرحله ما من حياتك وهو اي سلوك يشعر الغير بالخوف الشديد او الدونيه او التقليل من شانه او اطهاضه لاي سبب كا اختلاف اللون او العرق او الثقافه او الدين ويبدو ذلك جليا في حوادث التنمر في المدارس بين الاطفال حين يستهدفون الطفل الاضعف وجدير بالذكر ان حوادث التنمر تسبب اذي نفسي شديد للطفل قد يؤدي به للانتحار .

2-العنف السيكولوجي

هو ان يتعرض احد لتهديدات او اي سلوك يشعره بالقلق وارغامه علي فعل اشياء دون رغبته او عزله اجتماعيا او منعه من اتخاذ قراره بنفسه كل ما من شانه السيطره علي تصرفات الاخر .

3- العنف المادي

هو التصرف في اموال الغير دون ارادته او عكس رغبته او اساءه استخدام اموال الشخص باي شكل او منعه من ممارسه عمله او اجباره علي اي معاملات ماديه ويدخل ضمنها الابتزاز والاختلاس وسوء استخدام الوصايه علي الغير وسوء استغلال التوكيلات .

4- العنف المجتمعي

وهو ما يتسبب فيه المجتمع بسبب عاداته وتقاليده التي يفرضها علي كل افراده دون اعتبار لاختلاف بيئاتهم واحوالهم وياتي علي راس تلك العادات التسامح مع انواع معينه من العنف كالعنف ضد المراه متمثل في ختان الاناث زواج القاصرات التحرش الجنسي وكذلك التسامح مع بعض انواع العنف ضد الطفل كالضرب المبرح علي سبيل التربيه وغيره من انواع العنف الذي ينتج عن مخالفه اعراف وتقاليد المجتمع والتي قد تصل للنفي والقتل .

5-العنف اللفظي

وهو كذلك من انواع العنف الاكثر انتشارا وهو التلفظ بالشتائم والكلمات المهينه والعنصريه او كتابتها ما من شانه احداث الضرر النفسي للغير .

6-العنف الجسدي

هو ما يتمثل في تعرض الشخص للضرب او الصعق او ما ينتج عنه ضرربأي جزء من الجسم سواء بشكل دائم او مؤقت وهو الاكثر وضوحا بين الانواع الاخري ويتضمن التلاعب بالعلاج او الاغذيه او درجه الحراره فجدير بالذكر ان التلاعب بدرجه الحراره من اساليب التعذيب في بعض السجون.

7-العنف الروحي

وهو لا يقل ضررا عن باقي انواع العنف ففيه يمارس الاضطهاد ضد فرد او جماعه بسبب معتقدهم او انتمائهم الديني قد يمنعو من اداء شعائرهم او يكرهو علي تغيير ديانتهم وقد ييتعرضو للترهيب او الاستهزاء وقد يتعرضو للاستغلال من خلال استخدام معتقداتهم لتوجيه تصرفاتهم و التحكم بهم .

8-الاهمال

يعد عنفا عند ما يقصر المسؤل عن تقديم الرعايه لفرد ما او جماعه ما في تقديمها او يمتنع عنها تماما وقد يحدث ذلك من الاهل تجاه اولادهم او من دور الايتام او دور الرعايه او غيره مما يتسبب بأذي نفسي جسيم او يتعدي ذلك ليظهر جسديا من خلال امراض او غيرها.

9-العنف الجنسي

وهو من اشد انواع العنف فقد يشتمل كل الانواع الاخري معا ويكون حين يجبر فرد علي ممارسه اي فعل جنسي بالاكراه سواء بالايحاء او التلفظ او الفعل او اقامه علاقه كامله او كشف جسده او جزء منه او مشاهده محتوي جنسي ويعد حجب التعليم الجنسي عن الفرد من العنف الجنسي كذلك ، وايضا لمس جزء من جسد الغير دون رغيته ما يعرف بالتحرش الجنسي لما يسببه من الم نفسي بالغ.

في النهايه تعد ثقافه المجتمع هي العامل الاقوي في انتشار العنف من عدمه فأذا كانت ثقافه المجتمع تتسامح مع العنف ويتم التبرير له من خلال السينما والميديا فبطبيعه الحال سيتم تجاهل القوانين التي ليست رادعه من الاساس وبالتالي يصبح المجتمع ملئ بالعنف والامراض الاجتماعيه كانتشار التحرش الجنسي في الاماكن العامه والتحرش الجماعي والعنصريه وغيرها وكخطوه اولي لعلاج هذه الظواهر عمل احصائيات دقيقه عنها من الجهات المختصه ونشر التوعيه للوقايه والحمايه منها خاصه فيما يخص الاطفال فالعنف يؤدي لمزيد من العنف .